المعايير الدولية للتدريب
عضو جديد
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 10
- نقاط التميز :
- 17
- التَـــسْجِيلْ :
- 08/01/2017
المواصفة الدولية لمقدمي خدمات التعلم 29990-2010
- يجب توثيق الاحتياجات التدريبية عندما يتم اختيار الحل التدريبي لسد فجوة الكفاءة ، احتياجات التدريب يجب أن تكون محددة ومكتوبة .
- تلك الوثيقة يجب أن تصبح جزءا من خطة التدريب، ويجب أن تتضمن مؤشرات لقياس كافة مراحل التدريب وربطها بإستراتيجية المنظمة .
- يجب علي إدارات التدريب تحديد وتسجيل وتوثيق معوقات العملية التدريبية، والتي قد تتضمن : مطالب تشريعية يفرضها القانون ، مطالب تفرضها المنشاة من خلال سياسة تتعلق بالموارد البشرية، اعتبارات مالية ،مطالب زمنية للبرامج ، قدرة الأفراد على تلقى التدريب ، قدرة المنشأة علي توفير مدربين داخليين أو توفر مقدم للتدريب ذو سمعة طيبة ، وأية معوقات لتوفير أي موارد أخرى .
- يجب علي المنشأة وضع قوائم بكافة الوسائل المحتملة لتلبية الاحتياجات التدريبية والطريقة الملائمة للتدريب ، ويجب أن تنوع بين الوسائل التالية : دورات أو ورش عمل في الموقع أو خارج الموقع ، منح تدريبية خارجية، التوجيه على رأس العمل Coaching ، التدريب الذاتي، التدريب عن بعد .
-
- يجب علي المنشأة وضع مواصفة لخطة التدريب ويجب أن تتضمن وتراعي الخطة التدريبية (7) جوانب:
1. أهداف المنشأة / أهداف التدريب .
2. مواصفة الاحتياجات التدريبية (مخرجات المرحلة السابقة) .
3. المتدربون ( المجموعات المستهدفة / الأفراد المستهدفون ) .
4. وسائل التدريب / الإطار العام للمحتوى .
5. مطالب البرنامج الزمني/ والتواريخ / والعلامات الهامة .
6. مطالب الموارد مثل المواد التدريبية والأفراد / مطالب مالية .
7. المعايير والوسائل الموضوعة لتقييم ناتج التدريب .
- يجب أن يخضع منفذ التدريب (داخلي /أو خارجي) لدراسة أو فحص قبل عملية التدريب . وأن تحتفظ المنظمة بسجل محدث لمعلومات مكتوبة حول مقدم التدريب وتقارير التقييم وذلك علي أساس خطة التدريب وتحديد المواصفات والقيود .
- يجب تسجيل ذلك في الاتفاق أو العقد مع مقدم التدريب وكذلك يسجل الأدوار والمسئوليات والملكيات .
- تقع مسئولية تنفيذ التدريب علي مقدم التدريب ، مع مراعاة أن يقوم بتنفيذ كل الأنشطة الموصفة لتقديم التدريب كما جاء بخطة التدريب .إضافة إلى تقديم الموارد الضرورية لضمان خدمات مقدم التدريب، فإن دور المنشأة في دعم وتسهيل التدريب ، يجب أن يشتمل على : أ) دعم كلا من المدرب والمتدرب .ب) مراقبة جودة التدريب المقدم .
- المدرب ليس هو الشخص الذي ينقل المعرفة فقط، بل هو الشخص الذي يطبق مناهج وطرق التدريب لزيادة المعارف وتنمية المهارات وتقويم السلوك .
- نجاح تلك الأنشطة يتأثر بكفاءة التفاعل بين كل من : المنظمة ومقدم التدريب والمتدرب.
- قد يشتمل دعم التدريب علي : توفير الأدوات ، المعدات، الوثائق، البرمجيات، إقامة المتدرب، أو المدرب / توفير الفرص الكافية للمتدرب لتمكينه من تطوير كفاءته / الحصول علي تغذية عكسية (معلومات) من كل من المدرب والمتدرب عن أداء تلك المهام علي النحو المطلوب .
- قد يشمل دعم نهاية التدريب علي أنشطة مثل: تلقي رد الفعل من المتدرب/ تلقي رد الفعل من المدرب/ توفير تغذية مرتدة من المعلومات للمديرين والموظفين حول المشاركة في عملية التدريب .
مرحلة تقييم نتائج التدريب Evaluating training outcomes
- الغرض من التقييم هو التأكيد علي أن عملية التخطيط / والتنفيذ للتدريب قد تحققت ، أي أن التدريب كان فعالاً .
- مدخلات تقييم نتائج التدريب هي احتياجات التدريب وخطة التدريب والمحاضر .
- تحليل نتائج التدريب يمكن ألا تتم بشكل متكامل أثناء التدريب وذلك حتى تطبيق المتدرب علي وظيفته الفعلية.
- في غضون فترة زمنية لابد من وجود تقييم لبيان مدي تحقق مستوي الكفاءة التي يمكن تحقيقها من قبل المتدرب .
- يجب إجراء تقييمات على كلا من المدى القريب والمدى البعيد .
- أ ) في المدى القريب يجب الحصول على معلومات تغذية مرتدة من المتدربين عن وسائل التدريب والموارد المستخدمة والمعرفة والمهارات المكتسبة نتيجة للتدريب .
- ب) في المدى البعيد يجب تقييم أداء المتدرب الوظيفي وتحسن الإنتاجية .
- يجب إجراء التقييم على أساس معايير موضوعة سلفا (بخطة التدريب) .
- يجب أن يشتمل تقرير التقييم على الآتي .
- أ ) مواصفة الاحتياجات التدريبية .
- ب) معايير التقييم ووصف مصادر ووسائل وبرنامج التقييم.
- ج) مراجعة تكلفة التدريب .
- د) الخلاصة وتوصيات التحسين .
- يجب توثيق اكتمال التدريب في سجلات التدريب
- يجب توثيق الاحتياجات التدريبية عندما يتم اختيار الحل التدريبي لسد فجوة الكفاءة ، احتياجات التدريب يجب أن تكون محددة ومكتوبة .
- تلك الوثيقة يجب أن تصبح جزءا من خطة التدريب، ويجب أن تتضمن مؤشرات لقياس كافة مراحل التدريب وربطها بإستراتيجية المنظمة .
- يجب علي إدارات التدريب تحديد وتسجيل وتوثيق معوقات العملية التدريبية، والتي قد تتضمن : مطالب تشريعية يفرضها القانون ، مطالب تفرضها المنشاة من خلال سياسة تتعلق بالموارد البشرية، اعتبارات مالية ،مطالب زمنية للبرامج ، قدرة الأفراد على تلقى التدريب ، قدرة المنشأة علي توفير مدربين داخليين أو توفر مقدم للتدريب ذو سمعة طيبة ، وأية معوقات لتوفير أي موارد أخرى .
- يجب علي المنشأة وضع قوائم بكافة الوسائل المحتملة لتلبية الاحتياجات التدريبية والطريقة الملائمة للتدريب ، ويجب أن تنوع بين الوسائل التالية : دورات أو ورش عمل في الموقع أو خارج الموقع ، منح تدريبية خارجية، التوجيه على رأس العمل Coaching ، التدريب الذاتي، التدريب عن بعد .
-
- يجب علي المنشأة وضع مواصفة لخطة التدريب ويجب أن تتضمن وتراعي الخطة التدريبية (7) جوانب:
1. أهداف المنشأة / أهداف التدريب .
2. مواصفة الاحتياجات التدريبية (مخرجات المرحلة السابقة) .
3. المتدربون ( المجموعات المستهدفة / الأفراد المستهدفون ) .
4. وسائل التدريب / الإطار العام للمحتوى .
5. مطالب البرنامج الزمني/ والتواريخ / والعلامات الهامة .
6. مطالب الموارد مثل المواد التدريبية والأفراد / مطالب مالية .
7. المعايير والوسائل الموضوعة لتقييم ناتج التدريب .
- يجب أن يخضع منفذ التدريب (داخلي /أو خارجي) لدراسة أو فحص قبل عملية التدريب . وأن تحتفظ المنظمة بسجل محدث لمعلومات مكتوبة حول مقدم التدريب وتقارير التقييم وذلك علي أساس خطة التدريب وتحديد المواصفات والقيود .
- يجب تسجيل ذلك في الاتفاق أو العقد مع مقدم التدريب وكذلك يسجل الأدوار والمسئوليات والملكيات .
- تقع مسئولية تنفيذ التدريب علي مقدم التدريب ، مع مراعاة أن يقوم بتنفيذ كل الأنشطة الموصفة لتقديم التدريب كما جاء بخطة التدريب .إضافة إلى تقديم الموارد الضرورية لضمان خدمات مقدم التدريب، فإن دور المنشأة في دعم وتسهيل التدريب ، يجب أن يشتمل على : أ) دعم كلا من المدرب والمتدرب .ب) مراقبة جودة التدريب المقدم .
- المدرب ليس هو الشخص الذي ينقل المعرفة فقط، بل هو الشخص الذي يطبق مناهج وطرق التدريب لزيادة المعارف وتنمية المهارات وتقويم السلوك .
- نجاح تلك الأنشطة يتأثر بكفاءة التفاعل بين كل من : المنظمة ومقدم التدريب والمتدرب.
- قد يشتمل دعم التدريب علي : توفير الأدوات ، المعدات، الوثائق، البرمجيات، إقامة المتدرب، أو المدرب / توفير الفرص الكافية للمتدرب لتمكينه من تطوير كفاءته / الحصول علي تغذية عكسية (معلومات) من كل من المدرب والمتدرب عن أداء تلك المهام علي النحو المطلوب .
- قد يشمل دعم نهاية التدريب علي أنشطة مثل: تلقي رد الفعل من المتدرب/ تلقي رد الفعل من المدرب/ توفير تغذية مرتدة من المعلومات للمديرين والموظفين حول المشاركة في عملية التدريب .
مرحلة تقييم نتائج التدريب Evaluating training outcomes
- الغرض من التقييم هو التأكيد علي أن عملية التخطيط / والتنفيذ للتدريب قد تحققت ، أي أن التدريب كان فعالاً .
- مدخلات تقييم نتائج التدريب هي احتياجات التدريب وخطة التدريب والمحاضر .
- تحليل نتائج التدريب يمكن ألا تتم بشكل متكامل أثناء التدريب وذلك حتى تطبيق المتدرب علي وظيفته الفعلية.
- في غضون فترة زمنية لابد من وجود تقييم لبيان مدي تحقق مستوي الكفاءة التي يمكن تحقيقها من قبل المتدرب .
- يجب إجراء تقييمات على كلا من المدى القريب والمدى البعيد .
- أ ) في المدى القريب يجب الحصول على معلومات تغذية مرتدة من المتدربين عن وسائل التدريب والموارد المستخدمة والمعرفة والمهارات المكتسبة نتيجة للتدريب .
- ب) في المدى البعيد يجب تقييم أداء المتدرب الوظيفي وتحسن الإنتاجية .
- يجب إجراء التقييم على أساس معايير موضوعة سلفا (بخطة التدريب) .
- يجب أن يشتمل تقرير التقييم على الآتي .
- أ ) مواصفة الاحتياجات التدريبية .
- ب) معايير التقييم ووصف مصادر ووسائل وبرنامج التقييم.
- ج) مراجعة تكلفة التدريب .
- د) الخلاصة وتوصيات التحسين .
- يجب توثيق اكتمال التدريب في سجلات التدريب
- لمزيد من المعلومات
- المعهد الدولي لمعايير التدريب
- 00201005170652