التوأم
طاقم المشرفين
- رقم العضوية :
- 56892
- البلد/ المدينة :
- الجزائر
- العَمَــــــــــلْ :
- موظفة
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 1564
- نقاط التميز :
- 1604
- التَـــسْجِيلْ :
- 21/08/2012
ولايـــــة أدرار
تقـع ولايـة أدرار في الجنـوب الغربـي مـن الوطن أنشئت أثناء التقســيم الإداري الـذي تـم فــي سنـــة 1974
– المسـاحة الإجمـالـية: 427.968 كـلم2 أي18% بتعداد سكاني ضعيف جدا لا يتجاوز 400.000 نسمة يتمركز أغلبيته في المنطقة الشمالية من هذه المساحة الشاسعة، تـتكون من28 بلدية تتضمنها 11 دائرة.
إن الميزة الأسـاسية للـولاية تكمـن فـي الـعدد الهائـل من القصور المبعـثرة فـي إقليمـها الشـاسع وعـدد قصـورها 294 قصـرا، كما أنها تشتمل على عدد من الواحات والمدن المتناثرة هنا وهناك على رمال الصحراء، وهي أشبه بالأرخبيل في البحار.
_ المناطق الإثنو ثقافية المشكلة لولاية أدرار:
تحتوي الولاية على ثلاثة مناطق هي: قورارة (تيميمون)، توات (منطقة أدرار ورقان)، تيديكلت (أولف).
_ قورارة: مقرها الإداري تيميمون (الواحة الحمراء)، تتشكل من مجموعة قصور منتشرة أغلبها حول الكثبان الرملية الهائلة على الحدود الجنوبية للعرق الغربي الكبير تمتد من قصر تبلكوزة شمالا إلى قصر تسابيت جنوبا.
_ توات: عبارة عن ممر هائل يزيد عن 200كلم2، كان يجري بها في السابق مجرى مائي، يحدها من الجانبين عدة قصور ابتداء من تسابيت إلى غاية رقان مرورا بأدرار، تمتد على طول الجهة الغربية لهضبة تادميت.
_ تيديكلت: تقع جنوب مقر الولاية حاليا وتمتد من قصر فقارى الزوى بعين صالح إلى رقان، عاصمتها أولف
وتعتبر ولاية أدرار ثاني أكبر ولايات القطر الجزائري من حيث المساحة.
حــدود الولايــة:
يحدها من الشمال ولاية البيض و من الشمال الغربي ولاية بشار ومن الشمال الشرقي ولاية غرداية و من الغرب ولاية تندوف ومن الجنوب جمهورية مالي ومن الجنوب الغربي جمهورية موريتانيا، ومن الجنوب الشرقي ولاية تمنراست.
منــاخ الولايــة:
مناخ الولاية ذو طابع صحراوي ينقسم إلي ثلاثة مجموعات جيومرفولوجية، و تعرف المنطقة بحرارتها المرتفعة خاصة في فصل الصيف يشكل هذا المناخ منطقتين :
_الأولـى: شبه صحراوي يمتد من تيميمون إلى بشار شمالا.
_ الثانية: صحراوية من تيميمون إلي تيمياوين جنوبا.
كما أنها تتميز بطبيعة قاحلة وتمتاز بفصلين شتاء لا يتجاوز الشهرين في أقصى الحالات وصيف طويل يصل أحيانا إلى الثمانية أشهر مع حرارة مرتفعة جدا في حين أن الجهة الجنوبية للولاية تتميز بمناخ استوائي مما يجعل من الفصل فصلا رطبا جراء التساقط الفجائي للأمطار.
المنطقة كثيرة الهبوب تبلغ سرعتها 100 كلم في الساعة وتكثر الزوابع الرملية خلال شهر مارس وأفريل.
