منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أبو أسامة

أبو أسامة

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
62084
البلد/ المدينة :
دائرة سبدو -تلمسان
المُسَــاهَمَـاتْ :
931
نقاط التميز :
1332
التَـــسْجِيلْ :
29/09/2012
أولا : مفهوم الاختلاف وأسبابه:

1. مفهوم الاختلاف : هو التباين في الرأي بين طرفين أو أكثر، بسبب اختلاف الوسائل النابع من تفاوت أفهام الناس أو تباين مداركهم.

2. الفرق بين الخلاف والاختلاف : الخلاف : هو افتراق طرفين في الوسائل والغايات.
والاختلاف : هو افتراق الطرفين في الوسائل والغاية واحدة.

3. أسباب الاختلاف : أ- النزعة الفردية : شعور الإنسان بذات معنوية مستقلة يتولد عنها رغبة في التميز والتفرد، مما يدفعه إلى تكوين قناعات خاصة تختلف عن الآخرين.
ب-تفاوت أفهام الناس ومداركهم : وينشأ هذا بسبب اختلاف مواهب الناس ، وتباين مهاراتهم ، وتنوع معارفهم ، وتفاوت قدراتهم.
ج-تفاوت المقاصد : ويكون نتيجة تدافع مصالح الناس وتباين مواقفهم ومعتقداتهم.

ثانيا : موقف الإسلام من الاختلاف :
من خلال استقراء النصوص الشرعية : القرآنية منها والحديثية ، فإننا نجد أن الإسلام صنف من الاختلاف إلى : مقبول ومذموم.

1. الاختلاف المقبول : وهو الاختلاف النابع عن تباين في الفهم بسبب إشكال لفظي ، أو تعدد دلالات التعابير المتداولة ، أو اختلاف في فهم الأدلة الشرعية والعقلية.
مثال : حديث الصلاة في بني قريظة : ( فالاختلاف الوارد فيه هو اختلاف مقبول لسببين :الأول : اختلاف في فهم الدليل الشرعي، الثاني : أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعنف أحدا من الفريقين المختلفين ، وهو اختلاف رحمة ).


2. الاختلاف المذموم : وهو ما كان ناشئا من : هوى أو جحود أو تعصب، وهو خلاف يؤدي إلى نزاع وصراع.
مثال : الآية 17 من سورة الجاثية : (فالاختلاف في هذه الآية هو اختلاف مذموم ، وذلك لأنه وقع بعد رؤية البينات والدلائل الواضحات على الحق ، ولأن الاختلاف كان سببه حسد الكفار للمؤمنين ، يدل عليه كلمة " بغيا " الواردة في الآية الكريمة).
- القاسم المشترك بين الآية 213 من سورة البقرة والآية 17 من سورة الجاثية هو :
- الاختلاف المذموم الوارد في الآيتين معا.
- أن الاختلاف ناشئ عن علم وليس عن جهل، الدليل ورود لفظة " البينات " في الآيتين معا ولفظة " العلم " في الآية الثانية .
- ورود لفظة " بغيا " في الآيتين معا
فدل على أن اختلافهم هو تزييف للحقائق وتضليل الناس.

 
زيمورة

زيمورة

عضو متميز
رقم العضوية :
23979
البلد/ المدينة :
oran
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
1725
نقاط التميز :
1603
التَـــسْجِيلْ :
27/08/2011
شكرا على الايضاح
و لكن هناك نقطة وهي ان ايجاد الحل للاختلاف الموجود يكون بالاخلاق العالية و ليس بالشتم و السب كما يحدث في مجتمعاتنا اليوم
بارك الله فيك اخي الطيب على الطرح المميز
 
الزعيم المحترم

الزعيم المحترم

عضو متميز
رقم العضوية :
17159
البلد/ المدينة :
زريبة الوادي/بسكرة
العَمَــــــــــلْ :
طالب متوسطي
المُسَــاهَمَـاتْ :
1501
نقاط التميز :
1846
التَـــسْجِيلْ :
19/05/2011
شكرا على الايضاح
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- عند تفسيره لقوله تعالى: ((ذَلِكَ
بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا
فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ)) [البقرة:176]

ومنها: أنَّ الاختلاف ليس رحمة؛ بل إنَّه شقاق، وبلاء؛ وبه نعرف أنَّ ما يُروى

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «اختلاف أمتي رحمة» لا صحة له؛ وليس

الاختلاف برحمة؛ بل قال الله سبحانه وتعالى: {ولا يزالون مختلفين * إلا من رحم
ربك} [هود: 118]؛ أي فإنهم ليسوا مختلفين.

نعم، الاختلاف رحمة؛ بمعنى: أن من خالف الحق لاجتهاد فإنَّه مرحومٌ بعفو الله

عنه؛ فالمجتهد من هذه الأمة إن أصاب فله أجران؛ وإن أخطأ فله أجر واحد؛ والخطأ

معفو عنه.


وأما أن يُقال هكذا على الإطلاق: «إن الاختلاف رحمة» فهذا مقتضاه أن نسعى إلى

الاختلاف؛ لأنه هو سبب الرحمة على مقتضى زعم هذا المروي!

فالصواب أنَّ الاختلاف شر.


تفسير القرآن للشيخ بن عثيمين

تفسير سورة البقرة الآية : 176
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى