منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


avatar

الربيع27

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
محاماة
المُسَــاهَمَـاتْ :
173
نقاط التميز :
243
التَـــسْجِيلْ :
19/03/2015
كلمات في وسطية الاسلام 255407_467277386640574_1359308357_n

كلمات في وسطية الاسلام 150134_467277136640599_1154505825_n

كلمات في وسطية الاسلام 527255_467277076640605_617046289_n

كلمات في وسطية الاسلام 532242_467277056640607_404289966_n

كلمات في وسطية الاسلام 400783_467276383307341_369673840_n
 
fdjh

fdjh

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ :
اداري.
المُسَــاهَمَـاتْ :
1700
نقاط التميز :
2269
التَـــسْجِيلْ :
14/10/2011
..رغم أن شيخنا رحمه الله غدا رهين اللحد والظلام ،  بعدما عاش لننتصر ، وتنتصر قضايانا ،..وما وفيناه حقه وقدره في مجتمعنا ، لكن يبقى أنه مغروس في القلوب،لأنه مكمن العبقرية ، ومستودع المشاعر،..لكن مثمر على قدر..العقول ، ومن أقواله رحمة الله عليه ،
..وجماهير الدهماء من هذا القبيل المتعب، هم اما أناس لا عقول لهم، يعجزون عن ادراك الحق ، على نحو ما قال الشاعر ،
أقول له عمرا ، فيسمع خالدا ، ويقرؤها زيدا، ويكتبها..بكرا،
..واما أناس لهم عقول مدركة ذكية ، ولكن ليس لهم ضمائر حية ، فهواهم هو الذي يوجه علاقاتهم بالخصوم والأصدقاء، ويفسد أحكامهم على الأشخاص والأشياء ..، 
بوركت وجزيت خيرا ان شاء الله
 
avatar

الربيع27

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
محاماة
المُسَــاهَمَـاتْ :
173
نقاط التميز :
243
التَـــسْجِيلْ :
19/03/2015

عليه سحائب الرحمه ..ولك الشكر وتحيه

وما وافيناهم حقهم

ونحاول اقتفاء اثرهم رغم ما فينا من نقص

سلمت يمناك ايها غالي

لا حرمنا وجودك

 
avatar

longings

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
ALGERIA
العَمَــــــــــلْ :
GUIDE
المُسَــاهَمَـاتْ :
314
نقاط التميز :
305
التَـــسْجِيلْ :
04/02/2014
كلمات في وسطية الاسلام 315340
 أما عن مفهوم الوسطية:
[rtl]فقال شيخ الإسلام ابن تيمية (فتاوى 3/375) في تفضيل طريق أهل السنَّة والجماعة: (وكذلك في سائر أبواب السنَّة هم وسط، لأنه متمسكون بكتاب الله وسنَّة رسوله وما اتفق عليه السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان).[/rtl]

[rtl]وقال (الفتاوى 5/261): (وقد قال تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً)، والسنَّة فى الاسلام كالإسلام فى الملل).[/rtl]

[rtl]وقال ابن القيم في سياق الأوجه الدالة على وجوب اتباع الصحابة وعدم الخروج عن أقاويلهم (إعلام الموقعين 4/132): (الوجه التاسع: قوله تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً ).[/rtl]

[rtl]ووجه الاستدلال بالآية أنه تعالى أخبر أنه جعلهم أمة خياراً عدولاً، هذا حقيقة الوسط، فهم -أي الصحابة- خير الأمم وأعدلها في أقوالهم وأعمالهم وإرادتهم ونياتهم، وبهذا استحقوا أن يكونوا شهداء للرسل على أممهم يوم القيامة، والله تعالى يقبل شهادتهم عليهم فهم شهداؤه، ولهذا نوه بهم ورفع ذكرهم و أثنى عليهم لأنه تعالى لما اتخذهم شهداء أعلم خلقه من الملائكة وغيرهم بحال هؤلاء الشهداء، وأمر ملائكته أن تصلى عليهم وتدعو لهم وتستغفر لهم).[/rtl]

[rtl]ومعلوم أن هذه الآية إنما نزلت على الصحابة رضي الله عنهم، فهم المخاطبون بها أصالة، ومن سار على طريقهم تبعاً، فدل على أن الوسطية التي وصفت بها الأمة إنما هي اتباع السنَّة وطريق الصحابة رضي الله عنهم.[/rtl]

[rtl] ومما لا شك فيه أن الصحابة رضي الله عنهم هم أهدى الناس، وهم أعلم الناس بدين الله تعالى الموصوف بكونه وسطاً، إذ هم الذين أمر الله بالاقتداء بهم واتباعهم.[/rtl]
[rtl]قال تعالى: (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) [التوبة100].[/rtl]

[rtl]وقال تعالى: (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً) [النساء115].[/rtl]

[rtl]قال ابن قدامة في كتابه «ذم التأويل» في بيان وجوب اتباع الصحابة رضي الله عنهم (ص28): (الباب الثاني: في بيان وجوب اتباعهم والحث على لزوم مذهبهم وسلوك سبيلهم وبيان ذلك من الكتاب والسنَّة وأقوال الأئمة.[/rtl]

[rtl] إذا عُلم هذا، صار أقرب المصطلحات المرادفة لمصطلح «الوسطية» المعاصر عند السلف والأئمة، وهو الذي يذكرونه لبيان وجوب الاعتدال والتوسط هو مصطلح «السنَّة».[/rtl]
[rtl]ولا يُراد بمصطلح «السنَّة» هنا المعني الفقهي أو الأصولي، وإنما المراد به الطريقة العامة للنبي صلى الله عليه وسلم في العلم والعمل والدعوة، وهو الذي يُذكر في باب الاعتقاد والاتباع، وهو المعني بقول السلف «فلان على السنَّة»[/rtl]
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
نعم وهده هي الوسطية
جزاك الله خيرا
اما وضعتي
اختاه الطيبة
.................
 
avatar

longings

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
ALGERIA
العَمَــــــــــلْ :
GUIDE
المُسَــاهَمَـاتْ :
314
نقاط التميز :
305
التَـــسْجِيلْ :
04/02/2014
لا ينبغي إخوتاه هداني الله وإياكم أن نجعل الوسطية-جهلا  منا لا عمدا (أحسن في ذلك الظن بإخواني)- شعارا رنانا نلوّح به بين حين وآخر كما لا ينبغي لنا إلا أن نفهمه كما أراده لنا ربنا أعني بذلك على نهج رسول الله و صحبه الميامين "قلبا" و"قالبا" ليس لنا نحن ولا لغيرنا أن نفصل هذا عن ذلك.(ديننا كل متكامل ومن الخطأ تقسيمه إلى لب و قشور فهذا انتقاص منه لا يليق البتة)
إنما الحال في أيامنا هذه كما قال بن تيمية رحمه الله:"وقد زلت أقدام كثيرة من السالكين وذلك لأنهم عبدوا الله على مرادهم منه ولو عبدوا الله على مراده منهم لم ينلهم شيء"
 أسأل الله أن يرزقنا جميعا الفهم عنه و الاستمساك بالنهج القويم الذي ارتضاه لنا
جزيتم خيرا 
 الشكر لك موصول أخي أبا الحارث
 
fdjh

fdjh

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ :
اداري.
المُسَــاهَمَـاتْ :
1700
نقاط التميز :
2269
التَـــسْجِيلْ :
14/10/2011
..هكذا عهدتك ، أخت كريمة ابنة أخوين كريمين ، وبما أنك قلت اخوتاه..! مما يعني أنني معني ، وحتى لا أكون طفيليا على موضوع صاحب الموضوع ، ..الا بالتي هي أحسن ، فاني أقول لأختي الفاضلة ، أولئك العلماء العظماء ، أم هؤلاء ، انما هم رجال عز أشباههم ، 
..بهم تصلح الحياة ، ومعهم يطيب العيش ، حاجتنا اليهم كما حاجة عقولنا الى المعرفة هي..سواء ، بيد أن الاعتدال ، والمنهج الوسط ، أخيتي ، 
دون غلو أو تقصير ، أو افراط أو.. تفريط ، في أمور الدين و الدنيا ، من شأنه أن يبلغ النهضات الانسانية تمامها ، هذا اذا أشرف عليها العظماء ، لكن ، قد لا تقوم  لها قائمة ، اذا تولى عليها صغار القلوب ، وعبيد أنفسهم ، يقول الامام أحمد ، اللهم ان قبلت عن عصاة أمة محمد فداء ، فاجعلني فداء لهم ، وفي سجوده يدعو فيقول ، اللهم من كان في هذه الأمة على غير الحق ، وهو يظن أنه على الحق ، فرده الى الحق ، ليكون من أهل الحق ،  آمين آمين آمين يارب العالمين ، وهي نماذج فريدة للفضائل الجليلة ،..هكذا يقول الامام الغزالي رحمه الله ، واليك من أخيك هذه الطرافة ، 
سئل أعرابي حكيم ، كيف تريد أن يكون أهل بيتك ، قال ، أريدها ليست بالطويلة فأرفع اليها هامتي ، ولا بالقصيرة فأطأطأ لها رأسي ، ولا بالجميلة فيطمع فيها غيري ، ولا بالقبيحة فتشمئز منها نفسي ، ولا بالسمينة فتسد علي منافذ النسيم ، ولا بالضعيفة فأحسبها خيالي ، ولا بالغنية فتقول مالي وولدي ، ولا بالفقيرة فيشقى من بعدها ولدي ،..طبعا ، انما الأمم الأخلاق ما بقيت.. جزاكم الله خيرا ،  وصلى الله على نبينا محمد.
 
avatar

الربيع27

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
محاماة
المُسَــاهَمَـاتْ :
173
نقاط التميز :
243
التَـــسْجِيلْ :
19/03/2015
longings كتب:
كلمات في وسطية الاسلام 315340
 أما عن مفهوم الوسطية:
[rtl]فقال شيخ الإسلام ابن تيمية (فتاوى 3/375) في تفضيل طريق أهل السنَّة والجماعة: (وكذلك في سائر أبواب السنَّة هم وسط، لأنه متمسكون بكتاب الله وسنَّة رسوله وما اتفق عليه السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان).[/rtl]



[rtl]وقال (الفتاوى 5/261): (وقد قال تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً)، والسنَّة فى الاسلام كالإسلام فى الملل).[/rtl]



[rtl]وقال ابن القيم في سياق الأوجه الدالة على وجوب اتباع الصحابة وعدم الخروج عن أقاويلهم (إعلام الموقعين 4/132): (الوجه التاسع: قوله تعالى (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً ).[/rtl]



[rtl]ووجه الاستدلال بالآية أنه تعالى أخبر أنه جعلهم أمة خياراً عدولاً، هذا حقيقة الوسط، فهم -أي الصحابة- خير الأمم وأعدلها في أقوالهم وأعمالهم وإرادتهم ونياتهم، وبهذا استحقوا أن يكونوا شهداء للرسل على أممهم يوم القيامة، والله تعالى يقبل شهادتهم عليهم فهم شهداؤه، ولهذا نوه بهم ورفع ذكرهم و أثنى عليهم لأنه تعالى لما اتخذهم شهداء أعلم خلقه من الملائكة وغيرهم بحال هؤلاء الشهداء، وأمر ملائكته أن تصلى عليهم وتدعو لهم وتستغفر لهم).[/rtl]



[rtl]ومعلوم أن هذه الآية إنما نزلت على الصحابة رضي الله عنهم، فهم المخاطبون بها أصالة، ومن سار على طريقهم تبعاً، فدل على أن الوسطية التي وصفت بها الأمة إنما هي اتباع السنَّة وطريق الصحابة رضي الله عنهم.[/rtl]



[rtl] ومما لا شك فيه أن الصحابة رضي الله عنهم هم أهدى الناس، وهم أعلم الناس بدين الله تعالى الموصوف بكونه وسطاً، إذ هم الذين أمر الله بالاقتداء بهم واتباعهم.[/rtl]


[rtl]قال تعالى: (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) [التوبة100].[/rtl]



[rtl]وقال تعالى: (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً) [النساء115].[/rtl]



[rtl]قال ابن قدامة في كتابه «ذم التأويل» في بيان وجوب اتباع الصحابة رضي الله عنهم (ص28): (الباب الثاني: في بيان وجوب اتباعهم والحث على لزوم مذهبهم وسلوك سبيلهم وبيان ذلك من الكتاب والسنَّة وأقوال الأئمة.[/rtl]



[rtl] إذا عُلم هذا، صار أقرب المصطلحات المرادفة لمصطلح «الوسطية» المعاصر عند السلف والأئمة، وهو الذي يذكرونه لبيان وجوب الاعتدال والتوسط هو مصطلح «السنَّة».[/rtl]


[rtl]ولا يُراد بمصطلح «السنَّة» هنا المعني الفقهي أو الأصولي، وإنما المراد به الطريقة العامة للنبي صلى الله عليه وسلم في العلم والعمل والدعوة، وهو الذي يُذكر في باب الاعتقاد والاتباع، وهو المعني بقول السلف «فلان على السنَّة»[/rtl]




شكرا على نقل كلام ابن تيميه الحنبلي

والعبرة بالكتاب وسنه اما الافهام تتغير

وما فهمه هو مؤجور عليه وللعلماء كبار كذلك اقوال اخرى

شكرا جزيلا

 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
avatar

الربيع27

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
محاماة
المُسَــاهَمَـاتْ :
173
نقاط التميز :
243
التَـــسْجِيلْ :
19/03/2015
longings كتب:
لا ينبغي إخوتاه هداني الله وإياكم أن نجعل الوسطية-جهلا  منا لا عمدا (أحسن في ذلك الظن بإخواني)- شعارا رنانا نلوّح به بين حين وآخر كما لا ينبغي لنا إلا أن نفهمه كما أراده لنا ربنا أعني بذلك على نهج رسول الله و صحبه الميامين "قلبا" و"قالبا" ليس لنا نحن ولا لغيرنا أن نفصل هذا عن ذلك.(ديننا كل متكامل ومن الخطأ تقسيمه إلى لب و قشور فهذا انتقاص منه لا يليق البتة)
إنما الحال في أيامنا هذه كما قال بن تيمية رحمه الله:"وقد زلت أقدام كثيرة من السالكين وذلك لأنهم عبدوا الله على مرادهم منه ولو عبدوا الله على مراده منهم لم ينلهم شيء"
 أسأل الله أن يرزقنا جميعا الفهم عنه و الاستمساك بالنهج القويم الذي ارتضاه لنا
جزيتم خيرا 
 الشكر لك موصول أخي أبا الحارث

والمشكله انك تنقل كلام ابن تيميه على انه هو ما اراده الله ورسوله

هنا يكمن الاشكال

انا ارى عكس ما راءه ابن تيميه لانو فهمه تعلق بوقته وزمانه وزماننا ليس زمنه واجتهادنا ليس اجتهاده

اتركونا من قديم

انقلو لنا كلام علماء عصر تفكيرهم رؤيتهم للامور

والا فصدق اخرون حين قالو ديننا جامد

 
تقييم المساهمة: 0% (1)
إقتباسرد
avatar

الربيع27

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
محاماة
المُسَــاهَمَـاتْ :
173
نقاط التميز :
243
التَـــسْجِيلْ :
19/03/2015
fdjh كتب:
..هكذا عهدتك ، أخت كريمة ابنة أخوين كريمين ، وبما أنك قلت اخوتاه..! مما يعني أنني معني ، وحتى لا أكون طفيليا على موضوع صاحب الموضوع ، ..الا بالتي هي أحسن ، فاني أقول لأختي الفاضلة ، أولئك العلماء العظماء ، أم هؤلاء ، انما هم رجال عز أشباههم ، 
..بهم تصلح الحياة ، ومعهم يطيب العيش ، حاجتنا اليهم كما حاجة عقولنا الى المعرفة هي..سواء ، بيد أن الاعتدال ، والمنهج الوسط ، أخيتي ، 
دون غلو أو تقصير ، أو افراط أو.. تفريط ، في أمور الدين و الدنيا ، من شأنه أن يبلغ النهضات الانسانية تمامها ، هذا اذا أشرف عليها العظماء ، لكن ، قد لا تقوم  لها قائمة ، اذا تولى عليها صغار القلوب ، وعبيد أنفسهم ، يقول الامام أحمد ، اللهم ان قبلت عن عصاة أمة محمد فداء ، فاجعلني فداء لهم ، وفي سجوده يدعو فيقول ، اللهم من كان في هذه الأمة على غير الحق ، وهو يظن أنه على الحق ، فرده الى الحق ، ليكون من أهل الحق ،  آمين آمين آمين يارب العالمين ، وهي نماذج فريدة للفضائل الجليلة ،..هكذا يقول الامام الغزالي رحمه الله ، واليك من أخيك هذه الطرافة ، 
سئل أعرابي حكيم ، كيف تريد أن يكون أهل بيتك ، قال ، أريدها ليست بالطويلة فأرفع اليها هامتي ، ولا بالقصيرة فأطأطأ لها رأسي ، ولا بالجميلة فيطمع فيها غيري ، ولا بالقبيحة فتشمئز منها نفسي ، ولا بالسمينة فتسد علي منافذ النسيم ، ولا بالضعيفة فأحسبها خيالي ، ولا بالغنية فتقول مالي وولدي ، ولا بالفقيرة فيشقى من بعدها ولدي ،..طبعا ، انما الأمم الأخلاق ما بقيت.. جزاكم الله خيرا ،  وصلى الله على نبينا محمد.

صح لسانك ....لا فض فوك

 
avatar

longings

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
ALGERIA
العَمَــــــــــلْ :
GUIDE
المُسَــاهَمَـاتْ :
314
نقاط التميز :
305
التَـــسْجِيلْ :
04/02/2014
أما قولك أخي أنك ترى عكس قول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمة الله عليه، فمع كل احترامي لشخصكم، من تكون سيدي  و ماذا بلغت من العلم حتى تضع نفسك ندًّا لشيخ الاسلام فتَرى ..أو لا تَرى، وإنما نقلتُ لكم كلام أهل العلم لأننا أُمِرنا بسؤال أهل الذكر الثقات لا الرجوع إلى أفهامنا القاصرة و نحن على ما نحن عليه من جهل بسيط كان  أو مركب ،لا يفقه أغلبنا دليلا لامن كتاب و لا من سنة صحيحة.
وأما عن قولك أن لكل وقت فهما فهذه طامة كبرى تعني أن نصنع لكل زمان دينا نفصله على مقاسنا بل قل أهوائنا .هداني الله وإياك  إن هذا 'دييين' يحكمنا ولا نحكمه نجعله قالبا لحياتنا لا العكس ،كما أننا نتحدث عن أمور منهجية لا تتغيرمع مرور الزمن البتة وليست نوازل حتى يختلف فيها اثنان.
 وقد ذكرت آنفا أن العبرة بالكتاب و السنة لكن السؤال الجوهري  الذي تركت جوابه مبهما هو "بفهم من"؟ والجواب إن كان كما أسلفت أنت "أن الفهم يتغير"هكذا سيبقى الدين لعبة في يد الكثير ممن قد يصبح على رأي و يمسي على مائة.أخي إن أهل البدع لم يخرجوا على الناس فقالوا تعالوا هذا دين جديد فاتبعوه ولكنهم ادعوا أنما هو الكتاب والسنة كما تريدهما عقولهم الغافلة فجعلوها ندا لصجابة رسول الله و من تبعهم بإحسان أولئك الذين أمرنا رسولنا باقتفاء أثرهم حين قال " عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ بَعْدِي عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ "  وقال "قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ومن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ" وقال أيضا" خيرُ الناسِ قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، (قال الراوي فلا أدري في الثالثة أو في الرابعة) قال : ثم يَتَخَلَّفُ من بَعْدِهِم خَلًفٌ تَسْبِقُ شهادةُ أحدهم يمينَه ويمينُه شهادتَه " .
فكيف بربك يأتي في زماننا زمان الفتن و المحدثات من يقول 'فهمنا قد يكون خيرا من فهمهم'... حاشا وكلا
 ,أخيرا أسأل الله أن يرينا الحق حقا و يرزقنا اتباهو ويرينا الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه..و تالله أخي من خرج من حوله وقوته و لجأ إلى الله عز وجل  فسأله مخلصا أن يبصّره بالحق فليُبصرنّه ولو بعد حين.
"إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب"
 -سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أتن أستغفرك و أتوب إليك-
 
avatar

الربيع27

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
محاماة
المُسَــاهَمَـاتْ :
173
نقاط التميز :
243
التَـــسْجِيلْ :
19/03/2015

اما قولك من انا حتى ارى   فلسنا ببهائم ولست ممن عبيد عبيد انما جعل الله لنا عقولا نميز منها صحيح من سقيم انما رايي هو راي علماء اخرين غير ابن تيميه ولم ادعي ان لي رايا شخصيا

ثانا انت نقلت لي كلام العلماء الثقات عندك ومن هم على مذهبك  نقلت لي ما فهموه هم الا ان كنت ترى ان كلام من نقلت لهم وحي لا غبار عليه

اما قولك ان طامة كبرى ان لكل وقت فهم فله رد من وجهين الاول ان فهم ابن تيميه فهم وقته فما راه تابعي ليس ما راه تابعي تابعي وما راه ابن تيميه ليس ما راه شيخ ابن عاشور او ابن رشد او ابن باجه

وما نقلته عن ابن تيميه ليس بالاصول الثابته انما هي اصوله التي ورثها من مذهبه الحنبلي لا غير لسنا ملزمين بها انما تلزم صاحب مذهب


اما سؤال بفهم من ؟ بفهم علماء الاسلام وليس بفهم سلف لان فهم قران وسنه نور وحكمه اعطاه الله لاولياءه عبر عصور الى قيام ساعه فما فهمه اصحاب رسول الله قد يخالف ما فهمه احباب رسول الله

ومعجرة اسلام صلاحيته لكل زمان ومكان فاذا كان فهم فهمهم فاين روحه اذن..حتى فهم صحابة مختلف بينهم في كل ميادين عدا عقيده


واعجب لما تثيرون زوبعه على روافض انهم جعلو 12 اماما معصوما وانهم جعلتم الف امام وامام معصوم فلا يتكلم احد على ابن تيميه الا قامت قائمه واعتبر صاحبها مبتدع هاد ان لم يكفر


اما حديث عليكم بسنتي وسنة خلفاء الراشدين ففيه نظر ولم يرد حتى في صحيحين ومن يقرا متن حديث يفهم غرابة فيه كيف يقول عليكم سنة خلفاء راشدين  كان ناقص ان يقول الخلفاء الراشدين الاربعه ابو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم


اما حديث خير القرون فليس مراد خيرة في فهم وامتيازها عن غيرهم انما خيرة في قرب عهدهم به صلى الله عليه وسلم


واخير اعرف حق تعرف اهله

وقال امامنا مالك رضي الله عنه كل يؤخد من علمه ويترك الا النبي صلى الله عليه وسلم

 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
نحن ادا تعصبنا نتعصب للحق ولشرع ولسنة خلفن منا من يتعصب لرجال وهدا مدموم عند جمهور اهل العلم
......................................................................................................
 
avatar

الربيع27

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
محاماة
المُسَــاهَمَـاتْ :
173
نقاط التميز :
243
التَـــسْجِيلْ :
19/03/2015

وما تراه انت حق وشرع وسنه يراه غيرك عكس

وامثله كثيره فنقاب مثلا يراه حنابله فريضه ويراه غيرهم عاده

وغناء يراه  بعظهم حرام ويراه غيرهم حلال

وووووو

انما يؤخد على كثير ان حق حكر عليهم وحدهم وغيرهم بلا نقاش ظال مبتدع

هنا مربط فرس

 
avatar

longings

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
ALGERIA
العَمَــــــــــلْ :
GUIDE
المُسَــاهَمَـاتْ :
314
نقاط التميز :
305
التَـــسْجِيلْ :
04/02/2014
يبدو أن الأخ من النوع المتحامل ..عذرا فأنا لا أستمر في النقاش إن شعرت أن الأمر أصبح "معزة ولو طارت"
أنصح نفسي وإخواني ألا نناقش من غير علم ولانتحدث عن مسائل عقيدتنا من غير دليل من قرآن أوسنة ب"الفهم الصحيح" فهم أولئك الرعيل الأول المباركين.
أستودعكم الله
 
avatar

الربيع27

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
العَمَــــــــــلْ :
محاماة
المُسَــاهَمَـاتْ :
173
نقاط التميز :
243
التَـــسْجِيلْ :
19/03/2015
longings كتب:
يبدو أن الأخ من النوع المتحامل ..عذرا فأنا لا أستمر في النقاش إن شعرت أن الأمر أصبح "معزة ولو طارت"
أنصح نفسي وإخواني ألا نناقش من غير علم ولانتحدث عن مسائل عقيدتنا من غير دليل من قرآن أوسنة ب"الفهم الصحيح" فهم أولئك الرعيل الأول المباركين.
أستودعكم الله

اولا شكرا على حكمك علي بمتحامل..

ثانيا هذا موضوع ليش للنقاش لو اردته للنقاش كنت انزلته في قسم مخصص له  قسم نقاش

ثالثا انت تتحدثين كانك انت على حق وغيرك على باطل وانت فهمت فهم سلف وغيرك فهم فهم خلف

وتتحدثين وكان امر مفروغ منه  وانا احاول اثبات ان اللون ليس اسود انما ابيض .. وهذه ميزة سلفيين قصدي فرقه ناجيه انهم وحدهم على حق ومن خالفهم على باطل هكذا هم قضاة وليسو دعاة

رحم الله امامنا ابو حنيفه سطر لنا قاعدة علميه بقوله

كلامنا صحيح يحتمل خطا وكلام غيرنا خطا يحتمل صواب

ولم اجد في روايات السلف معزوة ولو طارت


واخير تنصحينا وكانك تتكلمين بعلم وغيرك يتكلم بغير علم لهذا نصيحتك تخصك انت ومن على طريقتك فانا لست على طريقتك ومنهاجك

وخير ما يختم به كلام هو سلام

 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى