lilia0404
عضو مساهم
- رقم العضوية :
- 4010
- البلد/ المدينة :
- مدينة عين البيضاءولاية ام البواقي
- العَمَــــــــــلْ :
- موظفة في قطاع التربية
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 212
- نقاط التميز :
- 326
- التَـــسْجِيلْ :
- 21/10/2010
لاشك بأن الاغلبية منا يرغب في تحقيق النجاح , ومنا من يطمع في المثالية
لكن ليس الكل يحقق غايته فالرغبة وحدها لا تكفي , من المهم العمل بالأسباب
كم مرة فكرت بأن تنجز مهامك اليومية , وكم مرة كان يومك حافلا بالنشاط والحيوية
لكن للأسف تجد نفسك بحاجة للأجابة عن سؤال , لماذا لم أُنجز الكثير ؟!
لا تقلق , لدي بعض النصائح ستفيدك في استغلال وقتك إن شاء الله .
1) إدارك أهمية إدارة الوقت
عليك أن تدرك وأن تؤمن بأنك لن تضيع وقتك في تنظيمه , فلدينا دائما 24 ساعة فقط في اليوم الواحد. نعم ! فالوقت لا يتغير . كل ما نستطيع فعله في الواقع هو إدارة أنفسنا لأستغلال هذه الساعات القليلة في إنجاز اكبر كم مفيد من الاعمال .
2) معرفة المسبب لإضاعة وقتك
هل تنفق الكثير من الوقت قي : ( تصفح المواقع ، وقراءة البريد الإلكتروني ، أو إجراء المكالمات الشخصية .. الخ ) تتبع الأنشطة اليومية يعطيك صورة دقيقة عن الانشطة
التي تشغل معظم وقتك وقم بتخصيص حد زمني لها ( نصيحة 3 ) .
3) وضع حدود زمنية للمهام
على سبيل المثال ، القراءة والرد على البريد الإلكتروني يمكن أن يستهلك يومك كله إذا ما أتحت له ذلك . بدلا من هذا ، تستطيع وضع حد لساعة واحدة مثلا في اليوم لهذه المهمة ، تشبت بهذا الحد وكن صارما , لا تتيح لنفسك ولا دقيقة زيادة بعد انتهاء المدة المحددة
فدقيقة بعد دقيقة يضيع اليوم بأكمله بدون أن تشعر بذلك , لتكن لديك طريقتك الخاصة :
بالنسبة لي عندما تشدني العاب الفيديو مثلا اعد ( 1 , 2 , 3 ) وأغلق اللعبة فوراً .
ايضا لدي برنامج للتذكير في المواعيد اليومية , تستطيع تحميله : من هنا .
4) رتّب حياتك
رتب اغراض غرفتك , ملابسك وفراشك , رتب كتبك وأوراقك , رتب ملفات جهاز الكومبيوتر
كل هذه الامور البسيطة ستساعدك كثيراً في اختصار الوقت في البحث ومضيعة الوقت .
5) تحديد الأولويات
لنفترض ان لديك 20 مهمة ليوم معين , كم مهمة تستطيع الاستغناء عنها ؟
بعد الاستغناء عن المهام الغير ضروية , حدد المهام المتبقية بحسب الأهمية في التنفيذ
مثلا : لو كان لديك مجموعة من المهام أقصى زمن لتنفيذها شهر واحد على سبيل المثال
قم بعمل قائمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام : ( أ , ب , ج ) بحسب الأهمية .
المهام في القسم (أ) : تحتاج لتنفيذ خلال 3 الأيام الاولى
المهام في القسم (ب) : تحتاج لتنفيذ خلال اسبوع
المهام في القسم (ج) : تحتاج للتنفيذ بما تبقى من ايام ( 11 يوم ) .
6) تعلم قول ‘ لا ‘
على سبيل المثال ، طلب منك أحد أصحابك مشاهدة فيلم معه الليلة , وكنت قد خططت ان يكون اليوم مراجعة عامة للدروس , بدلاً أن تفرط في دروسك وتخرب جدولك تستطيع أن تقول بكل أدب :اسف ! ‘ لا ‘ أستطيع , علي مراجعة دروس الاسبوع الماضي
أعتقد انه ستقبل هذا بقوله لا بأس بأمكاننا مشاهدة الفلم يوم اخر
لا استبعد وجود فئة ملحة والبعض قد يقترح عليك اوقات اخرى للمذاكرة
تستطيع قراءة هذه التدوينة للتوضيح .
7) الجمع بين عدة أنشطة
اقتراح اخير يتمثل في الجمع بين عدة أنشطة في وقت واحد .
مثلا : في حين الاستحمام تستطيع جعل تركيزك العقلي على الأشياء تود القيام بها لاحقا او في حين اكل المكسرات تستطيع قراءة قصة قصيرة
هذه ليست سوى اقتراحات حول ما يمكنك القيام به من الجمع بين وقتك ، ولكن هناك العديد من الاشياء التي بأمكانك فعلها في وقت واحد .
الخلاصة :
الوقت نعمة من الله فلا تهدره فيما لا ينفع , قال صلى الله علية وسلم : ( اغتنم خمس قبل خمس , اغتنم حياتك قبل موتك , واغتنم شبابك قبل هرمك , وصحتك قبل مرضك , وغناك قبل فقرك , وفراغك قبل شغلك )
في البداية قد تجد صعوبه في التغيير , لكن مع الايام ستصح عادة , ومن الأفضل أن تكون دقيقا من البداية وتأكد بأن حياتك ستتغير الى الافضل اذا ما نظمت وقتك .
للأمانة منقول
لكن ليس الكل يحقق غايته فالرغبة وحدها لا تكفي , من المهم العمل بالأسباب
كم مرة فكرت بأن تنجز مهامك اليومية , وكم مرة كان يومك حافلا بالنشاط والحيوية
لكن للأسف تجد نفسك بحاجة للأجابة عن سؤال , لماذا لم أُنجز الكثير ؟!
لا تقلق , لدي بعض النصائح ستفيدك في استغلال وقتك إن شاء الله .
1) إدارك أهمية إدارة الوقت
عليك أن تدرك وأن تؤمن بأنك لن تضيع وقتك في تنظيمه , فلدينا دائما 24 ساعة فقط في اليوم الواحد. نعم ! فالوقت لا يتغير . كل ما نستطيع فعله في الواقع هو إدارة أنفسنا لأستغلال هذه الساعات القليلة في إنجاز اكبر كم مفيد من الاعمال .
2) معرفة المسبب لإضاعة وقتك
هل تنفق الكثير من الوقت قي : ( تصفح المواقع ، وقراءة البريد الإلكتروني ، أو إجراء المكالمات الشخصية .. الخ ) تتبع الأنشطة اليومية يعطيك صورة دقيقة عن الانشطة
التي تشغل معظم وقتك وقم بتخصيص حد زمني لها ( نصيحة 3 ) .
3) وضع حدود زمنية للمهام
على سبيل المثال ، القراءة والرد على البريد الإلكتروني يمكن أن يستهلك يومك كله إذا ما أتحت له ذلك . بدلا من هذا ، تستطيع وضع حد لساعة واحدة مثلا في اليوم لهذه المهمة ، تشبت بهذا الحد وكن صارما , لا تتيح لنفسك ولا دقيقة زيادة بعد انتهاء المدة المحددة
فدقيقة بعد دقيقة يضيع اليوم بأكمله بدون أن تشعر بذلك , لتكن لديك طريقتك الخاصة :
بالنسبة لي عندما تشدني العاب الفيديو مثلا اعد ( 1 , 2 , 3 ) وأغلق اللعبة فوراً .
ايضا لدي برنامج للتذكير في المواعيد اليومية , تستطيع تحميله : من هنا .
4) رتّب حياتك
رتب اغراض غرفتك , ملابسك وفراشك , رتب كتبك وأوراقك , رتب ملفات جهاز الكومبيوتر
كل هذه الامور البسيطة ستساعدك كثيراً في اختصار الوقت في البحث ومضيعة الوقت .
5) تحديد الأولويات
لنفترض ان لديك 20 مهمة ليوم معين , كم مهمة تستطيع الاستغناء عنها ؟
بعد الاستغناء عن المهام الغير ضروية , حدد المهام المتبقية بحسب الأهمية في التنفيذ
مثلا : لو كان لديك مجموعة من المهام أقصى زمن لتنفيذها شهر واحد على سبيل المثال
قم بعمل قائمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام : ( أ , ب , ج ) بحسب الأهمية .
المهام في القسم (أ) : تحتاج لتنفيذ خلال 3 الأيام الاولى
المهام في القسم (ب) : تحتاج لتنفيذ خلال اسبوع
المهام في القسم (ج) : تحتاج للتنفيذ بما تبقى من ايام ( 11 يوم ) .
6) تعلم قول ‘ لا ‘
على سبيل المثال ، طلب منك أحد أصحابك مشاهدة فيلم معه الليلة , وكنت قد خططت ان يكون اليوم مراجعة عامة للدروس , بدلاً أن تفرط في دروسك وتخرب جدولك تستطيع أن تقول بكل أدب :اسف ! ‘ لا ‘ أستطيع , علي مراجعة دروس الاسبوع الماضي
أعتقد انه ستقبل هذا بقوله لا بأس بأمكاننا مشاهدة الفلم يوم اخر
لا استبعد وجود فئة ملحة والبعض قد يقترح عليك اوقات اخرى للمذاكرة
تستطيع قراءة هذه التدوينة للتوضيح .
7) الجمع بين عدة أنشطة
اقتراح اخير يتمثل في الجمع بين عدة أنشطة في وقت واحد .
مثلا : في حين الاستحمام تستطيع جعل تركيزك العقلي على الأشياء تود القيام بها لاحقا او في حين اكل المكسرات تستطيع قراءة قصة قصيرة
هذه ليست سوى اقتراحات حول ما يمكنك القيام به من الجمع بين وقتك ، ولكن هناك العديد من الاشياء التي بأمكانك فعلها في وقت واحد .
الخلاصة :
الوقت نعمة من الله فلا تهدره فيما لا ينفع , قال صلى الله علية وسلم : ( اغتنم خمس قبل خمس , اغتنم حياتك قبل موتك , واغتنم شبابك قبل هرمك , وصحتك قبل مرضك , وغناك قبل فقرك , وفراغك قبل شغلك )
في البداية قد تجد صعوبه في التغيير , لكن مع الايام ستصح عادة , ومن الأفضل أن تكون دقيقا من البداية وتأكد بأن حياتك ستتغير الى الافضل اذا ما نظمت وقتك .
للأمانة منقول