nawal1988
عضو نشيط
- رقم العضوية :
- 23398
- البلد/ المدينة :
- tiaret
- العَمَــــــــــلْ :
- استاذة تعليم متوسط
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 633
- نقاط التميز :
- 1137
- التَـــسْجِيلْ :
- 19/08/2011
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
..كما سبق و ذكرت المحسنات البديعية أربعة
طباق-مقابلة-سجع -جناس.......
و كذلك الصور البيانية هي:التشبيه-الكاية-ااستعارة بنوعيـــــها-المجاز
ا1-التشبيه..يدل على إشتراك أمر لأمر آخر في صفة
و له أربع أركان.مشبه-مشبه به-وجه الشبه الأداة
اما الركنان الأساسيان فهما المشبه و المشبه به و هذا ما يسمى بالتشبيه البليغ
مثل قولك الأمير عبد القادر أسد-
أما اذا حذف أحد الركنين الاساسيين يصبح الاسلوب اســـــــتعارة
الاستعارة هي تشبيه حذف أحد ركناه الأساسيان المشبه أو المشبه به
لاحظ الفرق بين الجملتين..
محمد مشبه أسد مشبه به****أي أنني شبهت محمدا بالأسد
و هذا تشبي بليغ
رأيت أسدا يتكلم
هل الأسد يتكلم؟...لا اذن من المقصود هو الإنسان
فنقول شبه الأسد بالإنسان...فالأسد مشبه و الإنسان مشبه به ...لكن نلاحظ أن المشبه به الإنسان محذوف و الذي دل عليه الفعل يتكلم
و هذا من سبيل الاستعارة
لذا نقول أن الاستعارة هي تشبيه حذف أحد ركناه المشبه أو المشبه به.....فإذا لم تجدهما في الكلام فهو استعارة
فالاستعارة أنني أستعير صفة من الصفات كأن نقول مثلا
عضني الجوع
...هل الجوع يعض؟لا الصفة لمن لحيوان نفترس فنقول شبه الجوع بحيوان فالجوع مشبه الحيوان مشبه به لكن المشبه به محذوف ما الذي دل عليه الفعل عض...؟
.......
و تبقى الكناية هي لفظ نورده و المقصود منه معنى خفي فالكناية ما يميزها ليس بها أي ركن من الأركان
فهي جملة مجازية يراد بها معنى خفي
مثال الكرم يسير أين سار النبي.....كناية كن كرمه
كانت العرب تقول فلان كـــــثير الرماد أي لكثرة كرمه كانت نار موقده لا تخبو
لا تكن يدك مغلولة كناية عن البخل ولامبسوطة كناية عن التبذير
و أبسط الكنايات نقول لسانك طويل فليس المقصود طول اللسان لكن الكلام كناية عن كثرة الكلام
و أخيرا......كيف تفرق بين الكناية و الإستعارة؟
الفرق هو أن الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي
.....
أتمنى أني قد أفدتكم و لو بالقليل القليل ......اذا كان في سؤال تفضلوا
أو قد أخطأت في تعبير ما لا تترددوا في تصويبه لي جزاكم الله كل خير
..كما سبق و ذكرت المحسنات البديعية أربعة
طباق-مقابلة-سجع -جناس.......
و كذلك الصور البيانية هي:التشبيه-الكاية-ااستعارة بنوعيـــــها-المجاز
ا1-التشبيه..يدل على إشتراك أمر لأمر آخر في صفة
و له أربع أركان.مشبه-مشبه به-وجه الشبه الأداة
اما الركنان الأساسيان فهما المشبه و المشبه به و هذا ما يسمى بالتشبيه البليغ
مثل قولك الأمير عبد القادر أسد-
أما اذا حذف أحد الركنين الاساسيين يصبح الاسلوب اســـــــتعارة
الاستعارة هي تشبيه حذف أحد ركناه الأساسيان المشبه أو المشبه به
لاحظ الفرق بين الجملتين..
محمد مشبه أسد مشبه به****أي أنني شبهت محمدا بالأسد
و هذا تشبي بليغ
رأيت أسدا يتكلم
هل الأسد يتكلم؟...لا اذن من المقصود هو الإنسان
فنقول شبه الأسد بالإنسان...فالأسد مشبه و الإنسان مشبه به ...لكن نلاحظ أن المشبه به الإنسان محذوف و الذي دل عليه الفعل يتكلم
و هذا من سبيل الاستعارة
لذا نقول أن الاستعارة هي تشبيه حذف أحد ركناه المشبه أو المشبه به.....فإذا لم تجدهما في الكلام فهو استعارة
فالاستعارة أنني أستعير صفة من الصفات كأن نقول مثلا
عضني الجوع
...هل الجوع يعض؟لا الصفة لمن لحيوان نفترس فنقول شبه الجوع بحيوان فالجوع مشبه الحيوان مشبه به لكن المشبه به محذوف ما الذي دل عليه الفعل عض...؟
.......
و تبقى الكناية هي لفظ نورده و المقصود منه معنى خفي فالكناية ما يميزها ليس بها أي ركن من الأركان
فهي جملة مجازية يراد بها معنى خفي
مثال الكرم يسير أين سار النبي.....كناية كن كرمه
كانت العرب تقول فلان كـــــثير الرماد أي لكثرة كرمه كانت نار موقده لا تخبو
لا تكن يدك مغلولة كناية عن البخل ولامبسوطة كناية عن التبذير
و أبسط الكنايات نقول لسانك طويل فليس المقصود طول اللسان لكن الكلام كناية عن كثرة الكلام
و أخيرا......كيف تفرق بين الكناية و الإستعارة؟
الفرق هو أن الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي
.....
أتمنى أني قد أفدتكم و لو بالقليل القليل ......اذا كان في سؤال تفضلوا
أو قد أخطأت في تعبير ما لا تترددوا في تصويبه لي جزاكم الله كل خير