و الأمطار نادرة باستثناء منطقة تيميمون التي تعرف بعض التساقطات ويعود ذلك لموقعها الصحراوي،
هضــاب الولايــة:
الكتل الرملية العرق المنتشرة عبر تراب الولاية نذكر منها:
_ العرق الغربي الكبير
_ العرق الشرقي الكبير
بلديــات الولايــة:
1_أدرار، 2_شروين، 3_أنزجمير، 4_قصر قدور، 5_تيميمون، 6_زاوية كنتة، 7_تيمقطن، 8_فنوغيل، 9_دلدول، 10_أقبلي، 11_أولاد أحمد، 12_أوقروت، 13_برج باجي المختار، 14_أولاد عيسى، 15_تامست، 16_رقان، 17_ تيط، 18_تسابيت، 19_أولاد سعيد، 20_أولف، 21_تمنطيط، 22_ تنركوك، 23_سالي، 24_المطارفة، 25_بودة، 26_طلمين، 27_أسبع، 28_تيمياوين.
دوائــر الولايــة:
أدرار_1
2_فنوغيـل
3_زاويـة كنـتة
4_رقـان
5_أولـف
_برج باجي المختار6
تيميمـون_7
تسابيت_8
أوقــــروت_9
شرويـن_10
11_تينركوك
الجانب الاقتصادي والاجتماعي والثقافي:
عرفـت ولاية أدرار تطورا ملحوظا في جميع المجالات بفضل العناية الخاصة التي أعطيت لها من طرف الـدولة، حيث قطعت أشواطا هامة على درب مسيـرة الرقي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية المجسدة فـي المنجزات الهامة الـتي تحققت في جميع المجلات، وباعتبار الفلاحة بشقيها التقليدي والعصري أوليا لها عناية خاصة.
أما الجانب الثقافي فقد شهد هو الآخر تطور ملحوظاً إلى جانب المنشات الشبانية والرياضية.
كما أنها تزخر بمعالم تاريخية وآثار متعددة شكلها إنصهار الأثنيات الثلاث الأمازيغية والإفريقية والعربية، فأنتج تنوعا ثقافيا ثريا أضفى عليها طابعا فريدا من نوعه وأعطى لها مكانة معتبرة ميزتها بساتين النخيل القديمة ، وفقاقيرها العتيقة ومواقعها الأثرية من قصور وقصبات ومراكز دينية وزوايا ومخطوطات وطبوع وأشكال تعبيرية وأخرى حرفية في غاية الجمال.
الجانـــب السيــــاحي:
ولاية أدرار ولاية فلاحية معروفة منذ القديم بزراعتها ذات الطابع المعيشي، كما أنها منطقة ثقافية وسياحية من الدرجة الأولى تزخر بإمكانيات هائلة من خلال معالم مصنفة وطنياً ( قصر تمنطيط وقصبة ملوكة،).
و توجد بالولاية ثلاث مطارات تربطها بمختلف مناطق الوطن: مطار سيدي محمد بلكبير ، مطار تيميمون (قورارة )، – مطار برج باجي المختار، تضمن الطرق بمختلف أنواعها الاتصال بمدن الوطن وكذا دوائر وبلديات الولاية والطرق الوطنية 2188 كلم الطرق الولائية 650 كلم، طرق البلديات 429كلم.
و تقدر الشبكة الهاتفية بالولاية بـ 22269 خط هاتفي بنسبة تغطية تقدر بخط واحد لكل 12 ساكن.
الجانـــب التاريخــي:
أما من الناحية التاريخية لم تكن منطقة أدرار في نظر العالم الخارجي في الفترة ما بعد الفتح الإسلامي للمغرب العربي سوى واحة مخضرة يقصدها أصحاب القوافل العابرة للصحراء نحو أسواق إفريقيا الغربية (السودان الغربي)، ونظراً لبعد المنطقة عن مركز العمران فقد أصبحت بمنأى عن مسرح النزاعات والحروب التي شهدها المغرب العربي لذلك اتخذها الأهالي مجالاً لهم فراراً من الأعداء، حيث فضلوا المكوث بالصحراء رغم قساوتها على الخضوع لحكامهم وظلت مفتوحة أمام هجرات القبائل وفي ظروف مختلفة، وهذه القبائل وفدت إليها على فترات متعاقبة وفي ظروف مختلفة منذ بداية الفتح الإسلامي للمغرب العربي وحتى القرن الثامن عشر الميلادي وكانت العاصمة الأولى للإقليم هي مدينة تمنطيط نظراً لتميزها العلمي والديني والعمراني، ثم انتقلت العاصمة إلى تيمي مع نهاية القرن السابع عشر الميلادي، ولقد دخل الفرنسيين إلى الإقليم بعد محاولات عديدة نظراً لمقاومة الأهالي مع بداية القرن العشرين .
العــادات والتقاليـــد
تعتبر عادات وتقاليد المنطقة دينية بمرجع تراكمية التشكيل منها: الزيارات أو كما يسميها البعض" الوكدات" أو "الوعدات" والتي تبدأ مواسمها من نهاية أفريل إلى غاية يوليو ونذكر منها:
_ زيارة الشيخ الرقاني بمنطقة رقان تقام في الفاتح من ماي من كل سنة في زاوية الرقاني.
_ وزيارة سيدي بوسبع حجات ببودة.
_ زيارة سيدي مولاي سليمان بن علي التي تقام في 16 ماي من كل سنة قي قصر أولاد وشن أدرار .
_ زيارة الشيخ سيدي عبد القادر الجيلاني في الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل سنة بأدرار بوسط المدينة بأدرار.
_ زيارة الشيخ سيدي محمد بلكبير تقام في وسط مدينة أدرار في 16 جمادي الثانية من كل سنة .
_ زيارة الفزعة و هي لقاء ودي أخوي بين بلديني تيط و أقبلي تقام مرتين في العام في موسم جني الثمور و حصاد القمح .
_ زيارة الشيخ سيدي عبد الرحمان الحاج تقام ببلدية تيط في الجمعة الثانية بعد زيارة الشيخ الرقاني
تقام هذه الزيارات لإحياء ذكرى الأولياء الصالحين، كما يتم إحياء مناسبات دينية أخرى: كالعيدين والمولد النبوي الشريف (السبوع) بـ: زاوية كنتة وتيميمون أدرار وعاشوراء بـ: تمنطيط أدرار، إضافة إلى
إلى المناسبات الاجتماعية كالختان والخطبة والزواج والسبوع ...الخ، كما تمتاز المنطقة بالتضامن والتكامل الاجتماعي.
الصناعات والحرف التقليدية:
تشكل جانبا مهما من التراث المحلي المتعدد الأوجه، جودتها وتنوعها تعبران عن بعض المهن الممارسة من طرف السكان منذ القديم وهي تعتبر من حيث انتشارها مكملا للنشاط والإنتاج الزراعي، ومن بين هذه الصناعات والحرف مايلي:
_ النقس على الحجر: المنقوشات
_ الأواني الطينية: فن الخزف
_ نسيج الزرابي والحنابل والمفروشات: المنسوجات
_ صناعة الأحذية: الجلود
_ صناعة السيوف والخناجر: الأسلحة البيضاء.
أنواع الأسلحة والأدوات التقليدية:
_ المكحلة: وهي البندقية تتكون من أنبوب اسطواني وزناد من الحديد وسرير من شجرة، أقارة بالإضافة إلى حزام جلدي مزخرف .
_ لحريش: رمح كبير من الحديد
_ الدراعية: درع يصنع من الحديد أو من الجلد .
_ بوشف:: نوع من البنادق تتكون من مصورة حديدية والخمس من عواد أقارة وخيوط من فدام .
_ السيف:: يتكون من الحديد وقبضة من حطب الأشجار وغمده من الجلد .
_ الموس: مصنوع من الحديد وقبضته من عود شجرة أقارة.
_ النخيل: يتكون من الحديد وقبضته من عود شجرة أٌقارة.
_ الفأس: مصنوع من الحديد وقبضته من عود أقارة/
ما يصنع من الحجارة والجلود:
_ حجرة العلف: تصنع من الحجر يتكون من حجرتين علوية وأخرى سفلية، تكون السفلية محفورة بالداخل، وتصنع لها ملمة لجمع المواد المتبقية وتكون على حجم تلك الحفرة والعلوية حجرة مستديرة لها حجم اليد لسحق المواد، وبعد الدق يخرج من الحجرة غبره على شكل طحين يعطى للحيوانات مثل دق العلف أو الخبز اليابس
_ الرحى: تصنع أيضا من الحجر تتكون من حجرتين متساويتين في الحجم والشكل شكلها دائري الحجرة العليا يثبت بها عود غليظ يسمى "الشضاض" ، تستعمل الرحى لطحن الحبوب ...
_ الصفية: تصنع من حجرة عريضة تستعمل لصنع الخبز الرقيق .
_ القصرية : تصنع من حجرة عريضة مصقبة أي تحمل عدة ثقوب تسمى العيون تستعمل لتقسيم الماء.
_ القرب: تصنع من جلد المعز تستعمل لتخزين وتبريد الماء.
_ النعايل: نعل تلبسه النساء والرجال .
وهناك منتوجات متعددة أخرى منها القداي، أنفيف، أمان، تشفير، المعرض، الواغة، لعويية، المروب، لخرام، شيكريت، الصباط، الريحية، المسور، الضبية، المزود، بطة الدهان، الفروة، لخرامة، مكحلة لكحل، السرج، الجبيرة، القرف، (هذا كان قديما).
وسائل التسلية واللعب:
من الأدوات التي كانت مستعملة لعمليات التسلية:
_ كرة القدم هي كرة تصنع من الفدام (من ألياف النخيل) وتلعب بواسطة العصا.
_ أقلال يتكون من الطين والجلد وهو آلة موسيقية تشبه الدربوكة لكن تختلف عنها في الإيقاع.
_ الدندون : طبل يصنع من جذع النخلة والجلد وهو من الألآت الموسيقية.
_ القصبة : تصنع من القصب وهي من الألآت الموسيقية مثل المزمار العادي.
_ قرقابوا: يصنع من الحديد وخيوط من الكتان وهو من الألآت الموسيقية .
_ أبعين الكرناف: عبارة عن كرنافة يجرها الطفل بعد ربطها بخيط في إحدى طرفيها ويركب فوقها طفل أخر للعب.
كما توجد هناك وسائل أخرى مثل :
أبقى، القنبري، تزمرين، مكحلة عاشوراء، دباليز عاشوراء، الطاف طاف، الزنقلي، السيف ، خلصني ، بوكرور، تيداس، أكراط، الخريفة، أحبرية، الغميضة...
وسائل الزينة التقليدية:
_ لخراص : تصنع من الذهب والفضة والنحاس والتوتياء.
_ الدباليج: تصنع من الفضة والذهب.
_ الخواتم: تصنع من النحاس والتوتياء وغيرهما.
_ المحبس: خاتم يصنع من الفضة .
_ الشركة: تصنع من الذهب والنحاس تعلق في رقبة المرأة .
_ البخور: يصنع من المستكة والسرغينة والزعفران والجاوي المسك والعنبر ... يعجن بالعطر ويتطيب به.
بالإضافة إلى وسائل أخرى مثل: بطة البخور، مكحلة الكحل، مرود الكحل، الطين، لمخنقة، أحبق، الودعة، الزعفور، الخلالة...
الملابس المحلية مثل:
_ الحولي أو الحايك: غطاء المرأة وهو يصنع من الصوف والقطن ترتديه وتتستر به المرأة عند الخروج.
_ ليزار: يصنع من الكتان وترتديه المرأة عند الخروج وهو زي ساتر لها
_ البرنوس: مصنوع من الصوف يلبسه الرجل في فصل الشتاء والبعض منها مخصص للبس العريس يوم الزواج.
_ الثوب : هو عباءة مفتوحة عند طرفيها
_ الشاش: عمامة من القماش الخفيف يتلثم بها الرجل، طولها ثلاثة من أمتار إلى خمسة. تزيد الرجل هبة ووقار
_ الشربية: هي قطعة من الكتان تخاط في البنايق يجعلها نساء العائلات يوم زفاف أحد فتيانهم وغيرها: الطرف ، البياتة، السورية، الثوب، الدلوية ، الزريقة ، الشعرية، الضراعة، الحايك، الصباط، نعايل الشرك، القشابية، السبنية، لحفاظة، السروال، لمحرمة...
_ لحزام: يصنع من الصوف تتحزم به المرأة.
الرقصات الفلكلورية:
هناك رقصات يرقصها الرجال منها:
البارود، الدراني، صارة، ورقصة الجلالة وهي رقصة دينية خاصة بالرجال، الطبل، الحضرة. قرقابو، الركبية، الطبل، أهليل، برزانة، حواش...
وأحيانا تكون هذه الرقصات مختلطة بين النساء والرجال.
المأكولات المحلية والأطباق التقليدية:
منها ما أنقرض، ومنها ما هو باقي إلى حد الآن :
_ العيش (الطعام): يتكون من الدقيق والسميد والملح وهو عبارة عن حبوب صغيرة يعرف بالكسكس .
_ المردود: وهو مثل العيش لكنه أخشن منه.
_ خبز القلة: يصنع من القمح ثم يخبز فوق القلة بعدما تكون ساخنة ثم يسقى بالحليب أو بالمرق.
_ عيش الحشايش أو عيش الصراير: وهو مثل العيش تماما إلا أنه تضاف له الحشائش أثناء التبركيش (الإعداد).
_ عيش الشعير: يصنع من دقيق الشعير.
_ خبز أنور: يصنع من دقيق القمح ويخبز في أنور وهذا الأخير يصنع من الطين خصيصا لصنع هذا الخبز
_ الخبز الرقيق: يصنع من القمح وهو وجبة محبوبة.
_ الكسرة: خبز تقليدي يصنع من القمح يطهى في وسط الرمل الساخن.
_ الحساء (الحريرة): يصنع من زنبوا وهو قمح و شعير مطبوخ ويستعمل بكثرة في شهر رمضان .
_ السفوف: تمر مدقوق بالمهراز الكبير (مخصص لهذا الغرض) بعد الدق تضاف له الكليلة وحبة حلاوة مرحية.
_ الراضي: وهو خبز صغير يطهى على صفائح مخصصة لذلك.
_ المردوف: عبارة عن خبزتين رقيقتين يطهى فوق الطاجين في وسطهما خليط من البصل والثوم والشحم والطماطم والفلفل الحار ...
_ أترزة: عبارة عن مردود من الشعير .
_ الملفوف: يصنع من الكبدة ويغلف بالشحم ويوضع فوق جريد النخيل للطهي.
بالإضافة إلى الكنود، إشكواد، البسيسة، الطمينة، ملح البشير، الفياض، المرمدة، الطنجية، خبز الملة، المشوي، عيش أفران، المغلوقة، دوكرا، دفي، ..الخ.
أدوات الكيل والميزان:
ومن أهمها:
_ القصعة: تستعمل لكيل التمر والقمح.
_ قصرية الكيل: خاصة بتقسيم الماء.
_ أزافن: هو وحدة للكيل مقدارها صاع أي قصعة.
_ القروي: يساوي خمس أقصاع.
_ الميزان: يصنع من سعف النخيل وأليافه أي عود وخيوط الفدام.
كما توجد :
المدة، أجديعة، التسقات، القامة، القالة، لحمل.
التطبيب والعلاج التقليدي:
من أهم أشجار هذه الأدوية هي:
الشيح، النقد، الققزاح، السدرة، القصم، أوتم، غلاشم، لحنف، المخينزة، لحديج، الجعدة، الطلح، أسكاف، السربق، الترفاس الحرف، الكبار، الدرفيه، الحبق، العقاية، القرطوفة، العرعار، اليزير، شجرة الدواء، القطف...
"ولاية أدرار ترحب بزوراها الكرام"
_ بعد هذا وبعد أن عرفتكم عن بلادي الغالية "أدرار " جوهرة وعروس الجنوب لم يعد لكم حجة في أنكم لا تعرفونها ولم يبقى لكم إلا تشريفنا بزيارتكم التي بدون ريب ستسعدنا وتدخل الفرحة والسرور لقلوبنا، فقلوبنا مفتوحة قبل أبوابنا وبلادنا كريمة ومضيافة هذا ميزة سكاننا فإن لم تسعكم ترابها سنحملكم في أعيننا
ألف ومرحبا وسهلا بكم في رحاب صحرائنا الغالية وسعت البلاد بكم، أينما حللتم ستجدون ما يسعدكم ويشعركم بالراحة والأمان والهدوء وراحة البال ، هذا ما علينا والباقي عليكم.
بنت أدرار "التوأم"