منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+6
أمل الحياة
ملاك النجوم
بدرة بكار
بلسم
براء
سراج الاسلام
10 مشترك
سراج الاسلام

سراج الاسلام

عضو نشيط
رقم العضوية :
42658
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ التعليم الثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
849
نقاط التميز :
2484
التَـــسْجِيلْ :
24/04/2012
من الماخد التي يراها بعض الرجال سبب لعدم الزواج من المراة العاملة هي الاختلاط داخل العمل مع الرجال فهم يرفضون اصلا فكرة الكلام مع الرجال بحجة العمل ولا يتقبلون ان هذا الرجل زميل في العمل لان في نظرهم الرجل رجل زميل او لا ولا يقتنعون بان المراة العاملة توفر المال وتساعد الرجل
فمن التجارب فان الرجل لا يحصل على كل المال الذي كان يمني نفسه به كل هذه السلبيات تتواجد في المراة العاملة بالاضافة لاهمال الاولاد و ترك اشغال البيت فهل ترى ان هذه السلبيات منطقية ام مبالغ فيها ؟
 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
هذه السلبيات منطقية
لكن في هذا الزمان يجب على المراة ان تعمل
بسبب ظروف المعيشة
 
سراج الاسلام

سراج الاسلام

عضو نشيط
رقم العضوية :
42658
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ التعليم الثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
849
نقاط التميز :
2484
التَـــسْجِيلْ :
24/04/2012
الظروف المعيشية الصعبة لا تتركنا نتنازل على مبادئنا لاشياء هي خاطئة في نظرنا
 
بلسم

بلسم

طاقم الكتاب الحصريين
رقم العضوية :
33305
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي - بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
معلمة
المُسَــاهَمَـاتْ :
2907
نقاط التميز :
4131
التَـــسْجِيلْ :
28/01/2012
يا أخي
والله انتم الرجال حيرتمونا؟
تقولون أنكم لاتريدون المرأة عاملة لأنها تهمل واجباتها مع أولادها وزوجها كما انها مستحيل تقدر توفق بين العمل والمنزل وهي ضريبة طبيعية لنجاح المرأة العاملة لازم تخسر شيء
إما زوجها أو أولادها أو صحتها في سبيل المادة
وفي نفس الوقت نجد الكثيرين يلهثون للزواج من مرأة عاملة ومابالك إن كانت مرسمة .....
رأيت الكثيرين من الرجال حين يسمعون بفتاة ترسمة يسعون للزواج منها بالرغم من أنهم لم يكونوا يعيروها اهتمام قبل الترسيم متغاضين عن أشياء كثيرة سواء الجمال ..أو التربية ...المهم المادة
لم نعد نفهمكم يارجال؟
 
بدرة بكار

بدرة بكار

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
غليزان-س.م.بن عودة
العَمَــــــــــلْ :
صاحبة مكتبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
60
نقاط التميز :
145
التَـــسْجِيلْ :
11/08/2011
أنا امرأة عاملة غير متزوجة لكنني مقتنعة بقكرة عدم عمل المرأة خاصة بعد الزواج و يكفيني القليل مع الزوج لانني لو تزوجت و انجبت من المستحيل أن أوفق بين العمل و أسرتي اختي متزوجة ابنها كل يوم في مكان مرة عندنا و مرة عند اهل زوجها و مرة و مرة ... كل أسرة و لها مبادئها التي تربت عليها و في هذه الحالة سيتربى الابن مشوش بين هذه المبادئ و تلك هذا من ناحية البناء اما من ناحية الزوج نلاحظ أن المرأة تهمل شكلها و انوثتها تماما و اذا اهتمت بهما تهتم بهما و هي خارجة من البيت الى العمل و هذا فيس نظري ظلم للزوج فهي ليس لها الوقت للتجمل داخل البيت بل إنها تقول اترك بشرتي ترتاح من المكياج في نهاية الأسبوع أو في الفترة المسائية عند عودتها للبيت و تهتم يشراء و لبس الانيق خارج بيتها أما داخل البيت؟؟؟؟ هذا من ناحية و من ناحية أخرى تعود منهكة غير قادرة على الحوار و السماع لانشغالات افراد اسرتها ابنائها أو زوجها تأتي ...

