سيدأحمد15
عضو متميز
- رقم العضوية :
- 35319
- البلد/ المدينة :
- saida
- العَمَــــــــــلْ :
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 1714
- نقاط التميز :
- 2114
- التَـــسْجِيلْ :
- 17/02/2012
السلام عليكم أحبتي في الله
الحمد لله والصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم
أما بعد فقد علم العارفون أنَّ قيام الليل مدرسة المخلصين، ومضمار السابقين، وأنّ الله -تعالى- إنما يوزّع عطاياه، ويقسم خزائن فضله في جوف الليل، فيصيب بها من تعرض لها بالقيام، ويحرم منها الغافلون والنيام، وما بلغ عبدٌ الدرجات الرفيعة، ولا نوَّر الله قلبًا بحكمة، إلاّ بحظٍّ من قيام الليل.
والسرُّ في ذلك أن العبد يمنع نفسه ملذَّات الدنيا، وراحة البدن، ليتعبّد لله تعالى، فيعوضه الله –تعالى- خيرًا مما فقد.
وذلك يشمل نعمة الدّين، وكذلك نعمة الدنيا؛ ولهذا قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "وأربعة تجلب الرزق: قيام الليل، وكثرة الاستغفار بالأسحار، وتعاهد الصدقة، والذكر أول النهار وآخره".
وقال: "ولا ريب أنَّ الصلاة نفسها فيها من حفظ صحة البدن، وإذابة أخلاطه، وفضلاته، ما هو من أنفع شيء له، سوى ما فيها من حفظ صحة الإيمان، وسعادة الدنيا والآخرة، وكذلك قيام الليل من أنفع أسباب حفظ الصحة، ومن أمنع الأمور لكثير من الأمراض المزمنة، ومن أنشط شيء للبدن والروح والقلب". اهـ.
ولهذا لا تجد أصح أجسادًا من قوَّام الليل، ولا أسعد نفوسًا، ولا أنور وجوهًا، ولا أعظم بركة في أقوالهم، وأعمالهم، وأعمارهم، وآثارهم على الناس.
وقوَّام الليل أخلص الناس في أعمالهم لله تعالى، وأبعدهم عن الرياء والتسميع والعجب، وهم أشدُّ الناس ورعًا، وأعظمهم حفظًا لألسنتهم، وأكثرهم رعاية لحقوق الله -تعالى- والعباد، وأحرصهم على العمل الصالح.
وذلك أنهم يخلون بالله -تعالى- في وقت القبول والإجابة، إذ يقول: "من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له". فيسألون، ويدعون، وقد قربت أرواحهم من الله تعالى، وصَفَت نفوسهم بذكره، فيقرِّبهم منه، ويُضفي عليهم من بركاته، ويُلقي عليهم من أنواره، فيكرمهم بالطاعات، ويخلع عليهم لباس الصالحات.
ولهذا السبب يُحبب إليهم قيام الليل، حتى إنهم ليحبُّون الليل، ويشتاقون إليه، أشد من اشتياق العشَّاق للوصال، وبعضهم لا يعدُّ النهار شيئًا، ويريده أن ينقضي بأيِّ شيء حتى يأتيه الليل، ليخلو بالله تعالى، فيجد في ذلك الوقت، كلّ سعادته، وغاية لذته، ومنتهى راحته.
ولهذا لم يكن النبيُّ (ص) يدع قيام الليل قطُّ، بعد أن أمره الله به، كما قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يكن يدع قيام الليل حضرًا ولا سفرًا، وكان إذا غلبه نوم أو وجع، صلّى من النهار ثنتي عشرة ركعة، فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: في هذا دليلٌ على أنَّ الوتر، لا يُقضى لفوات محله، فهو كتحية المسجد، وصلاة الكسوف، والاستسقاء، ونحوها؛ لأنَّ المقصود به أن يكون آخر صلاة الليل وترًا، كما أن المغرب آخر صلاة النهار، فإذا انقضى الليل، وصليت الصبح، لم يقع الوتر موقعه، هذا معنى كلامه".
أما عن فضل قيام الليل فقد وردت أحاديث كثيرة في هذا الباب أسوق إليكم بعضها
- عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: "أول ما قدم رسول الله (ص) المدينة، انجفل الناس إليه، فكنت فيمن جاءه، فلمّا تأمّلت وجهه، واستبنته، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب، قال: فكان أول ما سمعت من كلامه، أن قال: أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام"
- عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن رسول الله (ص) قال: "عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم"رواه الترمذي.
- عن سهل بن سعد -رضي الله عنهما- قال: "جاء جبريل إلى النبي (ص) فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل، وعزه استغناؤه عن الناس" رواه الطبراني في الأوسط.
- عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله (ص): "أشراف أمتي حملة القرآن، وأصحاب الليل" رواه ابن أبي الدنيا، والبيهقي
- وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي (ص) قال: "ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم، ويستبشر بهم، الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل، فإما أن يقتل، وإما أن ينصره الله عز وجل ويكفيه، فيقول: انظروا إلى عبدي هذا، كيف صبر لي بنفسه؟ والذي له امرأة حسنة، وفراش لين حسن، فيقوم من الليل، فيقول: يذر شهوته ويذكرني، ولو شاء رقد. والذي إذا كان في سفر، وكان معه ركب، فسهروا، ثم هجعوا، فقام من السحر في ضراء وسراء"رواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن
عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله (ص): "من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين" رواه أبو داود، وابن خزيمة في صحيحه
فنسأل الله -تعالى- أن يمنَّ علينا بكرمه، ويرزقنا قيام الليل، ويفتح لنا به أبواب الخير.. آمين
-منقول بتصرف-
الحمد لله والصلاة والسلام على خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم
أما بعد فقد علم العارفون أنَّ قيام الليل مدرسة المخلصين، ومضمار السابقين، وأنّ الله -تعالى- إنما يوزّع عطاياه، ويقسم خزائن فضله في جوف الليل، فيصيب بها من تعرض لها بالقيام، ويحرم منها الغافلون والنيام، وما بلغ عبدٌ الدرجات الرفيعة، ولا نوَّر الله قلبًا بحكمة، إلاّ بحظٍّ من قيام الليل.
والسرُّ في ذلك أن العبد يمنع نفسه ملذَّات الدنيا، وراحة البدن، ليتعبّد لله تعالى، فيعوضه الله –تعالى- خيرًا مما فقد.
وذلك يشمل نعمة الدّين، وكذلك نعمة الدنيا؛ ولهذا قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "وأربعة تجلب الرزق: قيام الليل، وكثرة الاستغفار بالأسحار، وتعاهد الصدقة، والذكر أول النهار وآخره".
وقال: "ولا ريب أنَّ الصلاة نفسها فيها من حفظ صحة البدن، وإذابة أخلاطه، وفضلاته، ما هو من أنفع شيء له، سوى ما فيها من حفظ صحة الإيمان، وسعادة الدنيا والآخرة، وكذلك قيام الليل من أنفع أسباب حفظ الصحة، ومن أمنع الأمور لكثير من الأمراض المزمنة، ومن أنشط شيء للبدن والروح والقلب". اهـ.
ولهذا لا تجد أصح أجسادًا من قوَّام الليل، ولا أسعد نفوسًا، ولا أنور وجوهًا، ولا أعظم بركة في أقوالهم، وأعمالهم، وأعمارهم، وآثارهم على الناس.
وقوَّام الليل أخلص الناس في أعمالهم لله تعالى، وأبعدهم عن الرياء والتسميع والعجب، وهم أشدُّ الناس ورعًا، وأعظمهم حفظًا لألسنتهم، وأكثرهم رعاية لحقوق الله -تعالى- والعباد، وأحرصهم على العمل الصالح.
وذلك أنهم يخلون بالله -تعالى- في وقت القبول والإجابة، إذ يقول: "من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له". فيسألون، ويدعون، وقد قربت أرواحهم من الله تعالى، وصَفَت نفوسهم بذكره، فيقرِّبهم منه، ويُضفي عليهم من بركاته، ويُلقي عليهم من أنواره، فيكرمهم بالطاعات، ويخلع عليهم لباس الصالحات.
ولهذا السبب يُحبب إليهم قيام الليل، حتى إنهم ليحبُّون الليل، ويشتاقون إليه، أشد من اشتياق العشَّاق للوصال، وبعضهم لا يعدُّ النهار شيئًا، ويريده أن ينقضي بأيِّ شيء حتى يأتيه الليل، ليخلو بالله تعالى، فيجد في ذلك الوقت، كلّ سعادته، وغاية لذته، ومنتهى راحته.
ولهذا لم يكن النبيُّ (ص) يدع قيام الليل قطُّ، بعد أن أمره الله به، كما قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يكن يدع قيام الليل حضرًا ولا سفرًا، وكان إذا غلبه نوم أو وجع، صلّى من النهار ثنتي عشرة ركعة، فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول: في هذا دليلٌ على أنَّ الوتر، لا يُقضى لفوات محله، فهو كتحية المسجد، وصلاة الكسوف، والاستسقاء، ونحوها؛ لأنَّ المقصود به أن يكون آخر صلاة الليل وترًا، كما أن المغرب آخر صلاة النهار، فإذا انقضى الليل، وصليت الصبح، لم يقع الوتر موقعه، هذا معنى كلامه".
أما عن فضل قيام الليل فقد وردت أحاديث كثيرة في هذا الباب أسوق إليكم بعضها
- عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: "أول ما قدم رسول الله (ص) المدينة، انجفل الناس إليه، فكنت فيمن جاءه، فلمّا تأمّلت وجهه، واستبنته، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب، قال: فكان أول ما سمعت من كلامه، أن قال: أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام"
- عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن رسول الله (ص) قال: "عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم"رواه الترمذي.
- عن سهل بن سعد -رضي الله عنهما- قال: "جاء جبريل إلى النبي (ص) فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعلم أن شرف المؤمن قيام الليل، وعزه استغناؤه عن الناس" رواه الطبراني في الأوسط.
- عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله (ص): "أشراف أمتي حملة القرآن، وأصحاب الليل" رواه ابن أبي الدنيا، والبيهقي
- وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي (ص) قال: "ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم، ويستبشر بهم، الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل، فإما أن يقتل، وإما أن ينصره الله عز وجل ويكفيه، فيقول: انظروا إلى عبدي هذا، كيف صبر لي بنفسه؟ والذي له امرأة حسنة، وفراش لين حسن، فيقوم من الليل، فيقول: يذر شهوته ويذكرني، ولو شاء رقد. والذي إذا كان في سفر، وكان معه ركب، فسهروا، ثم هجعوا، فقام من السحر في ضراء وسراء"رواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن
عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله (ص): "من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين" رواه أبو داود، وابن خزيمة في صحيحه
فنسأل الله -تعالى- أن يمنَّ علينا بكرمه، ويرزقنا قيام الليل، ويفتح لنا به أبواب الخير.. آمين
-منقول بتصرف-