الفارس الملثم
طاقم الكتاب الحصريين
- البلد/ المدينة :
- barika
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 3599
- نقاط التميز :
- 7496
- التَـــسْجِيلْ :
- 01/01/2013
[rtl]ظاهرة الطلاق في العالم:
[/rtl]
[rtl]يقول الدكتور محمد سالم الجدور : الطلاق لغة هو رفع القيد مطلقا أما فقهيا: هو رفع قيد الزواج في الحال أو المآل بلفظ ذلك صراحة أو كتابة أو بما يقوم مقام اللفظ في الكتابة أو الإشارة.
[/rtl]
[rtl]أما في علم الاجتماع فإن الطلاق يشير إلى الإنهاء القانوني لزواج معترف به رسميا .
[/rtl]
[rtl]ويشير / جوردون مارشال/ إلى اختلاف الشروط اللازمة لإنهاء العلاقة الزوجية بالطلاقاختلافا بعيدا من ثقافة إلى أخرى , وأن من الظواهر المتنامية في المجتمعات الغربية أن أصبحت واقعة الطلاق مسبوقة بفترات انفصال كلا من الزوجين في حياة مستقلة , وبلغ من تأثير تلك الممارسة أن أصبحت تجعل الدخول في الإجراءات القانونية للطلاق أمرا قليل الأهمية.
[/rtl]
[rtl]الطلاق في الديانات السماوية ( بإيجاز)
[/rtl]
[rtl]1- عند اليهود: هو مباح ومن حق الرجل وحده وبالإرادة المنفردة , والطلاق عندهم للأسباب التالية: العيوب الخلقية - المرض – العقم – الزنا والضرب. ومن هذه الملاحظات العامة عن الطلاق فإن المرأة إذا تزوجت بزوج آخر لا تستطيع العودة لزوجها الأول مرة ثانية , وأنه ليس للمرأة عندهم عدة.
[/rtl]
[rtl]2- عند المسيحيين : غير مباح من حيث المبدأ , وقد اختلفت المذاهب المسيحية فمثلا المذهب الكاثوليكي يحرم الطلاق مطلقا وحتى الخيانة ليست سببا كافيا للطلاق. أما المذهب الأرثوذكسي فقد أباح الطلاق للخيانة الزوجية والمرض والعقم . وأما في المذهب البروتستنتيهو نفسه متفقا مع المذهب الأرثوذكسي ..
[/rtl]
[rtl]3- الطلاق في الدين الإسلامي: هو مباح وهو أبغض الحلال عند الله .وهو على أنواع
[/rtl]
[rtl]*- طلاق الظهار *- طلاق الإيلاء *- طلاق الرجعة ( بينونة صغرى) طلاق بائن( بينونة كبرى).
[/rtl]
[rtl]وإذا كان الطلاق في الديانة المسيحية عقوبة ففي الإسلام علاج.
[/rtl]
[rtl]وله أسباب :
[/rtl]
[rtl]عدم الكفاية *- عدم الإنفاق *- الإيلاء *- الهجر *- النشوز *- العيوب *- غيبة الزوج
[/rtl]
[rtl]السجن *- المخالعة *- الخروج عن الدين *- الضرر وسوء العشرة .
[/rtl]
[rtl]على كل فإن ظاهرة الطلاق قد تختلف نسبها من بلد لآخر ولأسباب نفسية , عائلية , اقتصادية
[/rtl]
[rtl] سياسية , بيئية , غرائزية .........
[/rtl]
[rtl]ونبث بعض النسب للطلاق في دول من العالم. وهذه النسب محصورة ما بين 1992 / 2004
[/rtl]
[rtl]ونقدم هذه النسب حسب المفتاح التالي : تحسب كل نسبة لكل ألف من حالة زواج.
[/rtl]
[rtl]1/ الولايات المتحدة الأمريكية : (502)
[/rtl]
[rtl]2/ روسيا الاتحادية (614 الى 750
[/rtl]
[rtl]3/ السويد/ (640)وقد انخفض الى 539 سنتي 2000 /2004
[/rtl]
[rtl]4/ بريطانيا / من 515 الى 539
[/rtl]
[rtl]5/ ألمانيا/ من 373 الى 538
[/rtl]
[rtl]6/ استراليا/ من 450 الى 490
[/rtl]
[rtl]7/ كندا/ انخفض من 485 الى 471
[/rtl]
[rtl]8/ اليابان / من 271 الى 366
[/rtl]
[rtl]9/ بنو إسرائيل / من 223 الى 279
[/rtl]
[rtl]10/ البرازيل من 132 الى 172
[/rtl]
[rtl]11/ الصين من 114 الى 153
[/rtl]
[rtl]12/ تركيا من 61 الى 102
[/rtl]
[rtl]13/ إيران من 74 الى 97
[/rtl]
[rtl]14/ المغرب %24 كل ثلاث حالات زواج يقابلها حالة طلاق
[/rtl]
[rtl]15/ تونس سنة 2008 9127 مقابل 16 ألف حالة زواج
[/rtl]
[rtl]الطلاق في وسط المجتمعات العربية:
[/rtl]
[rtl]1/ الكويت من 284 الى 347
[/rtl]
[rtl]2/ قطر من 291 الى 294
[/rtl]
[rtl]3/ السعودية 244 سنة 1999 ومتوسط معدل الطلاق بها 217
[/rtl]
[rtl]4/ البحرين 193
[/rtl]
[rtl]5/ الأردن 184
[/rtl]
[rtl]6/ فلسطين 147
[/rtl]
[rtl]7/ مصر 161
[/rtl]
[rtl]8/ لبنان 107
[/rtl]
[rtl]9/ سوريا 87
[/rtl]
[rtl]10/ ليبيا انخفض من 75 الى 51 وهو أدنى معدل بالنسبة للدول العربية
[/rtl]
[rtl]11/ سنة 2009 56000 حالة طلاق . ونسبة الطلاق في ارتفاع مستمر فقد تم تسجيل حالة
[/rtl]
[rtl]طلاق لكل ست حالت زواج على مدى الخمس سنوات الماضية . ( المصدر جريدة الخبر
[/rtl]
[rtl]ليوم 11 / 03 / 2010 .
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]نبذة عن الزواج
[/rtl]
[rtl]من حكمة الله الخالق البارئ للجنس البشري على وجه الخصوص هو اعمار الأرض , وهذاالإعمار لا يأتي دون وجود الذكر والأنثى . قال الحق سبحانه وتعالى (وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا) الفرقان/54 . أيضا قوله( وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء) النساء / 1
[/rtl]
[rtl]والزواج عبر الأحقاب والعصور وعند أمم تعددت مفاهيمها قد مر بمراحل معقدة غريبة حتى هل النور المحمدي وسطعت شمس العدل والطهارة , فبينت ما كان عند الأمم الغابرة من ممارسة وتصرفات هي أقرب للحيوانية منها إلى البشرية .
[/rtl]
[rtl]قال الله عز وجل ( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخوبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعناكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم التي في حجوركم من نسائكم التي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين الا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما) النساء /23
[/rtl]
[rtl]إذن وبعد هذا التوضيح والحكم الإلهي قد بت في الأمر وفصل الخطابفلا نقاش ولا تأويل لأمر الله , ومن أصدق من الله قولا.
[/rtl]
[rtl]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة)
[/rtl]
[rtl]وقال ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج .................)
[/rtl]
[rtl]فالزواج في اللغة هو: الاقترانوالازدواج , يقال زوج بالشيء وزوجه إليه قرنه بهوتزاوج القوم وازدوجوا : تزوج بعضهم ببعض , والمزاوجة والاقتران بمعنى واحد- الزواج من نعم الله تعالى وهو من أجل وأعظم النعم , وهو آية من آياته سبحانه
[/rtl]
[rtl]التي تدل على كمال عظمته وحكمته , قال عز وجل ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )الروم/21
[/rtl]
وصايا لا بد منها للمقبلين على الزواج (الشباب
[/rtl]
[rtl]يقول الدكتور محمد سالم الجدور : الطلاق لغة هو رفع القيد مطلقا أما فقهيا: هو رفع قيد الزواج في الحال أو المآل بلفظ ذلك صراحة أو كتابة أو بما يقوم مقام اللفظ في الكتابة أو الإشارة.
[/rtl]
[rtl]أما في علم الاجتماع فإن الطلاق يشير إلى الإنهاء القانوني لزواج معترف به رسميا .
[/rtl]
[rtl]ويشير / جوردون مارشال/ إلى اختلاف الشروط اللازمة لإنهاء العلاقة الزوجية بالطلاقاختلافا بعيدا من ثقافة إلى أخرى , وأن من الظواهر المتنامية في المجتمعات الغربية أن أصبحت واقعة الطلاق مسبوقة بفترات انفصال كلا من الزوجين في حياة مستقلة , وبلغ من تأثير تلك الممارسة أن أصبحت تجعل الدخول في الإجراءات القانونية للطلاق أمرا قليل الأهمية.
[/rtl]
[rtl]الطلاق في الديانات السماوية ( بإيجاز)
[/rtl]
[rtl]1- عند اليهود: هو مباح ومن حق الرجل وحده وبالإرادة المنفردة , والطلاق عندهم للأسباب التالية: العيوب الخلقية - المرض – العقم – الزنا والضرب. ومن هذه الملاحظات العامة عن الطلاق فإن المرأة إذا تزوجت بزوج آخر لا تستطيع العودة لزوجها الأول مرة ثانية , وأنه ليس للمرأة عندهم عدة.
[/rtl]
[rtl]2- عند المسيحيين : غير مباح من حيث المبدأ , وقد اختلفت المذاهب المسيحية فمثلا المذهب الكاثوليكي يحرم الطلاق مطلقا وحتى الخيانة ليست سببا كافيا للطلاق. أما المذهب الأرثوذكسي فقد أباح الطلاق للخيانة الزوجية والمرض والعقم . وأما في المذهب البروتستنتيهو نفسه متفقا مع المذهب الأرثوذكسي ..
[/rtl]
[rtl]3- الطلاق في الدين الإسلامي: هو مباح وهو أبغض الحلال عند الله .وهو على أنواع
[/rtl]
[rtl]*- طلاق الظهار *- طلاق الإيلاء *- طلاق الرجعة ( بينونة صغرى) طلاق بائن( بينونة كبرى).
[/rtl]
[rtl]وإذا كان الطلاق في الديانة المسيحية عقوبة ففي الإسلام علاج.
[/rtl]
[rtl]وله أسباب :
[/rtl]
[rtl]عدم الكفاية *- عدم الإنفاق *- الإيلاء *- الهجر *- النشوز *- العيوب *- غيبة الزوج
[/rtl]
[rtl]السجن *- المخالعة *- الخروج عن الدين *- الضرر وسوء العشرة .
[/rtl]
[rtl]على كل فإن ظاهرة الطلاق قد تختلف نسبها من بلد لآخر ولأسباب نفسية , عائلية , اقتصادية
[/rtl]
[rtl] سياسية , بيئية , غرائزية .........
[/rtl]
[rtl]ونبث بعض النسب للطلاق في دول من العالم. وهذه النسب محصورة ما بين 1992 / 2004
[/rtl]
[rtl]ونقدم هذه النسب حسب المفتاح التالي : تحسب كل نسبة لكل ألف من حالة زواج.
[/rtl]
[rtl]1/ الولايات المتحدة الأمريكية : (502)
[/rtl]
[rtl]2/ روسيا الاتحادية (614 الى 750
[/rtl]
[rtl]3/ السويد/ (640)وقد انخفض الى 539 سنتي 2000 /2004
[/rtl]
[rtl]4/ بريطانيا / من 515 الى 539
[/rtl]
[rtl]5/ ألمانيا/ من 373 الى 538
[/rtl]
[rtl]6/ استراليا/ من 450 الى 490
[/rtl]
[rtl]7/ كندا/ انخفض من 485 الى 471
[/rtl]
[rtl]8/ اليابان / من 271 الى 366
[/rtl]
[rtl]9/ بنو إسرائيل / من 223 الى 279
[/rtl]
[rtl]10/ البرازيل من 132 الى 172
[/rtl]
[rtl]11/ الصين من 114 الى 153
[/rtl]
[rtl]12/ تركيا من 61 الى 102
[/rtl]
[rtl]13/ إيران من 74 الى 97
[/rtl]
[rtl]14/ المغرب %24 كل ثلاث حالات زواج يقابلها حالة طلاق
[/rtl]
[rtl]15/ تونس سنة 2008 9127 مقابل 16 ألف حالة زواج
[/rtl]
[rtl]الطلاق في وسط المجتمعات العربية:
[/rtl]
[rtl]1/ الكويت من 284 الى 347
[/rtl]
[rtl]2/ قطر من 291 الى 294
[/rtl]
[rtl]3/ السعودية 244 سنة 1999 ومتوسط معدل الطلاق بها 217
[/rtl]
[rtl]4/ البحرين 193
[/rtl]
[rtl]5/ الأردن 184
[/rtl]
[rtl]6/ فلسطين 147
[/rtl]
[rtl]7/ مصر 161
[/rtl]
[rtl]8/ لبنان 107
[/rtl]
[rtl]9/ سوريا 87
[/rtl]
[rtl]10/ ليبيا انخفض من 75 الى 51 وهو أدنى معدل بالنسبة للدول العربية
[/rtl]
[rtl]11/ سنة 2009 56000 حالة طلاق . ونسبة الطلاق في ارتفاع مستمر فقد تم تسجيل حالة
[/rtl]
[rtl]طلاق لكل ست حالت زواج على مدى الخمس سنوات الماضية . ( المصدر جريدة الخبر
[/rtl]
[rtl]ليوم 11 / 03 / 2010 .
[/rtl]
[rtl]
[/rtl]
[rtl]نبذة عن الزواج
[/rtl]
[rtl]من حكمة الله الخالق البارئ للجنس البشري على وجه الخصوص هو اعمار الأرض , وهذاالإعمار لا يأتي دون وجود الذكر والأنثى . قال الحق سبحانه وتعالى (وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا) الفرقان/54 . أيضا قوله( وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء) النساء / 1
[/rtl]
[rtl]والزواج عبر الأحقاب والعصور وعند أمم تعددت مفاهيمها قد مر بمراحل معقدة غريبة حتى هل النور المحمدي وسطعت شمس العدل والطهارة , فبينت ما كان عند الأمم الغابرة من ممارسة وتصرفات هي أقرب للحيوانية منها إلى البشرية .
[/rtl]
[rtl]قال الله عز وجل ( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخوبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعناكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم التي في حجوركم من نسائكم التي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين الا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما) النساء /23
[/rtl]
[rtl]إذن وبعد هذا التوضيح والحكم الإلهي قد بت في الأمر وفصل الخطابفلا نقاش ولا تأويل لأمر الله , ومن أصدق من الله قولا.
[/rtl]
[rtl]قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة)
[/rtl]
[rtl]وقال ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج .................)
[/rtl]
[rtl]فالزواج في اللغة هو: الاقترانوالازدواج , يقال زوج بالشيء وزوجه إليه قرنه بهوتزاوج القوم وازدوجوا : تزوج بعضهم ببعض , والمزاوجة والاقتران بمعنى واحد- الزواج من نعم الله تعالى وهو من أجل وأعظم النعم , وهو آية من آياته سبحانه
[/rtl]
[rtl]التي تدل على كمال عظمته وحكمته , قال عز وجل ( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون )الروم/21
[/rtl]
وصايا لا بد منها للمقبلين على الزواج (الشباب