عبد الفتاح الجلفة
عضو مساهم
- البلد/ المدينة :
- الجلفة
- العَمَــــــــــلْ :
- طالب
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 130
- نقاط التميز :
- 169
- التَـــسْجِيلْ :
- 17/04/2012
كل الاسئلة المتوقعة في المحادثات
كُن مستعداً... للمقابلة الشفهية ( المحادثة ) في المسابقات على اساس الشهادة : كل الاسئلة المتوقعة
في البداية عليك ارتداء لباس محترم جدا و هو اللباس الكلاسيكي اللائق بالمنصب الاداري ومن الاحسن جدا ارتداء ربطة عنق و تحليق اللحية جيدا و تسريح الشعر وقصه و مشطه
والدق على الباب و تحية الممتحنين و عدم الجلوس دون اذن و التكلم بصوت مسمع و ابراز الهدوء اي ثبات الجنان و طلاقة اللسان .
1.احكي لي عن نفسك؟
اجب بإيجاز وركز على حياتك المهنية. ليس من المناسب ذكر علاقاتك وذكريات طفولتك وأسرتك, بل المطلوب ذكر تاريخ موجز لخلفيتك التعليمية وحياتك المهنية واهتماماتك الخاصة. اختم حديثك بأسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة.
2. لماذا تقدمت للحصول على هذه الوظيفة؟
قم بإظهار الاهتمام وبرهن انك قمت بالبحث عن معلومات حول تلك الوظيفة وأنك تعلم متطلباتها عن طريق التحدث عن المهام التي قمت بها في وظيفتك السابقة او مجال دراستك التي تؤهلك للوظيفة. بوسعك القول أنك تريد العمل لشركة رائدة في مجال الاتصالات (على سبيل المثال) وأن شهادتك الجامعية في مجال الرياضيات تعطيك خلفية مناسبة للوظيفة. كما اذكر ما الذي تستطيع أن تضيفه للشركة.
3. ماذا تعلم عن الشركة؟
اذكر ما تعلمته عن الشركة خلال بحثك عن المعلومات بشأنها خلال تقاريرها السنوية والصحف وسمعتها أو من موظفيها. استغل هذه الفرصة لمدح أصحاب العمل والبرهنة لهم أنك قمت بالإعداد البحثي الجيد.
4. ما الذي يؤهلك لتولي الوظيفة؟
اشرح أنك مهتم بالوظيفة وبرهن أن خبراتك وتعليمك ومؤهلاتك يجعلاك الشخص المثالي لتولي الوظيفة. اظهر الحماس ودلل على أجوبتك بأمثلة عملية. اشرح خبراتك ومؤهلاتك التي تناسب الوظيفة باستفاضة.
وفي الأحيان التي لا تناسب خبرتك السابقة الوظيفة، تستطيع أن تجد عناصرا منها يمكن الاستفادة منها في الوظيفة التي تتقدم لشغلها مثل مهارات استخدام الحاسب الآلي أو القدرة على العمل في فريق لإظهار روح المبادرة حتى إن لم تتمتع بخبرة في مجال العمل.
5. ما الذي تستطيع تقديمه للشركة ولا يستطيع تقديمه شخص آخر؟
اذكر نقاط قوتك ومهاراتك وصفاتك الشخصية.
6. لماذا نقوم بتعيينك؟
أنظر النقطة 3. لأنك تتمتع بالخبرة/الصفات/المؤهلات المذكورة في نقطة 3 بالإضافة إلى انك متحمس وتتمتع بالذكاء وحب العمل والمرونة والقدرة على التعلم. واذكر اي اتصالات لديك قد تساعدك على تأدية وظيفتك.
7. عن ماذا تبحث في الوظيفة؟
كن صادقا، واذكر أيضا صفات مثل "التحدي وفرصة جيدة للتعلم وبيئة وظيفية مناسبة، إلخ…
8. لماذا تريد تغيير مجال عملك؟
اذكر اهتماماتك وأيضا جميع المهارات او الخبرات ذات الصلة بمجال العمل الجديد. من الشائع هذه الأيام تغيير المجال الوظيفي، إلا أنه عليك أن تبرهن أنك فكرت بتمعن بشأن التغيير، وأن لديك اهتمام قوي بمجال العمل الجديد وأنك في وسعك استخدام بعض المهارات او التعليم أو الاتصالات في المجال الجديد.
9. لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
لا تقم بانتقاد أو سب أصحاب عملك السابقين أو تتحدث عن إخفاقك. تستطيع القول انك تبحث عن تحد جديد، او أن تعلمت ما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة أو ان شركتك السابقة كان يتم أعادة هيكلتها، أو أنك جاهز لبدء مرحلة جديدة في حياتك بعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة.
10. لماذا تريد العمل لدينا؟
برهن أنك تعلم بعض المعلومات عن الشركة وأنك تؤمن أنها الرائدة في مجالها، أو أن بيئة العمل بالشركة هي التي تبحث عنها، أو انك تحب منتجات الشركة، أو أن أصدقاءك الذي يعملون بالشركة يمتدحونها. امتدح الشركة واظهر أنك تعلم بعض المعلومات عنها.
11. كم من الوقت تحتاجه قبل أن تبدأ بالإسهام في الشركة؟
اظهر انك متحمس وأن لديك قابلية للتعلم وأنك مستعد لبذل الجهد لمعرفة مجريات الأمور بالشركة والبدء في المساهمة الفورية. قم بالإشارة إلى أن خبراتك السابقة ستمكنك من الإسهام مباشرة في مجال معين بينما تتعلم المزيد عن سائر المجالات. يريد من يجري المقابلة أن يعين موظفا يمثل عائدا سريعا لاستثماراته.
12. ما هي نقاط قوتك؟
أنظر النقطة 14 أدناه. بالإضافة إلى ذلك الجمل مثل لاعب فريق، وأعمل جيدا تحت الضغط، ومبدع للغاية، وأتمتع بمهارات استخدام الحاسب الآلي قد تكون ميزة لمجال عمل أو آخر.
13. ما هي نقاط ضعفك؟
لا تذكر أية نقاط ضعف. المقابلة ليست المناسبة للاعتراف بأنك تجد صعوبة في الالتزام بالمواعيد النهائية او أنك لا تجيد الرياضيات. قم بتحويل السؤال لخدمة مصلحتك عن طريق القول أنك (على سبيل المثال) تهتم كثيرا بالتفاصيل أو أنك مفرط في طموحاتك أو أنك تستمتع بالاشتراك في مهام عدة.
14. ما هي أهدافك في حياتك المهنية؟
اظهر أنك قد فكرت في المستقبل وأنك ملتزم بتحقيق النجاح في حياتك المهنية.
15. كيف تصف نفسك؟
أي من تلك الصفات يبحث عنها أصحاب العمل: ذكي – مجتهد – سريع التعلم – متمس – صادق – كفء – منتج – طمح – ناجح.
16. كيف يصفك زملاءك؟
لا تذكر أي صفات سلبية.
17. كيف يصفك مديرك السابق؟
سيقوم صاحب العمل بالمراجعة في أي حال من الأحوال، فاذكر أكثر الصفات إيجابية بشأن نفسك ودع الأمر لمديرك السابق إذا كان يريد أن يذكر شيئ يخالف ذلك.
18. ما هو أكثر شيئ أحببته أو كرهته بشان وظيفتك السابقة؟
لا تستخدم الإجابة على هذا السؤال لسب مدراء عملك السابقين. ركز إبراز العوامل التي هي في صالحك مثل القول أنك استنفذت كافة إمكانيات الوظيفة السابقة أو كافة إمكانيات التعلم منها.
19. قم بوصف موقف في ماضيك أبديت فيه روح المبادرة
بوسعك ان تصف وسائل ابتكرتها لتأدية وظيفتك أو لخفض المصروفات. يمكن ان يكون هذا الموقف غاية في البساطة، مثل تغيير نظام حفظ الملفات. لو كنت تعمل في مجال المبيعات، قد تريد التحدث عن كيفية حصولك على الصفقة الكبيرة.
20. ما المسئوليات الرئيسية التي قمت بها في وظيفتك السابقة؟
جهز ردك على هذا السؤال وقم بذكر جميع المسئوليات التي قمت بها مع إعطاء شرحا تفصيليا للمسئوليات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لشغلها.
21. ما هى أعظم انجازاتك؟
للعديد منا بعض الإنجازات التي نفخر كثيرا بها مثل الحصول على ترقية مبكرة أو الصفقة الضخمة التي حصلنا عليها، إلخ…. لو كنت حديث التخرج اذكر الأنشطة التي قمت بها بالجامعة أو الأدوار القيادية التي قمت بها ودرجاتك.
22. أوصف أسلوبك في الإدارة
لا رد
23. هل تعمل بصورة أفضل في فريق أو بطريقة مستقلة؟
اظهر انه في وسعك العمل في فريق لمعرفة رد فعل الآخرين تجاه أفكارك، إلا انك قادر على العمل باستقلالية واعط أمثلة.
24. كيف تعمل تحت الضغط؟
جيدا. قم بإعطاء أمثلة.
25. ما هي الوظائف الأخرى التي تقدمت لشغلها؟
لا تذكر الوظائف في المجالات الأخرى، واذكر أية مقابلات او عروض حصلت عليها من شركات منافسة.
26. كيف كان أداءك الجامعي؟
حافظ على الإيجابية. ليس عيبا أن تقول أنك كنت تشارك كثيرا في الرياضة والأنشطة والحياة الاجتماعية، حيث أن أصحاب العمل لا يريدون تعيين إنسان آلي. اذكر المواد التي حصلت فيها على درجات جيدة حتى وإن كانت مادة او اثنين.
27. ما هي ساعات العمل التي تفضلها؟
يحب أصحاب العمل المرونة. اذكر انك مستعد للعمل حتى انتهاء المهمة. قم بذكر إية التزامات لديك مثل اضطرارك لإحضار أطفالك من المدرسة الساعة الثالثة والنصف. سيبدي أغلب أصحاب العمل المرونة إذا أبديت أنت المرونة أيضا.
28. هل لديك أسئلة لي؟
نعم. توجيه الأسئلة يظهر أنك مهتم. قم بتوجيه الأسئلة التي تظهر معلوماتك عن الشركة أو الوظيفة، وانك تخطط لمستقبل وأنك متعطش للتعلم. اقرأ مقالة "أسئلة توجهها لمن يجري معك المقابلة".
فيما يلي بعض الأسئلة حتى تعرف المزيد عن وظيفتك
لماذا هذه الوظيفة شاغرة؟
ما هو مستوى الخبرة للشخص المناسب لشغل الوظيفة؟
ما هو التدريب الذي يتم توفيره؟
ما هي المسئوليات التي سأناط بها؟
ما الذي يتضمنه يوم عمل عادي من مهام ومشروعات ومسئوليات إلخ…؟
ما الذي تستطيع ان تقوله لي بشأن فريق العمل الذي سأعمل معه؟
ما هي الأهداف التي تريد مني تحقيقها في وظيفتي؟
هل هناك تدرج وظيفي معين في الشركة؟
ما هي المشاكل التي قد أواجهها في هذا الوظيفة؟
ما هي الموارد (ميزانية مثلا) المتاحة لتأدية وظيفتي؟
ما هي التغييرات الجوهرية التي تتوقعون أن تحدث في الشركة مستقبلا؟
ما هي نقاط قوة الشركة؟
كيف سيتم تقييم أدائي الوظيفي؟
أسئلة الاختبار الشفوي لمسابقات التوظيف ، كل ما يتعلق باسئلة الاختبار الشفهي 2012
أعتقد أن الاختبار الشفهي نشأ فى أحضان شريحة المواقف والمعلومات والمعارف والمهارات التي لا يصلح فيها آى اختبار آخر ، تحريرياً كان أم ذاتياً إجرائياً ، حيث لا يمكن قياس هذه الشريحة إلا من خلال التعبير اللفظى ، ولعل أبرز دليل على ذلك ميدان تعليم اللغات خاصة مهارة الكلام ، فلا يمكن قياس مهارات الكلام عند شخص ما إلا من خلال الكلام ولا غي (اللغة هى الكلام).
فإذا كان السؤال فى أى اختبار هو : مجموعة من الكلمات تشكل مشكلة أو أمراً يحتاج إلي حل / توجيه إلى شخص ما بحيث يفهم المقصود بها ، ويعمل فكره فيها ، ويستجيب لها بشكل ما يفهمه من وجه السؤال في البداية ، فإن الإجابة عن هذا السؤال قد تأخذ شكلاً تحريرياً ، أو أدائياً ، أو شفهياً طبقاً لطبيعة السؤال ، فإذا كان من الممكن إجابة السؤال تحريرياً فإنه لا يصلح لأن يكون سؤالاً شفهياً ، أما إذا كان من الممكن إجابة السؤال أدائياً فإنه يصلح لأن يكون سؤالاً شفهياً إذا كان الأداء في المادة أو الشريحة المعرفية التى انبثق
منها السؤال لا يظهر إلا من خلال الأداء الشفهى .
لذلك نقول إن الإمتحان الشفهي هو المقابل فى مواد عديدة للإمتحان الأدائي ،وهو فى ذات الوقت المقابل لآى اختبار لهؤلاء ذوي القدرة الشفهية العالية مع قدرات أخري ضعيفة مثل :
- الأداء فى اللغات .
- الأداء فى الدعوة ونشر الأفكار والإقناع .
- الأداء فى المجادلات والمناظرات .
- الأداء فى ترجمة المشاعر والأحاسيس ونقلها .
- الأداء فى فى التدريس والتعليم .
- الأداء فى مواقف الشرح والتفسير الكلامي .
- الأداء فى مواقف الإرشاد والتوجيه الكلامي .
- الأداء فى اثارة الحماسة والدافعية .
- الأداء فى قياس ثبات المعرفة بعد الامتحان التحريري .
- الأداء في سبر الأفكار وتعمقها .
- الأداء فى قياس ما وراء المعرفة (ما بين السطور وما بعدها).
- الأداء في المناقشات والحوارات – الأداء التفاوضى .
- كشف بعض الجوانب النفسية .
- كشف جوانب خفية من الشخصية .
- كشف الجوانب العقلية الفكرية.
- كشف الجوانب اللغوية الدلالية .
- كشف الجوانب الصوتية التعبيرية .
- كشف الجوانب الملمحية .
والامتحان الشفوى فى ضوء هذا يتيح الفرصة لقياس الأداء فى هذه الأمور فى سياق حقيقى.
وقد يكون الغرض من الاختبار الشفهي هو تحديد مدى قدرة الطالب على التفاعل مع أعضاء لجنة الاختبار ، والحصول على معلومات كافية عن قدراته المنطقية التعليلية ، واتساع أفقه ، وتفتح ذهنه ، حيث إن الانطباع الذى يتركه الطالب فى أعضاء اللجنة يكون خطيراً فى تحديد المرتبة النهائية للطالب.
وفى أثناء الاختبار الشفهى يتم وضع الطالب فى مواقف افتراضية مختلفة بدلاً من المواقف الحقيقية التى يمارسها فى الاختبار العملى ، وفى كل مرة يأتى الطالب بإجابة أو حل لتلك المواقف يقوم أعضاء اللجنة بتطوير المشكلة وتنميتها وطرحها على الطالب مرة ثانية ، لأنهم يريدون أن يروا كيف يفكرالطالب ويتفاعل تحت الضغط ، حيث يحتاج الطالب إلى اجابات محددة ،والاستقرار على إجابة واحدة ، لأن ذلك يقدر مدى قدرته على اتخاذ القرار ، وفى ظل هذا المعنى يمكن استخدام الاختبار الشفهى فى قياس العديد من الجوانب أو الكشف عن العديد من الأبعاد .
ويستخدم الاختبار الشفوى فى قياس :
- التلقائية .
- الثقة بالنفس .
- سرعة البديهة .
- الخروج من المأزق .
- استدعاء المعلومات بسرعة .
- تنظيم الأفكار .
- إعمال العمليات العقلية العليا بسرعة (التحليل والاستنتاج والربط والتركيب) .
- تركيز الانتباه .
- القدرة اللغوية (إفهام الآخرين – النطق – الملاءمة للموقف).
- الاستشهاد والبرهنة و التدليل وضرب الأمثلة .
- الجانب الصوتي فى الإجابة الشفهية.
- الجانب الملمحى .
- قياس الاستراتيجية العقلية How to think
ولعل المبرر الوحيد لاستخدام الاختبار الشفوى فى غير المواقف اللغوية الكلامية بحكم طبيعتها هو التعمق أو السبر أو التعليل ذلكالذى لا يتوفر بشكل كامل وعديد فى الاختبارات التحريرية و الأدائية الإجرائية التطبيقية .
لذلك من وظائف الأسئلة التى تحتاج إلى الشفاهية أكثر من التحريرية والأدائية ما يلي :
1- الاستيضاح وتنمية المشكلة : ماذا تقصد ؟ حدد ماذا تود أن تقول ؟ هات
دليل؟ هات مثال.
2- التعليق والتعمق : ما سبب ذلك ، لماذا حدث هذا؟ هل له سبب آخر ؟ لماذا
لم يحدث بشكل آخر ؟ لماذا قلت هذا ؟
3- التركيز مثل : عند الإجابة الصحيحة (هذا صحيح : وما صلة هذا بكذا؟).
4- التذكير والاستنتاج مثل : رتب من حيث القوة الحركات فى اللغة العربية ؟
لا أعرف.
- هل السكون حركة ؟ لا.
- اذن ما الحركات ؟ الفتحة ، الضمة ، الكسرة.