هذه هي وجهة نظري "اذا درست و تحصلت على شهادات عليا، الأولى أن يستفيد منها زوجي و أبنائي
 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
سراج الاسلام كتب:
الظروف المعيشية الصعبة لا تتركنا نتنازل على مبادئنا لاشياء هي خاطئة في نظرنا

من قال اننا ستنازل عن مبادئنا
المراة تعمل ولكن في اطار دينها الحنيف
 
ملاك النجوم

ملاك النجوم

عضو نشيط
رقم العضوية :
29650
البلد/ المدينة :
الجزائر-غليزان.جديوية
العَمَــــــــــلْ :
تلميذة 4متوسط
المُسَــاهَمَـاتْ :
1311
نقاط التميز :
1569
التَـــسْجِيلْ :
12/12/2011
الظروف المعيشية الصعبة لا تتركنا نتنازل على مبادئنا لاشياء هي خاطئة في نظرنا
 
أمل الحياة

أمل الحياة

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
14420
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية/sience de matier
المُسَــاهَمَـاتْ :
2275
نقاط التميز :
2651
التَـــسْجِيلْ :
04/04/2011
للمراة الحق في العمل وهذا حقها وان كان الناس يرفضون هذه الحقيقة بحجة العادات والتقاليد
هذه ليست حجج كافية وان كان على الاختلاط فهى لن تفعل ما يسئ لها او لزوجها ولعياذ بالله
فهي تعمل عملها وان التزم الكلام مع زملاءها فانا ارى ان هذا عادي فهي لن تخرج عن الدين بذلك
اما ان كان بحجة الاطفال والاعمال المنزلية فانا ارى ان بامكانها التوفيق بينهما ان شاءت ذلك


عدل سابقا من قبل أمل الحياة في الجمعة 15 يونيو - 19:12 عدل 1 مرات
 
عائشة-محمد

عائشة-محمد

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
37614
المُسَــاهَمَـاتْ :
5951
نقاط التميز :
5376
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2012
المراة العاملة دائما متهمة بالتقصير من ناحية بيتها ولكن الكثير من النساء العاملات قادرات على التوفيق بين العمل والبيت وتربي ابنائها احسن من المراة الماكثة في البيت وتحافظ وتشارك في جميع شؤون بيتها
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
ادا كانت المراة ملتزمة بدينها وخلقيها ومبدئيها الاسلامي فسوف تجد من يقدرها ويحترمها اما بناحية بيتها يبقى فقط تنظيم امورها
فسوف يسهل عليها كل شيء

 
المحترف

المحترف

عضو محترف
رقم العضوية :
14615
البلد/ المدينة :
Algerie /Biskra/Zeribet El Oued
العَمَــــــــــلْ :
m i m s p
المُسَــاهَمَـاتْ :
3836
نقاط التميز :
2933
التَـــسْجِيلْ :
08/04/2011
انا راييي اذا كان الرجل سيحصل على شيء مقابل ان يفقد اشياء فمن الافضل له ان لا يحصل على هذا الشيء وينعم ببقية الاشياء

الا كان الرجل سيحصل على تلك القيمة المالية من زوجته العاملة بحجة ظروف المعيشة والبحث عن الرافاهية
فانه بالمقابل سيفقد الاشياء التي فعلا ستكسبه الرفاهية

صحيح انه يحصل على قيمة مالية تساعده في حاجياته اليومية لكنه مقابل ذلك

لا اكله مثل اكل الناس /يعيش متمرمديا اكل بائت يا اكل المطاعم /

كيف له ان يرعى ويربي اولاده وزوجته وهو بالعمل/

الاشغال المنزلية كلها ستكون مختلطة ببعضها البعض

فاذا كان الرجل يبحث عن السعادة والرفاهية وهو يدرك جاهد بان سيعيش في نصف بيت لا اكثر فاين هي الرفاهية والسعادة ؟

ايجيابيات المراة العاملة في رايي تكمن قبل زواجها حتى وان كانت بعد ذلك فعلى الاقل تكون قبل انجابها للاولاد

ما بعد ذلك فهي سلبيات في سلبيات وليس مبالغ فيها ابدا ابدا


مجرد راي
 
المحترف

المحترف

عضو محترف
رقم العضوية :
14615
البلد/ المدينة :
Algerie /Biskra/Zeribet El Oued
العَمَــــــــــلْ :
m i m s p
المُسَــاهَمَـاتْ :
3836
نقاط التميز :
2933
التَـــسْجِيلْ :
08/04/2011
بدرة بكار كتب:
أنا امرأة عاملة غير متزوجة لكنني مقتنعة بقكرة عدم عمل المرأة خاصة بعد الزواج و يكفيني القليل مع الزوج لانني لو تزوجت و انجبت من المستحيل أن أوفق بين العمل و أسرتي اختي متزوجة ابنها كل يوم في مكان مرة عندنا و مرة عند اهل زوجها و مرة و مرة ... كل أسرة و لها مبادئها التي تربت عليها و في هذه الحالة سيتربى الابن مشوش بين هذه المبادئ و تلك هذا من ناحية البناء اما من ناحية الزوج نلاحظ أن المرأة تهمل شكلها و انوثتها تماما و اذا اهتمت بهما تهتم بهما و هي خارجة من البيت الى العمل و هذا فيس نظري ظلم للزوج فهي ليس لها الوقت للتجمل داخل البيت بل إنها تقول اترك بشرتي ترتاح من المكياج في نهاية الأسبوع أو في الفترة المسائية عند عودتها للبيت و تهتم يشراء و لبس الانيق خارج بيتها أما داخل البيت؟؟؟؟ هذا من ناحية و من ناحية أخرى تعود منهكة غير قادرة على الحوار و السماع لانشغالات افراد اسرتها ابنائها أو زوجها تأتي ...

هذه هي وجهة نظري "اذا درست و تحصلت على شهادات عليا، الأولى أن يستفيد منها زوجي و أبنائي


كلامك قمة الحكمة والصواب

سلمت يداك اختاه على هته الفقرة التي فيها ماكنت اود قوله في ردي السابق بالضبط لكن لطول الرد توقفت عن ذلك
 
سراج الاسلام

سراج الاسلام

عضو نشيط
رقم العضوية :
42658
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ التعليم الثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
849
نقاط التميز :
2484
التَـــسْجِيلْ :
24/04/2012
السلام عليكم اما قول بلسم انتم الرجال حيرتمونا فنوع الرجال الذين تتكلمين عنهم لست منهم ولا اقصدهم لانهم في نظري حبهم للمراة مادي ولا يهمهم ان خرجت المراة او اختلطت اما حق المراة في العمل لا ينكره احد لكن المشكل في الاختلاط وتربية الاولاد فمن يرضى زوجته ان يكلمها القاصي والداني في كل وقت فهذا نصف رجل اما حجة زميل العمل فهي حجة واهية فلو تكلم معها في الشارع وجاء زوجها هل يعتبر ذلك زميل لها ياخت بلسم نحن لسنا من الرجال الذين يلهثون وراء المراة العاملة ولانريد نقودها لان ذلك الصنف من الرجال يشترون النساء بالمال ونحن نقدر المراة لانوثتها وحيائها ولا تنكرين ان المراة العاملة يذهب نصف حيائها ان لم نقل كله وبالتجريب لاني اعمل في مجال التربية ان كنت ستغلطينني وفي الاخير تربية الاولاد اولى من عمل وخروج المراة وان تحججت بالاخلاق والمعيشة الصعبة كما يقولون وغالط من الرجال الذي يضن ان المراة العاملة ستساعده فهو يطارد السراب لان اخذ المال منها يكون بعد التذلل لها اما اخذ المال كله فهو من السبع المستحيلات اما المشاكل المادية بينها فحدث ولا حرج وفي الاخير ربي يقنعنا ياخت بلسم ويحفظ زوجاتنا في البيت لاننا لا نريد منهم الا تربية ابنائنا على العفة والحياء والطهارة وليس مجالسة الرجال بدعوى العمل والزمالة لان الشرع يرفض ذلك والاهم ان ذلك يذهب الحياء ويورث اشياء لا نتمناها في ابنائنا وربي يعطينا القناعة في قلوبنا لانها هي الاساس والله المستعان
 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
انتم الان تتكلمون عن تقصير المراة
تستطيع المراة ان توفق بين خدمتها وبيتها
باية طريقة اما الاختلاط مع الرجل مالمانع منه اذا كان في اطار العمل وباحتشام
انا ايضا متدينة ولا اقول ان المراة يمكنها الكلام مع الرجل في اي شيئ
مثلا تضحك على الاشياء المضحكة في اطار العمل ونحن نعرف الكثير من الاستاذات
مع احتراترامي لاستاذات المنتدى
وكل المتدينات وانا اتكلم عن ثلة
من الخارجين عن شرع الله


عدل سابقا من قبل براء في السبت 16 يونيو - 10:22 عدل 1 مرات
 
لؤلؤة الجنوب

لؤلؤة الجنوب

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
26120
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
4787
نقاط التميز :
4643
التَـــسْجِيلْ :
23/10/2011
والله عمل المراة ليس حرام ولا عيب وهي تعمل لتساعد زوجها وظروف المعيشة باتت تتطلب عمل الرجل والمراة معا
ولكن هذا لايمنع ان ترتدي المراة الحجاب في العمل
وايضا عمل المراة لا يمنعها من القيام بواجبها المنزلي
شكرا لكم على هذا الموضوع الجميل والمهم جدا


عدل سابقا من قبل لؤلؤة الجنوب في السبت 16 يونيو - 18:49 عدل 1 مرات
 
سراج الاسلام

سراج الاسلام

عضو نشيط
رقم العضوية :
42658
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ التعليم الثانوي
المُسَــاهَمَـاتْ :
849
نقاط التميز :
2484
التَـــسْجِيلْ :
24/04/2012
اختي براء لست مفتية حتى تفتين بعدم حرمة الاختلاط بالرجال بحجة العمل اعيدي حسابتك ان كنت جاهلة باحكام الدين
 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
سراج الاسلام كتب:
اختي براء لست مفتية حتى تفتين بعدم حرمة الاختلاط بالرجال بحجة العمل اعيدي حسابتك ان كنت جاهلة باحكام الدين


نعم لست مفتية
 
أمل الحياة

أمل الحياة

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
14420
البلد/ المدينة :
بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية/sience de matier
المُسَــاهَمَـاتْ :
2275
نقاط التميز :
2651
التَـــسْجِيلْ :
04/04/2011
قال الشيخ محمد الصالح العثيمين :

المجال العملي للمرأة أن تعمل بما يختص به النساء مثل أن تعمل في تعليم البنات سواء كان ذلك عملا إداريّاً أو فنيّاً , وأن تعمل في بيتها في خياطة ثياب النساء وما أشبه ذلك , وأما العمل في مجالات تختص بالرجال فإنه لا يجوز لها أن تعمل حيث إنه يستلزم الاختلاط بالرجال وهي فتنة عظيمة يجب الحذر منها , ويجب أن يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم ثبت عنه أنه قال : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء وأن فتنة بني إسرائيل كانت في النساء " ، فعلى المرء أن يجنب أهله مواقع الفتن وأسبابها بكل حال .


عدل سابقا من قبل أمل الحياة في السبت 16 يونيو - 19:17 عدل 1 مرات
 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
غير أن الاسلام ـ لأن الأسرة قد تحتاج أحيانا لعمل المرأة ــ لايحرم عمل المرأة خارج بيتها ولكن يشترط لذلك شروطا
الأول : أن يكون عملها مما يباح للمراة أن تعمل فيه فلايجوز أن تعمل في السينما أو الغناء على سبيل المثال .
الثاني : أن لايكون عملها في وسط مثير للفتنة فلايجوز أن تعمل بين الرجال الأجانب في جو مختلط مخالف لآداب الاسلام .
الثالث : أن لايترتب على عملها تضييع لأولادها وحقوق زوجها.

والله اعلم

وهذا ما ردت قوله
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
على الانسان ان لا يحلل ولا يحرم في هده المسالة الا بدليل شرعي

 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
الامر ليس بالتاييد .فقد اتفق العلماء على منع المرأة من الخروج للعمل عند عدم التزامها بالضوابط الشرعية . كما اتفق العلماء والفقهاء على جواز خروج المرأة عند الضرورة , ولا يجوز لزوجها أن يمنعها من الخروج للعمل إن لم ينفق عليها إن التزمت الضوابط الشرعية .

وقد اختلف أهل العلم في حكم المرأة التي تلتزم الضوابط الشرعية ولا ضرر لخروجها للعمل .فهل يجوز لها ذلك ؟
الذي يترجح من أقوال أهل العلم أنه يجوز لها أن تخرج للعمل في مثل هذه الحالة , هذا هو الذي ذهب إليه الحنفية [ ابن عابدين – رد المختار 5/427 , الكاساني – بدائع الصنائع 6/20 ] , والمالكية [ الدسوقي – حاشية الدسوقي 3/8 , الآبي – جواهر الإكليل 1/410 ] , والشافعية [ الشربيني – مغني المحتاج 2/392 , الشيرازي – المهذب 2/290 ] , والحنابلة [ ابن مفلح – الفروع 4/384 , البهوتي – كشاف القناع 3/455 ] .

لكن لا بد من الشروط الواجب توافرها في المرأة حتى نقول بجواز خروجها للعمل :

الشرط الأول :
هو الحجاب , لقوله تعالى : { يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن } . [ الأحزاب : 59 ] . وقال تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } . [ النور : 31 ] . وعليه فإذا اضطرت المرأة عند عملها في البيت إلى كشف ذراعها أو شعرها ... يكون حراماً .

الشرط الثاني :
الإذن من الزوج إن كانت متزوجة , ومن الوالد إن لم تكن متزوجة , ودليل ذلك ما أخرجه البزار وصححه ابن حجر الهيثمي في مجمع الزوائد (4/163) : أن امرأة من خثعم أتت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت يا رسول الله : ما حق الزوج على زوجته ؟ قال : ( حقه عليها ألا تخرج من بيتها إلا بإذنه فإن فعلت لعنتها ملائكة السماء وملائكة الرحمة وملائكة العذاب حتى ترجع ) .

الشرط الثالث :
عدم الاختلاط بالرجال أو الخلوة بهم ؛ ودليل ذلك ما أخرجه البخاري في صحيحه – كتاب النكاح – باب لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم (5/2005 رقم 4925) قال صلى الله عليه وسلم : ( لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم ) . ودليل ذلك أيضاً ما رواه أحمد في مسنده (5/326) : ( لا يخلون رجل بامرأة لا تحل له فإن ثالثهما الشيطان إلا محرم ) . وبناءً على هذا الشرط فإن المرأة التي تشتغل في بيوت عرب أو يهود ويكون في هذه البيوت من الخلوة فإن هذا العمل يكون حراماً البتة .

الشرط الرابع :
أن لا يكون عملها معصية أو مزرياً بزوجها أو أهله . فلا يحل للمرأة أن تعمل عمل معصية , فإن كان عملها معصية حرم اتفاقاً , فإنه لا يجوز أيضاً ويعتبر حراماً عليها , والأمر في ذلك متروك للعرف , خاصة إذا كانت تعمل في بيوت عائدة لعائلات يهود فيتأذى الزوج أو الوالد { ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً } . [ النساء : 141 ] .

الشرط الخامس :
أن لا ينافي عمل المرأة تكوينها الجنسي لأن في هذا تغييراً لسنن الله تعالى , وفي صحيح البخاري قال صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله المتشبهات بالرجال من النساء ) .

الشرط السادس :
أن توفق المرأة بين عملها وبين أداء واجبها كزوجة . أخرج ابن حبان في صحيحه – كتاب السير – باب الخلافة والإمارة (10/344 رقم 4492) قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظ أم ضيّع , حتى يسأل الرجل عن أهل بيته ) .

الشرط السابع :
أن لا يكون العمل بعيداً مسافة القصر وهي 81 كم .الخلاصة : إن عمل المرأة وفق الضوابط الشرعية جائز لكن ينبغي التنبيه هنا أن عمل المرأة بغير اللباس الشرعي حرام , كذلك يحرم العمل إذا كانت فيه خلوة , ولا أظن أن العمل في البيوت يعري ( يخلو ) عن الخلوة . وكذلك إذا ادعى أحد من أولياء المرأة أن هذا العمل يعيبه أصبح عملها حراماً . أما عن المقاول فعمله متعلق بعمل المرأة , فكل امرأة عملها حلال جاز له تشغيلها وكل امرأة عملها حرام يحرم عليه تشغيلها لقوله تعالى : { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان }

والله اعلم
 
براء

براء

عضو وفي
رقم العضوية :
24020
البلد/ المدينة :
*biskra*
العَمَــــــــــلْ :
2 جامعي
المُسَــاهَمَـاتْ :
5407
نقاط التميز :
4841
التَـــسْجِيلْ :
29/08/2011
إن اختلاط المرأة بالرجال الأجانب في أثناء العمل المهني ـ بالنسبة إلى الموقف الشرعي ـ يتصور على نحوين:

1 ـ تارة يحصل الاختلاط في ظروف وأوضاع مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية في الستر والعفة، فلا يقتصر على شؤون العمل وجدية العمل، بل يتجاوز ذلك إلى أن يكون لقاء عبث ولهو، واستثارة للغريزة تحت ستار العمل.

فتكون المرأة في حالة السفور والتبرج في هيئتها، والميوعة في كلامها وتعاملها مع الرجال في محيط عملها. وتكون ظروف العمل تقتضي بخلوة المرأة العاملة مع الرجل الأجنبي رئيساً أو زميلاً، بحيث يحتجبان عن أنظار الناس ولا يسمع كلامهما.

وبالجملة: الاختلاط الذي ينتهك فيه ما شرعه الله تعالى في حدود العلاقة بين المرأة والرجال الأجانب، أو يجعل المرأة أو الرجل عرضة لانتهاك حدود الله تعالى في الشريعة.

2 ـ وتارة يكون الاختلاط ضمن حدود الشريعة الإسلامية وآدابها في علاقات الرجال والنساء في الحياة العامة العملية والاجتماعية.
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى