melissa
طاقم المشرفين
- رقم العضوية :
- 12924
- البلد/ المدينة :
- jijel
- العَمَــــــــــلْ :
- طالبة جامعية
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 6768
- نقاط التميز :
- 6286
- التَـــسْجِيلْ :
- 27/02/2011
تتمة لدرس الواو المدية:
6 / ضبط اتجاه الصوت: يكون الاتجاه ناحية الفراغ الذي بين الحرف السابق للواو و جوف الشفتين
الصوت يمتد على كامل الجوف بمساعدة ضم الشفتين باتجاه الفراغ الذي بين الحرف السابق للواو و جوف الشفتين .
بالنسبة للحروف الداخلية الصوت يمتد من مخرج الحرف المحقق باتجاه جوف الشفتين (باتجاه الخارج) أما فيما يخص الحروف الخارجية فالصوت هنا يمتد من مخرج الحرف باتجاه الداخل (و الصوت يتجه للداخل نظرا لضرورة مد الصوت فى الجوف أو الفراغ في نطق الواو المدية )
الأخطاء الشائعة المصاحبة للواو المدية :
* اختلاط صوت الواو بالغنة للتخلص ممن هذا العيب في النطق لابد من:
- ضبط مخرج الحرف المحقق للواو: أن يكون الجزء اللحمي في الفك العلوي مضغوط للخلف فيخرج الصوت من الجوف إلى الشفتين دون الخيشوم و وهذا الانضغاط لا إرادي إنما يأتي بضبط المخرج المحقق السابق للواو.
-ضبط التباعد الى الجوف ويكون التباعد بقوة حتى يمد الصوت كله فى الجوف
- تحقيق التباعد الطبيعي بين الفكين حتى يكون هناك جوف يسمح بامتداد الصوت فيه دون ان يتجه الصوت للخيشوم
- عند التلاوة لا بد من الحرص على الجلسة المستقيمة ويكون الرأس مرفوع كي يخرج الصوت مستقيم خالي من الغنة بان يخرج كل الصوت من الفم و لا يتجه جزء منه إلى الخيشوم.
* إنقاص زمن الواو المدية عن حركتين فتتحول الضمة إلى واوا لأن الفرق بين الواو المدية و الضمة الزمن (هنا نتحدث عن المد الطبيعي ) نحو(نعفوا) اذا انقصت زمنها عن حركتين ستخرج (نعفُ).
* ترعيد صوت المد: أن تأتي بأكثر من طبقة صوتية حين المد بحجة تحسين الصوت .
* عدم المحافظة على صفة القوة أي صفة الجهر للواو يعني عدم المحافظة على صفة الجهر فيها بحيث تبدأ الواو حين النطق قوية مجهورة ثم في نهاية المد تكون ضعيفة خافته أو الخطأ الآخر أن نبدأ بها ضعيفة و تنتهي قوية لابد من المحافظة على صفة الجهر من بداية نطقها إلى النهاية .
* تفخيم الواو: لأن الواو المدية حرف مرقق على كل حال. في بعض الأحيان الواو المسبوقة بحرف مستعلى عند النطق تتأثر بتفخيم الحرف السابق لها
للتخلص من تفخيم الواو لا بد من الحرص على تثبيت طرف اللسان عند أصول الثنايا السفلى عند النطق بالواو المدية وعدم الاحتفاظ استعلاء اقصى اللسان الخاص بالحرف السابق لها نحو(مسطور –الصور) .
* إذا سبقت الواو المدية بواو محققة مضمومة لابد من تحقيق مد الواو و عدم إنقاص زمنها نحو (يلوون). أو بالعكس الواو الأولى مدية و الثانية محققة لابد من مد الأولى كي لا تدغم في الأولى لأن كلا منهما لها مخرج خاص بها فالأولى من الجوف و الثاني من الشفتين فلابد من مدها حركتين و هنا المد يسمى مد التمكين (ءامنوا وعملوا).
* المبالغة في ضم الشفتين بحيث تمط الشفتين إلى الأمام بطريقة مبالغ فيها و هذا يؤدي إلى تفخيم الواو و الصحيح أن الضم يكون على قدر الانبساط .
* التفريط في ضم الشفتين و هذا يؤدي إلى نحول في صوتها و هذا مخل بفصاحة الواو .
ملاحظة:
- الواو التي في المصحف عليها صفر مستدير لا تنطق لا وصلا و لا وقفا فهي ثابتة في الرسم فقط. نحو(أوْلئك)