- أليس الكسر أقوى الحركات ؟ بلى
- أليس الضم أقل الحركات قوة ؟ بلي
- هل تستطيع أن ترتب الحركات إذن ؟
5- معرفة الأراء الأخرى مثل :
هل توافق فلاناً ؟ هل تضيف شيئاً ؟ هل لديك إجابات أخرى؟
6- سبر ما بين السطور : مثل :
ماذا تود أن تقول هذه النظرية ؟ ماذا يريد الكاتب من فكرته هذه؟ لو فرض وقال كذا بدلاً من كذا ؟ هل تظل موافقاً؟ .. الخ
• اذن عملية تقدير الأداء بالاختبار الشفوى ينبغي أن تأخذ في اعتبارها أمرين :
1- أن يسأل الطلاب لأداء شئ لا تكون أداته إلا اللغة الشفهية فقط أي لا يمكن أن يتم الأداء إلا بالكلام.
2- أن يحكم على الأداء بواسطة حكام متخصصون خبراء مؤهلين.
ولكن تجابه الاختبار الشفوى مشكلتان هما :
• مشكلة الصدق والثبات (الموضوعية) لطغيان الذاتية عليه.
• مشكلة أن يستغرق وقتًا طويلاً لكثرة أعداد الطلاب و لأنه اختبار فردى وليس جماعيًا.
وللتغلب على مشكلة الصدق والثبات أى (الموضوعية) ظهرت محاولات تمت فى ميدان تعليم اللغات خاصة فيما يتصل بمواقف الكلام ، من ذلك أداة تقدير مهارات لكلام الأتية :
أولا : الجانب الفكري:
1- فكرته الرئيسية محددة .
2- فكرته جديدة ومبتكرة .
3- أفكاره متوالدة .
4- أفكاره متسلسلة مترابطة .
5- أفكاره واضحة تفهم بسهولة.
6- لديه ثروة متنوعة من الأفكار .
7- لديه ثروة متنوعة من الخبرات .
8- لديه ثروة متنوعة من المعلومات و المعارف.
9- معلوماته دقيقة وصحيحة .
10- أفكاره ممتعة ومشوقة.
11- يستشهد ويبرهن على ما يقول .
ثانيًا : الجانب اللغوى :
1- يستخدم الفصحى دون تكلف .
2- كلماته موحية .
3- جمله مباشرة ومركزة .
4- جمله متنوعة .
5- جمله واضحة ومفهومة .
6- يشتق ويولد فى اللغة .
7- ثروته اللغوية وفيرة .
8- تراكيبه اللغوية صحيحة .
9- ضبطه النحوى سليم .
10- يشبه ويستعير .
ثالثاً : الجانب الصوتي
1- صوته واضح .
2- صوته واثق متدفق .
3- مخارج حروفه دقيقة .
4- طبقة صوته مناسبة للمقام وللمقال.
5- ينطق الكلمات بعناية .
6- يعبر بصوته عن المعانى .
7- يقف بصوته الوقفات الصحيحة .
8- طبقة صوته مريحة .
9- يتحدث بسرعة تناسب المستمعين .
رابعا : الجانب الملمحى :
1- تعبير وجهه يقوي معانيه.
2- يشرك جسمه فى التعبير.
3- يمثل المعانى ويجسمها.
4- ينظر فى أعين المستمعين .
خامساً : الجانب التفاعلى الإلقائي .
1- يثير مستمعيه ويستميلهم .
2- يحترم المستمعين ويجاملهم .
3- يثرى حديثه بعروض مرئية .
4- يوجز ويركز .
5- يثير المناقشات فى الوقت المناسب .
6- يستمع بعناية لأسئلة المستمعين وأرائهم .
7- يتوقف أحياناً للإثارة والتشويق .
8- يفاكه المستمعين .
9- يوجه حديثه ويغيره عند الضرورة .
10- يحكي فى الوقت المناسب.
11- يسرد فى الوقت المناسب .
12- يختم حديثه بصورة مريحة .
13- يلخص حديثه فى ضوء هدفه .
14- يترك انطباعاً بالرضا عند مستمعيه .
بعض مقومات الاختبار الشفهي :
1- أن تحدد أغراض الاختبار ، والغرض من كل سؤال فى ضوء أنه لا يمكن قياس هذا الغرض إلا بالاختبار الشفهى .
2- أن تكون الأسئلة فى صورة محددة ، مصاغة صياغة واضحة ومعبرة بحيث لا يكون لها أكثر من معنى عند الطلاب ، ويفضل طبعاً لو وضع ذلك فى شكل بطاقة تقدير .
3- أن توزع الأسئلة على على الطلاب توزيعاً عادلاً ومتزناً .
4- أن يقدر الوقت فى ضوء هدف هدف السؤال ، سواء الوقت ما بين طرح السؤال والإجابة ، أو الوقت المتاح للإجابة نفسها .
5- أن تركز الأسئلة عادة على : كيف ؟ ولماذا ؟
6- ألا يأخذ طرح السؤال شكلاً محبطاً ، فهناك من الأساتذة من يوجه أسئلته بطريقة تنم عن التهكم والايحاء بأن الطالب لن يستطيع الإجابة .
7- الاستماع باهتمام لإجابات الطلاب حتى يمكن تقويم الإجابة تقويماً موضوعياً .
8- يمكن استخدام تعبيرات التعزيز السلبى المشجعة مثل : (لم أتوقع منك هذه الإجابة) – (حاول مرة أخرى ) ، (فكر أكثر – فكر بعمق).
ولما كان الاختبار الشفهى يقوم على الكلام إذن فنحن فى حاجة لأن نعرف ما الكلام ؟
"الكلام هو فن نقل المعلومات والمعارف والخبرات والمشاعر و الأحاسيس و الأراء والرؤى ، والحقائق والمبادئ والمفاهيم والنظريات من شخص لآخر ، بحيث يقع كل هذا المستمع موقع القبول والتفاعل "
والكلام كعملية إجرائية تتكون من أربع عمليات هى :
1- عملية فكرية عقلية .
2- عملية لغوية أسلوبية .
3- عملية صوتية .
4- عملية ملمحية .
للامانة منقول
كُن مستعداً... للمقابلة الشفهية ( المحادثة ) في المسابقات على اساس الشهادة : كل الاسئلة المتوقعة
في البداية عليك ارتداء لباس محترم جدا و هو اللباس الكلاسيكي اللائق بالمنصب الاداري ومن الاحسن جدا ارتداء ربطة عنق و تحليق اللحية جيدا و تسريح الشعر وقصه و مشطه
والدق على الباب و تحية الممتحنين و عدم الجلوس دون اذن و التكلم بصوت مسمع و ابراز الهدوء اي ثبات الجنان و طلاقة اللسان .
1.احكي لي عن نفسك؟
اجب بإيجاز وركز على حياتك المهنية. ليس من المناسب ذكر علاقاتك وذكريات طفولتك وأسرتك, بل المطلوب ذكر تاريخ موجز لخلفيتك التعليمية وحياتك المهنية واهتماماتك الخاصة. اختم حديثك بأسباب اهتمامك بالحصول على الوظيفة.
2. لماذا تقدمت للحصول على هذه الوظيفة؟
قم بإظهار الاهتمام وبرهن انك قمت بالبحث عن معلومات حول تلك الوظيفة وأنك تعلم متطلباتها عن طريق التحدث عن المهام التي قمت بها في وظيفتك السابقة او مجال دراستك التي تؤهلك للوظيفة. بوسعك القول أنك تريد العمل لشركة رائدة في مجال الاتصالات (على سبيل المثال) وأن شهادتك الجامعية في مجال الرياضيات تعطيك خلفية مناسبة للوظيفة. كما اذكر ما الذي تستطيع أن تضيفه للشركة.
3. ماذا تعلم عن الشركة؟
اذكر ما تعلمته عن الشركة خلال بحثك عن المعلومات بشأنها خلال تقاريرها السنوية والصحف وسمعتها أو من موظفيها. استغل هذه الفرصة لمدح أصحاب العمل والبرهنة لهم أنك قمت بالإعداد البحثي الجيد.
4. ما الذي يؤهلك لتولي الوظيفة؟
اشرح أنك مهتم بالوظيفة وبرهن أن خبراتك وتعليمك ومؤهلاتك يجعلاك الشخص المثالي لتولي الوظيفة. اظهر الحماس ودلل على أجوبتك بأمثلة عملية. اشرح خبراتك ومؤهلاتك التي تناسب الوظيفة باستفاضة.
وفي الأحيان التي لا تناسب خبرتك السابقة الوظيفة، تستطيع أن تجد عناصرا منها يمكن الاستفادة منها في الوظيفة التي تتقدم لشغلها مثل مهارات استخدام الحاسب الآلي أو القدرة على العمل في فريق لإظهار روح المبادرة حتى إن لم تتمتع بخبرة في مجال العمل.
5. ما الذي تستطيع تقديمه للشركة ولا يستطيع تقديمه شخص آخر؟
اذكر نقاط قوتك ومهاراتك وصفاتك الشخصية.
6. لماذا نقوم بتعيينك؟
أنظر النقطة 3. لأنك تتمتع بالخبرة/الصفات/المؤهلات المذكورة في نقطة 3 بالإضافة إلى انك متحمس وتتمتع بالذكاء وحب العمل والمرونة والقدرة على التعلم. واذكر اي اتصالات لديك قد تساعدك على تأدية وظيفتك.
7. عن ماذا تبحث في الوظيفة؟
كن صادقا، واذكر أيضا صفات مثل "التحدي وفرصة جيدة للتعلم وبيئة وظيفية مناسبة، إلخ…
8. لماذا تريد تغيير مجال عملك؟
اذكر اهتماماتك وأيضا جميع المهارات او الخبرات ذات الصلة بمجال العمل الجديد. من الشائع هذه الأيام تغيير المجال الوظيفي، إلا أنه عليك أن تبرهن أنك فكرت بتمعن بشأن التغيير، وأن لديك اهتمام قوي بمجال العمل الجديد وأنك في وسعك استخدام بعض المهارات او التعليم أو الاتصالات في المجال الجديد.
9. لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
لا تقم بانتقاد أو سب أصحاب عملك السابقين أو تتحدث عن إخفاقك. تستطيع القول انك تبحث عن تحد جديد، او أن تعلمت ما فيه الكفاية من وظيفتك السابقة أو ان شركتك السابقة كان يتم أعادة هيكلتها، أو أنك جاهز لبدء مرحلة جديدة في حياتك بعد تحقيق أهدافك في شركتك السابقة.
10. لماذا تريد العمل لدينا؟
برهن أنك تعلم بعض المعلومات عن الشركة وأنك تؤمن أنها الرائدة في مجالها، أو أن بيئة العمل بالشركة هي التي تبحث عنها، أو انك تحب منتجات الشركة، أو أن أصدقاءك الذي يعملون بالشركة يمتدحونها. امتدح الشركة واظهر أنك تعلم بعض المعلومات عنها.
11. كم من الوقت تحتاجه قبل أن تبدأ بالإسهام في الشركة؟
اظهر انك متحمس وأن لديك قابلية للتعلم وأنك مستعد لبذل الجهد لمعرفة مجريات الأمور بالشركة والبدء في المساهمة الفورية. قم بالإشارة إلى أن خبراتك السابقة ستمكنك من الإسهام مباشرة في مجال معين بينما تتعلم المزيد عن سائر المجالات. يريد من يجري المقابلة أن يعين موظفا يمثل عائدا سريعا لاستثماراته.
12. ما هي نقاط قوتك؟
أنظر النقطة 14 أدناه. بالإضافة إلى ذلك الجمل مثل لاعب فريق، وأعمل جيدا تحت الضغط، ومبدع للغاية، وأتمتع بمهارات استخدام الحاسب الآلي قد تكون ميزة لمجال عمل أو آخر.
13. ما هي نقاط ضعفك؟
لا تذكر أية نقاط ضعف. المقابلة ليست المناسبة للاعتراف بأنك تجد صعوبة في الالتزام بالمواعيد النهائية او أنك لا تجيد الرياضيات. قم بتحويل السؤال لخدمة مصلحتك عن طريق القول أنك (على سبيل المثال) تهتم كثيرا بالتفاصيل أو أنك مفرط في طموحاتك أو أنك تستمتع بالاشتراك في مهام عدة.
14. ما هي أهدافك في حياتك المهنية؟
اظهر أنك قد فكرت في المستقبل وأنك ملتزم بتحقيق النجاح في حياتك المهنية.
15. كيف تصف نفسك؟
أي من تلك الصفات يبحث عنها أصحاب العمل: ذكي – مجتهد – سريع التعلم – متمس – صادق – كفء – منتج – طمح – ناجح.
16. كيف يصفك زملاءك؟
لا تذكر أي صفات سلبية.
17. كيف يصفك مديرك السابق؟
سيقوم صاحب العمل بالمراجعة في أي حال من الأحوال، فاذكر أكثر الصفات إيجابية بشأن نفسك ودع الأمر لمديرك السابق إذا كان يريد أن يذكر شيئ يخالف ذلك.
18. ما هو أكثر شيئ أحببته أو كرهته بشان وظيفتك السابقة؟
لا تستخدم الإجابة على هذا السؤال لسب مدراء عملك السابقين. ركز إبراز العوامل التي هي في صالحك مثل القول أنك استنفذت كافة إمكانيات الوظيفة السابقة أو كافة إمكانيات التعلم منها.
19. قم بوصف موقف في ماضيك أبديت فيه روح المبادرة
بوسعك ان تصف وسائل ابتكرتها لتأدية وظيفتك أو لخفض المصروفات. يمكن ان يكون هذا الموقف غاية في البساطة، مثل تغيير نظام حفظ الملفات. لو كنت تعمل في مجال المبيعات، قد تريد التحدث عن كيفية حصولك على الصفقة الكبيرة.
20. ما المسئوليات الرئيسية التي قمت بها في وظيفتك السابقة؟
جهز ردك على هذا السؤال وقم بذكر جميع المسئوليات التي قمت بها مع إعطاء شرحا تفصيليا للمسئوليات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لشغلها.
21. ما هى أعظم انجازاتك؟
للعديد منا بعض الإنجازات التي نفخر كثيرا بها مثل الحصول على ترقية مبكرة أو الصفقة الضخمة التي حصلنا عليها، إلخ…. لو كنت حديث التخرج اذكر الأنشطة التي قمت بها بالجامعة أو الأدوار القيادية التي قمت بها ودرجاتك.
22. أوصف أسلوبك في الإدارة
لا رد
23. هل تعمل بصورة أفضل في فريق أو بطريقة مستقلة؟
اظهر انه في وسعك العمل في فريق لمعرفة رد فعل الآخرين تجاه أفكارك، إلا انك قادر على العمل باستقلالية واعط أمثلة.
24. كيف تعمل تحت الضغط؟
جيدا. قم بإعطاء أمثلة.
25. ما هي الوظائف الأخرى التي تقدمت لشغلها؟
لا تذكر الوظائف في المجالات الأخرى، واذكر أية مقابلات او عروض حصلت عليها من شركات منافسة.
26. كيف كان أداءك الجامعي؟
حافظ على الإيجابية. ليس عيبا أن تقول أنك كنت تشارك كثيرا في الرياضة والأنشطة والحياة الاجتماعية، حيث أن أصحاب العمل لا يريدون تعيين إنسان آلي. اذكر المواد التي حصلت فيها على درجات جيدة حتى وإن كانت مادة او اثنين.
27. ما هي ساعات العمل التي تفضلها؟
يحب أصحاب العمل المرونة. اذكر انك مستعد للعمل حتى انتهاء المهمة. قم بذكر إية التزامات لديك مثل اضطرارك لإحضار أطفالك من المدرسة الساعة الثالثة والنصف. سيبدي أغلب أصحاب العمل المرونة إذا أبديت أنت المرونة أيضا.
28. هل لديك أسئلة لي؟
نعم. توجيه الأسئلة يظهر أنك مهتم. قم بتوجيه الأسئلة التي تظهر معلوماتك عن الشركة أو الوظيفة، وانك تخطط لمستقبل وأنك متعطش للتعلم. اقرأ مقالة "أسئلة توجهها لمن يجري معك المقابلة".
فيما يلي بعض الأسئلة حتى تعرف المزيد عن وظيفتك
لماذا هذه الوظيفة شاغرة؟
ما هو مستوى الخبرة للشخص المناسب لشغل الوظيفة؟
ما هو التدريب الذي يتم توفيره؟
ما هي المسئوليات التي سأناط بها؟
ما الذي يتضمنه يوم عمل عادي من مهام ومشروعات ومسئوليات إلخ…؟
ما الذي تستطيع ان تقوله لي بشأن فريق العمل الذي سأعمل معه؟
ما هي الأهداف التي تريد مني تحقيقها في وظيفتي؟
هل هناك تدرج وظيفي معين في الشركة؟
ما هي المشاكل التي قد أواجهها في هذا الوظيفة؟
ما هي الموارد (ميزانية مثلا) المتاحة لتأدية وظيفتي؟
ما هي التغييرات الجوهرية التي تتوقعون أن تحدث في الشركة مستقبلا؟
ما هي نقاط قوة الشركة؟
كيف سيتم تقييم أدائي الوظيفي؟
أسئلة الاختبار الشفوي لمسابقات التوظيف ، كل ما يتعلق باسئلة الاختبار الشفهي 2012
أعتقد أن الاختبار الشفهي نشأ فى أحضان شريحة المواقف والمعلومات والمعارف والمهارات التي لا يصلح فيها آى اختبار آخر ، تحريرياً كان أم ذاتياً إجرائياً ، حيث لا يمكن قياس هذه الشريحة إلا من خلال التعبير اللفظى ، ولعل أبرز دليل على ذلك ميدان تعليم اللغات خاصة مهارة الكلام ، فلا يمكن قياس مهارات الكلام عند شخص ما إلا من خلال الكلام ولا غي (اللغة هى الكلام).
فإذا كان السؤال فى أى اختبار هو : مجموعة من الكلمات تشكل مشكلة أو أمراً يحتاج إلي حل / توجيه إلى شخص ما بحيث يفهم المقصود بها ، ويعمل فكره فيها ، ويستجيب لها بشكل ما يفهمه من وجه السؤال في البداية ، فإن الإجابة عن هذا السؤال قد تأخذ شكلاً تحريرياً ، أو أدائياً ، أو شفهياً طبقاً لطبيعة السؤال ، فإذا كان من الممكن إجابة السؤال تحريرياً فإنه لا يصلح لأن يكون سؤالاً شفهياً ، أما إذا كان من الممكن إجابة السؤال أدائياً فإنه يصلح لأن يكون سؤالاً شفهياً إذا كان الأداء في المادة أو الشريحة المعرفية التى انبثق
منها السؤال لا يظهر إلا من خلال الأداء الشفهى .
لذلك نقول إن الإمتحان الشفهي هو المقابل فى مواد عديدة للإمتحان الأدائي ،وهو فى ذات الوقت المقابل لآى اختبار لهؤلاء ذوي القدرة الشفهية العالية مع قدرات أخري ضعيفة مثل :
- الأداء فى اللغات .
- الأداء فى الدعوة ونشر الأفكار والإقناع .
- الأداء فى المجادلات والمناظرات .
- الأداء فى ترجمة المشاعر والأحاسيس ونقلها .
- الأداء فى فى التدريس والتعليم .
- الأداء فى مواقف الشرح والتفسير الكلامي .
- الأداء فى مواقف الإرشاد والتوجيه الكلامي .
- الأداء فى اثارة الحماسة والدافعية .
- الأداء فى قياس ثبات المعرفة بعد الامتحان التحريري .
- الأداء في سبر الأفكار وتعمقها .
- الأداء فى قياس ما وراء المعرفة (ما بين السطور وما بعدها).
- الأداء في المناقشات والحوارات – الأداء التفاوضى .
- كشف بعض الجوانب النفسية .
- كشف جوانب خفية من الشخصية .
- كشف الجوانب العقلية الفكرية.
- كشف الجوانب اللغوية الدلالية .
- كشف الجوانب الصوتية التعبيرية .
- كشف الجوانب الملمحية .
والامتحان الشفوى فى ضوء هذا يتيح الفرصة لقياس الأداء فى هذه الأمور فى سياق حقيقى.
وقد يكون الغرض من الاختبار الشفهي هو تحديد مدى قدرة الطالب على التفاعل مع أعضاء لجنة الاختبار ، والحصول على معلومات كافية عن قدراته المنطقية التعليلية ، واتساع أفقه ، وتفتح ذهنه ، حيث إن الانطباع الذى يتركه الطالب فى أعضاء اللجنة يكون خطيراً فى تحديد المرتبة النهائية للطالب.
وفى أثناء الاختبار الشفهى يتم وضع الطالب فى مواقف افتراضية مختلفة بدلاً من المواقف الحقيقية التى يمارسها فى الاختبار العملى ، وفى كل مرة يأتى الطالب بإجابة أو حل لتلك المواقف يقوم أعضاء اللجنة بتطوير المشكلة وتنميتها وطرحها على الطالب مرة ثانية ، لأنهم يريدون أن يروا كيف يفكرالطالب ويتفاعل تحت الضغط ، حيث يحتاج الطالب إلى اجابات محددة ،والاستقرار على إجابة واحدة ، لأن ذلك يقدر مدى قدرته على اتخاذ القرار ، وفى ظل هذا المعنى يمكن استخدام الاختبار الشفهى فى قياس العديد من الجوانب أو الكشف عن العديد من الأبعاد .
ويستخدم الاختبار الشفوى فى قياس :
- التلقائية .
- الثقة بالنفس .
- سرعة البديهة .
- الخروج من المأزق .
- استدعاء المعلومات بسرعة .
- تنظيم الأفكار .
- إعمال العمليات العقلية العليا بسرعة (التحليل والاستنتاج والربط والتركيب) .
- تركيز الانتباه .
- القدرة اللغوية (إفهام الآخرين – النطق – الملاءمة للموقف).
- الاستشهاد والبرهنة و التدليل وضرب الأمثلة .
- الجانب الصوتي فى الإجابة الشفهية.
- الجانب الملمحى .
- قياس الاستراتيجية العقلية How to think
ولعل المبرر الوحيد لاستخدام الاختبار الشفوى فى غير المواقف اللغوية الكلامية بحكم طبيعتها هو التعمق أو السبر أو التعليل ذلكالذى لا يتوفر بشكل كامل وعديد فى الاختبارات التحريرية و الأدائية الإجرائية التطبيقية .
لذلك من وظائف الأسئلة التى تحتاج إلى الشفاهية أكثر من التحريرية والأدائية ما يلي :
1- الاستيضاح وتنمية المشكلة : ماذا تقصد ؟ حدد ماذا تود أن تقول ؟ هات
دليل؟ هات مثال.
2- التعليق والتعمق : ما سبب ذلك ، لماذا حدث هذا؟ هل له سبب آخر ؟ لماذا
لم يحدث بشكل آخر ؟ لماذا قلت هذا ؟
3- التركيز مثل : عند الإجابة الصحيحة (هذا صحيح : وما صلة هذا بكذا؟).
4- التذكير والاستنتاج مثل : رتب من حيث القوة الحركات فى اللغة العربية ؟
لا أعرف.
- هل السكون حركة ؟ لا.
- اذن ما الحركات ؟ الفتحة ، الضمة ، الكسرة.
- أليس الكسر أقوى الحركات ؟ بلى
- أليس الضم أقل الحركات قوة ؟ بلي
- هل تستطيع أن ترتب الحركات إذن ؟
5- معرفة الأراء الأخرى مثل :
هل توافق فلاناً ؟ هل تضيف شيئاً ؟ هل لديك إجابات أخرى؟
6- سبر ما بين السطور : مثل :
ماذا تود أن تقول هذه النظرية ؟ ماذا يريد الكاتب من فكرته هذه؟ لو فرض وقال كذا بدلاً من كذا ؟ هل تظل موافقاً؟ .. الخ
• اذن عملية تقدير الأداء بالاختبار الشفوى ينبغي أن تأخذ في اعتبارها أمرين :
1- أن يسأل الطلاب لأداء شئ لا تكون أداته إلا اللغة الشفهية فقط أي لا يمكن أن يتم الأداء إلا بالكلام.
2- أن يحكم على الأداء بواسطة حكام متخصصون خبراء مؤهلين.
ولكن تجابه الاختبار الشفوى مشكلتان هما :
• مشكلة الصدق والثبات (الموضوعية) لطغيان الذاتية عليه.
• مشكلة أن يستغرق وقتًا طويلاً لكثرة أعداد الطلاب و لأنه اختبار فردى وليس جماعيًا.
وللتغلب على مشكلة الصدق والثبات أى (الموضوعية) ظهرت محاولات تمت فى ميدان تعليم اللغات خاصة فيما يتصل بمواقف الكلام ، من ذلك أداة تقدير مهارات لكلام الأتية :
أولا : الجانب الفكري:
1- فكرته الرئيسية محددة .
2- فكرته جديدة ومبتكرة .
3- أفكاره متوالدة .
4- أفكاره متسلسلة مترابطة .
5- أفكاره واضحة تفهم بسهولة.
6- لديه ثروة متنوعة من الأفكار .
7- لديه ثروة متنوعة من الخبرات .
8- لديه ثروة متنوعة من المعلومات و المعارف.
9- معلوماته دقيقة وصحيحة .
10- أفكاره ممتعة ومشوقة.
11- يستشهد ويبرهن على ما يقول .
ثانيًا : الجانب اللغوى :
1- يستخدم الفصحى دون تكلف .
2- كلماته موحية .
3- جمله مباشرة ومركزة .
4- جمله متنوعة .
5- جمله واضحة ومفهومة .
6- يشتق ويولد فى اللغة .
7- ثروته اللغوية وفيرة .
8- تراكيبه اللغوية صحيحة .
9- ضبطه النحوى سليم .
10- يشبه ويستعير .
ثالثاً : الجانب الصوتي
1- صوته واضح .
2- صوته واثق متدفق .
3- مخارج حروفه دقيقة .
4- طبقة صوته مناسبة للمقام وللمقال.
5- ينطق الكلمات بعناية .
6- يعبر بصوته عن المعانى .
7- يقف بصوته الوقفات الصحيحة .
8- طبقة صوته مريحة .
9- يتحدث بسرعة تناسب المستمعين .
رابعا : الجانب الملمحى :
1- تعبير وجهه يقوي معانيه.
2- يشرك جسمه فى التعبير.
3- يمثل المعانى ويجسمها.
4- ينظر فى أعين المستمعين .
خامساً : الجانب التفاعلى الإلقائي .
1- يثير مستمعيه ويستميلهم .
2- يحترم المستمعين ويجاملهم .
3- يثرى حديثه بعروض مرئية .
4- يوجز ويركز .
5- يثير المناقشات فى الوقت المناسب .
6- يستمع بعناية لأسئلة المستمعين وأرائهم .
7- يتوقف أحياناً للإثارة والتشويق .
8- يفاكه المستمعين .
9- يوجه حديثه ويغيره عند الضرورة .
10- يحكي فى الوقت المناسب.
11- يسرد فى الوقت المناسب .
12- يختم حديثه بصورة مريحة .
13- يلخص حديثه فى ضوء هدفه .
14- يترك انطباعاً بالرضا عند مستمعيه .
بعض مقومات الاختبار الشفهي :
1- أن تحدد أغراض الاختبار ، والغرض من كل سؤال فى ضوء أنه لا يمكن قياس هذا الغرض إلا بالاختبار الشفهى .
2- أن تكون الأسئلة فى صورة محددة ، مصاغة صياغة واضحة ومعبرة بحيث لا يكون لها أكثر من معنى عند الطلاب ، ويفضل طبعاً لو وضع ذلك فى شكل بطاقة تقدير .
3- أن توزع الأسئلة على على الطلاب توزيعاً عادلاً ومتزناً .
4- أن يقدر الوقت فى ضوء هدف هدف السؤال ، سواء الوقت ما بين طرح السؤال والإجابة ، أو الوقت المتاح للإجابة نفسها .
5- أن تركز الأسئلة عادة على : كيف ؟ ولماذا ؟
6- ألا يأخذ طرح السؤال شكلاً محبطاً ، فهناك من الأساتذة من يوجه أسئلته بطريقة تنم عن التهكم والايحاء بأن الطالب لن يستطيع الإجابة .
7- الاستماع باهتمام لإجابات الطلاب حتى يمكن تقويم الإجابة تقويماً موضوعياً .
8- يمكن استخدام تعبيرات التعزيز السلبى المشجعة مثل : (لم أتوقع منك هذه الإجابة) – (حاول مرة أخرى ) ، (فكر أكثر – فكر بعمق).
ولما كان الاختبار الشفهى يقوم على الكلام إذن فنحن فى حاجة لأن نعرف ما الكلام ؟
"الكلام هو فن نقل المعلومات والمعارف والخبرات والمشاعر و الأحاسيس و الأراء والرؤى ، والحقائق والمبادئ والمفاهيم والنظريات من شخص لآخر ، بحيث يقع كل هذا المستمع موقع القبول والتفاعل "
والكلام كعملية إجرائية تتكون من أربع عمليات هى :
1- عملية فكرية عقلية .
2- عملية لغوية أسلوبية .
3- عملية صوتية .
4- عملية ملمحية .
للامانة منقول