منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


rayhana07

rayhana07

عضو نشيط
رقم العضوية :
46953
البلد/ المدينة :
الجزائر/ بسكرة السكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
407
نقاط التميز :
378
التَـــسْجِيلْ :
31/05/2012
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخوتي في الله ارجوا منكم الاجابة على اسئلتي هذه لكل من يملك معلومات صحيحة و الله محتاجتهم ضروري
ماهو مثنى و جمع كلمة سيماهم و لماذا اتت ممالة في رواية ورش عن نافع (في ما يخص القراءة)
و جزاكم الله خيرا.
 
نجم الإسلام

نجم الإسلام

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
192
العَمَــــــــــلْ :
التربية و التعليم
المُسَــاهَمَـاتْ :
5608
نقاط التميز :
8397
التَـــسْجِيلْ :
06/06/2009
السيما هي العلامة وقد جاء في المراد منها أقوال عدة، بعضها يجعلها في
الدنيا وبعضها يجعلها في الآخرة، ومن الأولى قول ابن عباس: هي السَّمْت
الحسن، وقال بعض السلف: "من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار" روى هذا
على أنه حديث مرفوع إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، والصحيح أنه موقوف
على جابر. وقد رواه ابن ماجة، وقال ابن العربي: إنه غير مرفوع. وقال بعضهم
عن السيما: إن للحسنة نورًا في القلب وضياء في الوجه وسَعة في الرزق ومحبة
في قلوب الناس. ومنه قول عثمان: ما أسرَّ أحد سريرة إلا أبداها الله على
صَفَحات وجهه وفلَتات لسانه. وقال عمر: من أصْلَح سريرته أصْلَح الله
علانيَته، ونُقِل عن مالك أن السيما هي ما يَعْلَق بجِباهِهِم من الأرض عند
السجود.

وأما ما يقال: إنها هي الأثر الظاهر في الوجه على الجَبِين فقد سئل عنه
مجاهد، وهو من كبار التابعين المفسرين، فقال منكراً لذلك: ربما يكون بين
عيني الرجل مثل ركبة العنز، وهي أقسى قلبًا من الحجارة، ولكنه نور في
وجوههم من الخشوع.

ومن الثاني: أي كون السِّيما في الآخرة، ما قاله الحسن: إنها بياض يكون
في الوجه يوم القيامة. ففي الصحيح "أن الله يأمُر الملائكة أن يُخرجوا من
النار من كان لا يُشرِك بالله شيئًا، فمن أراد الله أن يَرحمه ممن يقول: لا
إله إلا الله، فيَعرِفونهم في النار بأثر السجود، تأكل النار ابن آدم إلا
أثر السجود، حرَّم الله على النار أن تأكل أثر السجود".

ذكر هذه الأقوال ابن كثير والقرطبي في التفسير.



منقوول
 
نجم الإسلام

نجم الإسلام

طاقم الإشراف العام
رقم العضوية :
192
العَمَــــــــــلْ :
التربية و التعليم
المُسَــاهَمَـاتْ :
5608
نقاط التميز :
8397
التَـــسْجِيلْ :
06/06/2009

وقال البغوي رحمه الله في تفسيره

سيماهم "، أي علامتهم، " في وجوههم من أثر السجود "، اختلفوا في هذه
السيما: فقال قوم: هم نور وبياض في وجوههم يوم القيامة يعرفون به أنهم
سجدوا في الدنيا، وهو رواية عطية العوفي عن ابن عباس، قال عطاء بن أبي رباح
والربيع بن أنس: استنارت وجوههم من كثرة ما صلوا. وقال شهر بن حوشب : تكون
مواضع السجود من وجوههم كالقمر ليلة البدر. وقالآخرون: هو السمت الحسن
والخشوع والتواضع. وهو رواية الوالبي عن ابن عباس قال: ليس بالذي ترون
ولكنه سيماء الإسلام وسجيته وسمته وخشوعه. وهو قول مجاهد ، والمعنى: أن
السجود أورثهم الخشوع والسمت الحسن الذي يعرفون به. وقال الضحاك : هو صفرة
الوجه من السهر. وقال الحسن : إذا رأيتهم حسبتهم مرضى وما هم بمرضى. قال
عكرمة و سعيد بن جبير : هو أثر التراب على الجباه. قال أبو العالية : إنهم
يسجدون على التراب لا على الأثواب. وقال عطاء الخراساني : دخل في هذه الآية
كل من حافظ على الصلوات الخمس.


وقال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله في تفسيره

سيماهم في وجوههم من أثر السجود "
أي : قد أثرت العبادة ـ من كثرتها وحسنها ـ في وجوههم ، حتى استنارت . لما استنارت بالصلاة بواطنهم ، استنارت بالجلال ، ظواهرهم .

وقال الشيخ بن عثيمين رحمه الله عندما سئل عن الاية وهل هي العلامة التي تظهر في الجبين .

قال رحمه الله . لا . سيماهم في وجوههم من أثر السجود يعني علامة كثرة
الصلاة في الوجه وذلك باستنارة الوجه وكأن الصلاة كما وصفها النبي عليه
الصلاة والسلام (( الصلاة نور )) يستنير بها القلب . وإذا استنار القلب
استنار الوجه ولهذا أكمل الناس نورا في الوجه هو النبي عليه الصلاة والسلام
حتى انه إذا سر استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر عليه الصلاة والسلام وهذا
أمر مشاهد أن القلب إذا استنار استنار الوجه وإذا أقتم القلب انقبض الوجه
ففي سيماهم في وجوههم يعني النور الذي صار في قلوبهم خرجت علاماته على
وجوههم أما العلامة التي على الجبهة فهذه ليست هي العلامة لأنه قد تكون
الجبهة رقيقة الجلد وإذا سجد عليها مرتين تأثرت وقد تكون غليظة الجلد لو
يسجد مئة مرة ما تأثرت . فالحاصل أن السيمة التي في الساجد إنما هي نور
الوجه .) فتاوى الحرم المكي .


منقوول
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
جزاك الله خيرا
على هده الافادة الطيبة منك
اخي الطيب
نجم الاسلام
....................
 
rayhana07

rayhana07

عضو نشيط
رقم العضوية :
46953
البلد/ المدينة :
الجزائر/ بسكرة السكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالبة جامعية
المُسَــاهَمَـاتْ :
407
نقاط التميز :
378
التَـــسْجِيلْ :
31/05/2012
شكرا لك اخي نجم الاسلام بارك الله فيك و جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة لكن لو سمحت اريد اجابة دقيقة جدا على الاسئلة
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى