أم رميصاء
عضو مساهم
- البلد/ المدينة :
- ورقلة
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 64
- نقاط التميز :
- 224
- التَـــسْجِيلْ :
- 06/06/2012
أجمل ما قيل في العلم
قال ابن الوردي..
أطلبُ العِلمَ ولا تكسَلْ فمـا * * * أبعـدَ الخيرَ على أهـلِ الكَسَلْ
واحتفـلْ للفقهِ في الدِّين ولا * * * تـشتغلْ عنـهُ بـمالٍ وخَـوَلْ
واهـجرِ النَّومَ وحصِّلهُ فمنْ * * * يعرفِ المطلوبَ يـحقرْ ما بَذَلْ
لا تـقلْ قـد ذهبتْ أربابُهُ * * * كلُّ من سارَ على الدَّربِ وصلْ
في ازديادِ العلمِ إرغامُ العِدى * * * وجمالُ العلمِ إصـلاحُ العمـلْ
جَمِّلِ المَنطِقَ بالنَّحو فـمنْ * * * يُـحرَمِ الإعرابَ بالنُّطقِ اختبل
أنشد أبو محمد عبدالله بن محمد بن السيد البطليوسي وقال:
أخو العلم حي خالد بعد موته * * * وأوصاله تحت التراب رميم
وذو الجهل ميت وهو ماش على الثرى * *يظن من الأحياء وهوعديم
أنشد بعض العقلاء...
اعْمَلْ بِعِلْمِكَ تَغْنَمْ أَيُّهَا الرَّجُلُ ***** لا يَنْفَعُ العِلْمُ إِنْ لَمْ يَحْسُنِالعَمَلُ
وَالعِلْمُ زَيْنٌ وَتَقْوَى الله زِيْنَتُهُ ***** وَالمُتَّقُونَ لَهُمْ في عِلْمِهِمْ شُغُلُ
وَحُجَّةُ اللهِ يَا ذَا العِلْمِ بَاْلِغَةٌ ***** لا المَكْرُ يَنْفَعُ فِيْهَا لا ولاَ الحِيَلُ
تَعْلَّمِ العِلْمَ واعْمَلْ ما اسْتَطَعْتَ بِهِ ***** لا يُلهِيَنَّكَ عَنْهُ اللَّهْوُوالجَدَلُ
وعلِّمِ الناسَ واقْصِدْ نَفْعَهم أبَداً ***** إيَّاكَ إيَّاكَ أَنْ يعتادَكَ المَلَلُ
وعِظْ أَخَاْكَ بِرفْقٍ عِنْدَ زَلَّتِهِ ***** فَالرِّفقُ يَعْطِفُ من يعتادُه الزَّلَلُ
وإِنْ تكن بَيْنَ قَوْمٍ لا خَلاقَ لهم***** فأْمُرْ عَلَيْهِمْ بمعروفٍ إذاجَهِلُوا
فإن عَصَوْكَ فراجِعْهم بلا ضَجَر**واصْبِرْ وصابِرْ ولا يَحْزُنْكَ مافَعَلوا
فكُلُّ شَاةٍ برجليها معلَّقةٌ ***** عليك نفسَك إن جاروا وإن عَدَلُوا
قال الشافعي رحمه الله..
سهري لتنقيح العلوم ألذ لي ****من وصل غانية وطيب عناق
وتمايلي طربا لحل عويصة ****أشهى وأحلى من مدانة ساق
وصرير أقلامي على أوراقها****أحلى من الدوكاءات والعشاق
وألذ من نقل الفتاة لدفها****نقلي لألقي الرمل عن أوراق
أأبيت سهران الدجى وتبيته****نوما وتبغي بعد ذاك لحاق؟
قال سلمان بن عبد الحميد بن الحموي الحنبلي: وقائلةٍ أنفقتَ في الكُتبِ ما حوت..يمينكَ من مالٍ فقُلتُ: دعيني لعلّي
أرى فــيها كِــتابًا يدُلّــــني ... لِأخذِ كِتــابي آمـــنًا بـــــيميني
قال العباس بن محمد الخراساني :
رحلت أطلب أصل العلم مجتهدا ** وزينة المرء في الدنيا الأحاديث
لا يطلب العلم إلا بازل ذكر **** وليس يبغضه إلا المخانيث
لا تفرحن بمال سوف تتركه **** إنما هذه الدنيا مواريث
قال العلامة حافظ حكمي رحمه الله
في المنظومة الميمية
يا طالِبَ العِلمِ لا تَبْغِ به بَدَلا .... فقَدْ ظَفرْتَ ورَبِّ اللَّوْحِ والْقَلَمِ
وقَدِّسِ العِلمَ واعْرِفْ قَدْرَ حُرْمَتِهِ.. فِي القَوْلِ والفِعْلِ والآدابَ فَالْتَزِمِ
واجْهَدْ بِعَزْمٍ قَوِيٍّ لا انْثِنَاءَ لَهُ .... لَوْ يَعْلَمُ الْمَرْءُ قَدْرَ العِلْمِ لَمْ يَنَمِ
قال الامام على رضى الله عنه:
ألالن تنالوا العلم إلابستة ***سأنبيك عن مجموعها ببيان
ذكاء وحرص واصطبار وبلغة*** وإرشاد أستاذ وطول زمان
وقال أيضاً
رضينا قسمة الرحمن فينا ***لنا علم وللجهال مال
فإن المال يغنى عن قريب ***وإن العلم باق لايزال
وقال أيضاً:
الناس من جهة التمثيل أكفاء ***أبوهم آدم والأم حواء
فإن يكن لهم فى أصلهم شرف*** يفاخرون به فالطين والماء
مالفضل إلا لأهل العـلم إنهم**** على الهدى لمن استهدنى أدلاء
وقيمة المرء ماقد كان يحسنه*** والجاهلون لأهل العلم أعداء
وإن أتيت بجود من ذوى نسب*** فإن نسبتنا جود و علياء
فقم بعـلم ولاتبغى بـه بدلاً ***فالناس موتى وأهل العلم أحياء
وكان ابوحنيفة ينشد هذين البيتين :
حسد والفتى إن لم ينالوا علمه والكل أعداء له وخصوم
كجزائر الحسناء فلن توجهها حسداو بغضا إنه لذميم
وكان الامام مالك ينشد هذين البيتين
ولو أن أهل العلم صانوه صاتهم ***ولو عظموه في النفوس لعظما
أأغرســـه غداً وأجنيه ذلـة*** إذا فأتباع الجهل قد كان أحزما
وقال صالح اللخمى
تعلم إذا ما كنت لست بها لم ***فما العلم إلا عند أهل التعلم
تعلم فإن العلم أزين للفتى*** من الحلة الحسناء عند التكلم
وقيل فى الحث على طلب العلم :
العلم نور فلا تهمل مجالسه**واعمل جميلا ترى الأفضال فى العمل
لاترقد الليل مافى النوم فائدة*** لاتكسلن ترى الحرمان فى الكسل
وقال الامام الشافعى:
اصبر على مر الجفا من معلم ***فإن رسوب العلم فى نفراته
ومن لم يذق ذل التعلم ساعة ***تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابه*** فكبر عليه أربعا لوفاته
حياه الفتى والله بالعلم والتقى ***إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته
وأخيرا...
علم العليم وعقل العاقل اختـلفا *** من ذا الذي منهما قد أحـرز الشرفا
فالعلم قال أنا أحـــرزت غايته *** والعـقل قال أنا الرحمن بي عرفا
فأفصح العلم إفصـاحاً وقال لـه *** بــأينـا الله في فـرقانه اتصـف
فبـان للعقــل أن العـلم سيده *** فقبل العقـل رأس العلم وانصرفا
قال ابن الوردي..
أطلبُ العِلمَ ولا تكسَلْ فمـا * * * أبعـدَ الخيرَ على أهـلِ الكَسَلْ
واحتفـلْ للفقهِ في الدِّين ولا * * * تـشتغلْ عنـهُ بـمالٍ وخَـوَلْ
واهـجرِ النَّومَ وحصِّلهُ فمنْ * * * يعرفِ المطلوبَ يـحقرْ ما بَذَلْ
لا تـقلْ قـد ذهبتْ أربابُهُ * * * كلُّ من سارَ على الدَّربِ وصلْ
في ازديادِ العلمِ إرغامُ العِدى * * * وجمالُ العلمِ إصـلاحُ العمـلْ
جَمِّلِ المَنطِقَ بالنَّحو فـمنْ * * * يُـحرَمِ الإعرابَ بالنُّطقِ اختبل
أنشد أبو محمد عبدالله بن محمد بن السيد البطليوسي وقال:
أخو العلم حي خالد بعد موته * * * وأوصاله تحت التراب رميم
وذو الجهل ميت وهو ماش على الثرى * *يظن من الأحياء وهوعديم
أنشد بعض العقلاء...
اعْمَلْ بِعِلْمِكَ تَغْنَمْ أَيُّهَا الرَّجُلُ ***** لا يَنْفَعُ العِلْمُ إِنْ لَمْ يَحْسُنِالعَمَلُ
وَالعِلْمُ زَيْنٌ وَتَقْوَى الله زِيْنَتُهُ ***** وَالمُتَّقُونَ لَهُمْ في عِلْمِهِمْ شُغُلُ
وَحُجَّةُ اللهِ يَا ذَا العِلْمِ بَاْلِغَةٌ ***** لا المَكْرُ يَنْفَعُ فِيْهَا لا ولاَ الحِيَلُ
تَعْلَّمِ العِلْمَ واعْمَلْ ما اسْتَطَعْتَ بِهِ ***** لا يُلهِيَنَّكَ عَنْهُ اللَّهْوُوالجَدَلُ
وعلِّمِ الناسَ واقْصِدْ نَفْعَهم أبَداً ***** إيَّاكَ إيَّاكَ أَنْ يعتادَكَ المَلَلُ
وعِظْ أَخَاْكَ بِرفْقٍ عِنْدَ زَلَّتِهِ ***** فَالرِّفقُ يَعْطِفُ من يعتادُه الزَّلَلُ
وإِنْ تكن بَيْنَ قَوْمٍ لا خَلاقَ لهم***** فأْمُرْ عَلَيْهِمْ بمعروفٍ إذاجَهِلُوا
فإن عَصَوْكَ فراجِعْهم بلا ضَجَر**واصْبِرْ وصابِرْ ولا يَحْزُنْكَ مافَعَلوا
فكُلُّ شَاةٍ برجليها معلَّقةٌ ***** عليك نفسَك إن جاروا وإن عَدَلُوا
قال الشافعي رحمه الله..
سهري لتنقيح العلوم ألذ لي ****من وصل غانية وطيب عناق
وتمايلي طربا لحل عويصة ****أشهى وأحلى من مدانة ساق
وصرير أقلامي على أوراقها****أحلى من الدوكاءات والعشاق
وألذ من نقل الفتاة لدفها****نقلي لألقي الرمل عن أوراق
أأبيت سهران الدجى وتبيته****نوما وتبغي بعد ذاك لحاق؟
قال سلمان بن عبد الحميد بن الحموي الحنبلي: وقائلةٍ أنفقتَ في الكُتبِ ما حوت..يمينكَ من مالٍ فقُلتُ: دعيني لعلّي
أرى فــيها كِــتابًا يدُلّــــني ... لِأخذِ كِتــابي آمـــنًا بـــــيميني
قال العباس بن محمد الخراساني :
رحلت أطلب أصل العلم مجتهدا ** وزينة المرء في الدنيا الأحاديث
لا يطلب العلم إلا بازل ذكر **** وليس يبغضه إلا المخانيث
لا تفرحن بمال سوف تتركه **** إنما هذه الدنيا مواريث
قال العلامة حافظ حكمي رحمه الله
في المنظومة الميمية
يا طالِبَ العِلمِ لا تَبْغِ به بَدَلا .... فقَدْ ظَفرْتَ ورَبِّ اللَّوْحِ والْقَلَمِ
وقَدِّسِ العِلمَ واعْرِفْ قَدْرَ حُرْمَتِهِ.. فِي القَوْلِ والفِعْلِ والآدابَ فَالْتَزِمِ
واجْهَدْ بِعَزْمٍ قَوِيٍّ لا انْثِنَاءَ لَهُ .... لَوْ يَعْلَمُ الْمَرْءُ قَدْرَ العِلْمِ لَمْ يَنَمِ
قال الامام على رضى الله عنه:
ألالن تنالوا العلم إلابستة ***سأنبيك عن مجموعها ببيان
ذكاء وحرص واصطبار وبلغة*** وإرشاد أستاذ وطول زمان
وقال أيضاً
رضينا قسمة الرحمن فينا ***لنا علم وللجهال مال
فإن المال يغنى عن قريب ***وإن العلم باق لايزال
وقال أيضاً:
الناس من جهة التمثيل أكفاء ***أبوهم آدم والأم حواء
فإن يكن لهم فى أصلهم شرف*** يفاخرون به فالطين والماء
مالفضل إلا لأهل العـلم إنهم**** على الهدى لمن استهدنى أدلاء
وقيمة المرء ماقد كان يحسنه*** والجاهلون لأهل العلم أعداء
وإن أتيت بجود من ذوى نسب*** فإن نسبتنا جود و علياء
فقم بعـلم ولاتبغى بـه بدلاً ***فالناس موتى وأهل العلم أحياء
وكان ابوحنيفة ينشد هذين البيتين :
حسد والفتى إن لم ينالوا علمه والكل أعداء له وخصوم
كجزائر الحسناء فلن توجهها حسداو بغضا إنه لذميم
وكان الامام مالك ينشد هذين البيتين
ولو أن أهل العلم صانوه صاتهم ***ولو عظموه في النفوس لعظما
أأغرســـه غداً وأجنيه ذلـة*** إذا فأتباع الجهل قد كان أحزما
وقال صالح اللخمى
تعلم إذا ما كنت لست بها لم ***فما العلم إلا عند أهل التعلم
تعلم فإن العلم أزين للفتى*** من الحلة الحسناء عند التكلم
وقيل فى الحث على طلب العلم :
العلم نور فلا تهمل مجالسه**واعمل جميلا ترى الأفضال فى العمل
لاترقد الليل مافى النوم فائدة*** لاتكسلن ترى الحرمان فى الكسل
وقال الامام الشافعى:
اصبر على مر الجفا من معلم ***فإن رسوب العلم فى نفراته
ومن لم يذق ذل التعلم ساعة ***تجرع ذل الجهل طول حياته
ومن فاته التعليم وقت شبابه*** فكبر عليه أربعا لوفاته
حياه الفتى والله بالعلم والتقى ***إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته
وأخيرا...
علم العليم وعقل العاقل اختـلفا *** من ذا الذي منهما قد أحـرز الشرفا
فالعلم قال أنا أحـــرزت غايته *** والعـقل قال أنا الرحمن بي عرفا
فأفصح العلم إفصـاحاً وقال لـه *** بــأينـا الله في فـرقانه اتصـف
فبـان للعقــل أن العـلم سيده *** فقبل العقـل رأس العلم وانصرفا