منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


fdjh

fdjh

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ :
اداري.
المُسَــاهَمَـاتْ :
1700
نقاط التميز :
2269
التَـــسْجِيلْ :
14/10/2011
..حري بنا ونحن نعيش الشتات في أمورنا كلها ، أن نعود الى تلك الدوحة المباركة ، ونلتقي على الأداب الكريمة التي خلفها لنا سلفنا الصالح ، ان كنا جادين في السعي لاستئناف الحياة الاسلامية الفاضلة ،
-أبو حنيفة ومالك ،
..في استعراضنا لمذهب الأئمة اختلاف كبير بين أبي حنيفة ومالك رحمهما الله ، وتباين الأسس التي يعتمدها كل منهما فيما يخص مذهبه ، وهذا لم يمنع رغم فارق السن التي بينهما ، أن يجل الواحد منهما صاحبه ، وأن يكون معه على جانب كبير من الأدب مع اختلاف مناحيهما في الفقه، 
فقد أخرج القاضي عياض في المدارك ، قال ،قال الليث بن سعد ، لقيت مالكا في المدينة فقلت له ، اني أراك تمسح العرق عن جبينك ، قال ، عرقت مع أبي حنيفة ، انه لفقيه يا مصري ، قال الليث ، ثم لقيت أبا حنيفة ، وقلت له ، ما أحسن قول هذا الرجل فيك ، يعني مالك ، فقال أبو حنيفة ، ما رأيت أسرع منه بجواب صادق، ونقد تام،
..لقد خاف كثير من الصلحاء أن يلج باب الاجتهاد من لا يصلح له ، فقد تصدى للفتيا رجال صنعوا على أعين السلطان فأصبحوا يلوون أعناق النصوص الى حيث مالت بهم رياح الهوى ، وتفاوت العلماء بين مرخص ومتشدد ، وخشي صلحاء الأمة على مصيرها ومصير دينها ، وبدأوا يبحثون عن العلاج فلم يجدوا منفذا للخلاص الا في الزام الأمة بالتقليد ، ويا لها من أزمة يكون المخرج منها درك التقليد ،
- مالك والشافعي ،
..يقول الامام الشافعي ، مالك بن أنس معلمي ، وعنه أخذت العلم ،واذا ذكر العلماء فمالك هو النجم ، وما أحد آمن علي من مالك بن أنس ،
 وكان يقول ، اذا جاءك الحديث من مالك فشد به يديك ، وكان مالك اذا شك في حديث طرحه أرضا ،
..اذا كانت للأئمة المجتهدين أسباب تسوغ اختلافهم ، وتساعد على وضعها ضمن ضوابط الاختلاف ، فان أرباب الاختلاف المعاصرين لا يملكون سببا واحدا من أسباب الاختلاف المعقولة ، فهم ليسوا بمجتهدين ، وكلهم مقلدون بمن فيهم أولئك الذين يرفعون أصواتهم عاليا بنبذ التقليد ونفيه عن أنفسهم ،
- أحمد بن حنبل ومالك ،
عن أبي زرعة الدمشقي قال ، سمعت أحمد بن حنبل يسأل عن سفيان ومالك اذا اختلفا في الرواية ، فقال ، مالك أكبر في قلبي ، قال ، قلت فمالك و الأوزاعي اذا اختلفا ، فقال ، مالك أحب الي ، وان كان الأوزاعي من الأئمة ، قيل له وابراهيم النخعي ، فكأنه كان يرى أن ابراهيم لا ينبغي أن يقرن بمالك لأنه ليس من أهل الحديث ، فقال ، هذا ضعه مع أهل زمانه ، وسئل عن رجل يريد أن يحفظ حديث رجل واحد - بعينه - قيل له ، حديث من ترى له؟ قال ، يحفظ حديث مالك ،
.. ما يحز في النفس أن يعمل بعض أبناء المسلمين على تحطيم أجنحة الصحوة الاسلامية وتكبيلها بقيود الاختلاف غير المنضبط حول ما يستحق وما لا يستحق ، الأمر الذي شغل المسلمين بأنفسهم ، وبدد الكثير من طاقاتهم ، وخلط أمامهم الأشياء خلطا عجيبا جعلهم لا يفرقون بين الهنات والهينات وعظائم الأمور ، وبين يسيرها وجليلها ، فكيف يمكن لقوم هذا شأنهم أن يعالجوا قضاياهم حسب أهميتها ، وأن يرتبوا الأمور بشكل يجعلهم قادرين على استئناف مسيرة الحياة الاسلامية ، 
..اللهم أرنا الحق حقا وأرزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه ، وصلى الله على نبينا محمد الأمين الأمي ، منقول عن أدب الاختلاف في الاسلام.
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
ارايت اخي كيف كان نهج السلف الصالح رضوان الله عليهم كيف يتعاملون بينهم حتى في امر الاختلاف لان الاختلاف في القاعدة هو شر ادا لم يكون بين الطرفين لهم نضج في العلم والاستنباط الحاديث ليس من السهل ان نجادل ادن ادا ارادنا الجدال فيبغي له شروط وضعوها اهل العلم نتعلمها ونطبقا ثم نجادل وادا لم يكن تالك الشروط في الانسان فيصبح الجدال مدموم
بارك الله فيك على مانفعتنا هو مفيد جدا
اخي الطيب
ابو مريم
................
 
avatar

الربيع27

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
محاماة
المُسَــاهَمَـاتْ :
173
نقاط التميز :
243
التَـــسْجِيلْ :
19/03/2015

لانهم كانو طلبة حق وليسو طلبة شهرة

حتى في عصر حديث يمكن ايها اخ التقيت بمثقفين من جنسيات مختلفه

فعندما تتناقش مع الغربي غير ما تتناقش مع عربي مثلا

تحس فارق

اما سلفنا وائممتنا فما نالو تلك المرتبه بطلبهم اياها انما كانو طلبة حق لهذا جعل الله لهم القبول في دنيا

فمالك رضي الله عنه في مدينه وياتي سائل اليه من مغرب وعرض على مالك رضي الله عنه اان يجعل الموطا شرعة يرجع اليها فقهاء

فرفض ذلك

سلمت يمناك ربما خرجت بقليل عن موضوع

 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
المهم نحن نتعلم من هدا منهج الرباني الدي ليس شك فيه وهاءلاء السلف هو مبشرين بالجنة وخير القرون وجب ان نتبعهم ونقتدي اثاراهم
.........................
 
fdjh

fdjh

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ :
اداري.
المُسَــاهَمَـاتْ :
1700
نقاط التميز :
2269
التَـــسْجِيلْ :
14/10/2011
اللهم علّمنا ما جهلنا ، وباعد السّوء عنّا ،.. وزدنا علما ، 
لكما من الله الحسنى.
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
ملاحظة


بلغني عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- أنه قال : ( اختلاف أمتي رحمة) فهل هذا صحيح ؟
ليس بصحيح، ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم وإنما هو من كلام بعض التابعين، والنبي صلى الله عليه ولم يقل هذا، بعض التابعين قال: ما أرى أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اختلفوا إلا رحمةً من الله، يعني حتى يضبط المجتهد ويتأمل الدليل فالاختلاف بين العلماء فيه مصالح للمسلمين وإن كان الاجتماع أفضل وأحسن، الاجتماع فيه الرحمة والخير، كما قال الله جل وعلا: ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك. فالرحمة مع الجماع، ولكن إذا وجدت المسألة التي فيها اختلاف بين العلماء فعلّ العالم أن ينظر في الدليل وأن يجتهد في ترجيح ما قام عليه الدليل، وليس له أن يتساهل في هذا الشيء، ولا يتبع هواه، بل ينظر في الأدلة الشرعية وما رجح عنده في الدليل أنه هو المراد في الشرع عمل به، سواء كان المسألة فيها قولان أو ثلاثة أو أربعة يتحرى الأدلة الشرعية من الآيات والأحاديث وينظر بعين البصيرة، وبالتجرد عن الهوى والتعصب فمتى رجح عنده أحد القولين أو الثلاثة أخذ به
 
avatar

ربيعة تلمسان

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
تلمسان
العَمَــــــــــلْ :
طــالبة جامعية سنة ثانية ماستر اعلام الي
المُسَــاهَمَـاتْ :
213
نقاط التميز :
223
التَـــسْجِيلْ :
06/03/2015
اللهم زدنـــــــي علمــا
بورك فيكم
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
الله يبارك فيكي
اختاه الطيبة
ربيعة
.............
 
fdjh

fdjh

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ :
اداري.
المُسَــاهَمَـاتْ :
1700
نقاط التميز :
2269
التَـــسْجِيلْ :
14/10/2011
يا أخي الأثري أبا الحارث ، 
..كما للمدينة أسوارها ، وللتماثيل أحجارها ، وللمواقع أخبارها ،
 فانّ للحدائق كذلك.. أزهارها ،
 فصلّ اللهمّ وسلّم على نبيّنا محمّد.
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى