منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرحبة

الرحبة

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
548
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
استاذ
المُسَــاهَمَـاتْ :
8556
نقاط التميز :
25056
التَـــسْجِيلْ :
14/04/2010
مفتي السعودية: المظاهرات شرّ
وبلاء ولا أصل لها في الشرع


الرياض يو بي اي: قال مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل
الشيخ إن المظاهرات لا أصل لها في الشرع (الإسلامي) واعتبر أنها.« لم تحقق خيرا ولم
نر فيها خيرا أبدا، وإنما رأينا الشر والبلاء »




الواجب
على المسلم التناصح، فالدين النصيحة..

 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
المتفائلة

المتفائلة

طاقم المشرفين
رقم العضوية :
25848
البلد/ المدينة :
الجزائر.ولاية يشار
المُسَــاهَمَـاتْ :
1656
نقاط التميز :
2236
التَـــسْجِيلْ :
19/10/2011
الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى لكـِ

 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
والمظاهرات هي من التشبه بالكفار وقد نهانا ربنا تعالى ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم في دالك
............................................
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
سماحة الشيخ الإمام/ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى –

قال رحمه الله :

(( فالأسلوب الحسن من أعظم الوسائل لقبول
الحق ، والأسلوب السيئ العنيف من أخطر الوسائل في رد الحق وعدم قبوله ، أو
إثارة القلاقل والظلم والعدوان والمضاربات ، ويلحق بهذا الباب ما يفعله بعض
الناس من المظاهرات التي تسبب شرَّاً عظيماً على الدعاة ، فالمسيرات في الشوارع والهتافات ليست هي الطريق للإصلاح والدعوة .

فالطريق الصحيح : بالزيارة ، والمكاتبات بالتي هي أحسن فتنصح الرئيس ،
والأمير ، وشيخ القبيلة بهذه الطريقة ، لا بالعنف والمظاهرة ، فالنبي - صلى
الله عليه وسلم - مكث في مكة ثلاث عشرة سنة لم يستعمل المظاهرات
ولا المسيرات ، ولم يهدد الناس بتخريب أموالهم ، واغتيالهم ، ولا شك أن
هذا الأسلوب يضر بالدعوة والدعاة ، ويمنع انتشارها ويحمل الرؤساء والكبار
على معاداتها و مضادتها بكل ممكن ، فهم يريدون الخير بهذا الأسلوب ، لكن
يحصل به ضده ، فكون الداعي إلى الله يسلك مسلك الرسل وأتباعهم ولو طالت
المدة أولى به من عمل يضر الدعوة ويضايقها ، أو يقضي عليها ، ولا حول ولا
قوة إلا بالله ) إ.هـ [مجلة البحوث الإسلامية – العدد : 38صـ210] .

 
avatar

karmes

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
Algérie
العَمَــــــــــلْ :
متطوع
المُسَــاهَمَـاتْ :
68
نقاط التميز :
35
التَـــسْجِيلْ :
01/10/2012
ليتنا قلنا نفس الكلام حين تعلق الأمر بتونس و ليبيا و مصر و سوريا
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
ويقول - رحمه الله - في كلام بديع نفيس أيضًا: «وقل من خرج على إِمام ذي
سلطان؛ إِلا كان ما تولد على فعله من الشر أعظم مما تولد من الخير».

وقال في موضع آخر من منهاج السنة: «ولهذا كان المشهور من مذهب أهل السنة
أنهم لا يرون الخروج على الأئمة وقتالهم بالسيف, وإن كان فيهم ظلم, كما
دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -؛
لأن الفساد في القتال والفتنة أعظم من الفساد الحاصل بظلمهم بدون قتال ولا
فتنة», ثم قال - رحمه الله -: «ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان
إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته).أ.هـ

ويقول عبدالله بن عكيم: «لا أعين على دم خليفة أبدًا بعد عثمان! فقالوا
له: يا أبا معبد أوَ أعنت على دمه؟! فقال: إنّي أعدّ مساويه عونًا على
دمه». (طبقات ابن سعد: 6-170).

قال ابن تيمية - في منهاج السنة النبوية - بعد إيراده نصوصًا كثيرة في
الصبر على جور الأئمة وحاكيًا حال هؤلاء الذين خرجوا لأجل الدنيا، قال -
رحمه الله -: «فهذا أمره - صلى الله عليه وسلم - بقتال الخوارج وهذا نهيه
عن قتال الولاة الظلمة».


رابط الموضوع : http://www.assakina.com/taseel/7015.html#ixzz2EbC9YWp6
 
avatar

karmes

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
Algérie
العَمَــــــــــلْ :
متطوع
المُسَــاهَمَـاتْ :
68
نقاط التميز :
35
التَـــسْجِيلْ :
01/10/2012
من وجهة نظري التي لا تلزم أحدا أن طبيعة أنظمة الحكم نفسها قد تغيرت، فاليوم تقوم أنظمة الحكم على قواعد و أسس وتنظيمات غير تلك التي كانت سائدة قبلا ، و لتعميق النقاش أكثر اتساءل إن كان ممكنا إسقاط وجهات النظر و الفتاوى هذه على واقع الحال.
كما اتساءل إن كانت المظاهرة و الإحتجاج هي دوما خروجا عن الحاكمن فقد تكون هذه الممارسة تعبيرا عن موقف من مسألة جزئية فلا ترقى إلى حد الخروج عن ولي الأمر.
كما اتساءل أيضا عن موقع كلام الفاروق سيدنا عمر بن الخطاب " من رأى منكم في إعوجاء فليقومه بحد السيف " و حد السيف المقصود في كلام الفاروق ليس القتل و التقتيل بطبيعة الحال و إنما هو تعبير عن جواز الضغط على الحاكم بكل وسيلة غير عنفية لإصلاح الحكم.

و الله أعلم
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى