raouf*
طاقم المتميزين
- رقم العضوية :
- 8218
- البلد/ المدينة :
- zeribet el oued
- العَمَــــــــــلْ :
- طالب
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 2067
- نقاط التميز :
- 2619
- التَـــسْجِيلْ :
- 24/12/2010
المَجْرُ
بالتسكين: الجيشُ الكثيرُ. والمَجْرُ أيضاً: أن يباع الشيء بما في بطن هذه
الناقة. وفي الحديث أنَّه نهى عن المَجْرِ. يقال منه: أمْجَرْتُ في البيع
إمْجاراً. ويقال أيضاً: ما له مَجْرٌ، أي عقلٌ. والمَجَرُ بالتحريك:
الاسمُ من قولك: أمْجَرَتِ الشاةُ فهي مُمْجرٌ، وهو أن يعظّم ما في بطنها
من الحمل وتكون مهزولةً لا تقدر على النهوض. ويقال أيضاً: شاةٌ مَجْرَةٌ
بالتسكين. قال الأصمعيّ: ومنه قيل للجيش العظيم: مَجْرٌ، لثقله وضِخَمه.
وسئل ابنُ لسانِ الحُمَّرَةِ عن الضأن فقال: مالُ صِدْقٍ، قَرْيَةٌ لا
حِمَى بها إذا أفلتتْ من مَجْرَتَيْها، يعني من المَجْرِ في الدهر الشديد
وهو الهُزال، ومن النَشَر، وهو أن تنتشر بالليل فتأتي عليها السباعُ.
فسمَّاها مَجْرَتَيْنِ، كما يقال: القَمَرانِ والعُمَرانِ. والمَجَرُ
أيضاً بالتحريك: لغة في النَجَرِ، وهو العطش.
مجس
المَجوسِيَّةُ: نِحْلَةٌ. والمَجوسِيُّ منسوبٌ إليها، والجمع المَجوسُ. قال امرؤ القيس:
أَحارِ أُريكَ بَرْقاً هَبَّ وَهْناً ... كنارِ مَجوسَ تَسْتَعِرُ اسْتِعارا
وقد تَمَجَّسَ الرجل: صار منهم. ومَجَّسَهُ غيره. وفي الحديث: " فأبواه يُمَجِّسانه " .
مجع
المِجْعُ،
بالكسر: الأحمقُ، والمُجْعَةُ بالضم مثله، وكذلك المُجَعَةُ. ومَجِعَ
الرجل بالكسر يَمْجَعُ مَجاعَةً، إذا تماجَنَ. وامرأةٌ مَجِعَةٌ: قليلةُ
الحياء، مثال جَلِعَةٍ في الوزن والمعنى. وتماجَعَ الرجلان: تَماجَنا
وترافثا. والمَجيعُ: ضربٌ من الطعام، وهو تَمْرٌ يُعْجَنُ بلبَنٍ.
مجل
مَجَلَتْ
يدُهُ تَمْجُلُ مجْلاً، أي تَنَفَّطَتْ من العمل. ويقال أيضاً: مَجِلَتْ
يدُه بالكسر مَجَلاً. وأمْجَلَ العملُ يدَه. وجاءت الإبلُ كأنَّها
المَجْلُ، أي مُمتلئةً كامتلاء المَجْلِ.
مجمج
مَجْمَجْتُ الكتابَ، إذا ثَبَّجْتُهُ ولم تُبيِّن الحروف. ومَجْمَجَ الرجلُ في خَبَره، إذا لم يُبَيِّنه.
مجن
المَجونُ:
أن لا يبالي الإنسان ما صنع. وقد مَجَنَ بالفتح يَمْجُنُ مُجوناً
ومَجانَةً، فهو ماجِنٌ؛ والجمع المُجَّانُ. وقولهم: أخذه مَجَّاناً، أي
بلا بدل. والمُماجِنُ من النوق: التي ينزو عليها غير واحدٍ من الفُحولة
فلا تكاد تَلقَح. وطريقٌ مُمَجَّنٌ، أي ممدودٌ.
محت
المَحْتُ: الشديد من كل شيء. ويومٌ مَحْتٌ، أي شديد الحر. وقد مَحُتَ يومُنا بالضم.
محح
المَحُّ: الثوب البالي. وقد مَحَّ الثوبُ وأَمَحَّ: بَلِيَ. والمُحُّ بالضم: صُفْرَةُ البيض. وقال ابن الزِبَعْرى:
كانت قريشٌ بيضَةٌ فَتَفَلَّقَتْ ... فالمُحُّ خالصُهُ لعبدِ منافِ
والمَحَّاحُ: الذي يرضيك بالقول ولا فِعْلَ له، وهو الكذَّاب.
محش
المَحْشُ:
إحراقُ النارِ الجلدَ. وقد مَحَشْتُ جلدَه، أي أحرقته. وفيه لغة أخرى:
أمْحَشْتُهُ بالنار، عن ابن السكيت. وحكى هو عن أبي صاعد الكلابيّ:
أَمْحَشَهُ الحُرُّ، أي أحرقه. قال وحكى أبو عمرو: هذه سنة قد أَمْحَشَتْ
كلَّ شيء، إذا كانت جَدْبةً. والامْتِحاشُ: الاحتراقُ. يقال: امْتَحَشَ
الخبزُ. وامْتَحَشَ فلانٌ غضباً. والمُحاشُ بالضم: المحترِقُ. يقال: خبزٌ
مُحاشٌ، وشِواءٌ مُحاشٌ. والمَحاشُ بالفتح: المتاعُ، والأثاثُ. والمِحاشُ
بالكسر: القوم يجتمعون من قبائلَ، فيتحالفون عند النار. وهو في قول
النابغة:
جَمِّعْ مِحاشَكَ يا يزيدُ فإنَّني ... أَعْدَدْتُ يَرْبوعاً لكم وتَميما
ومَحَشَ الشيءَ: سَحَجَهُ.
محص
مَحَصُ
الظبيُ يَمْحَصُ، أي يعدو. ومَحَصَ المذبوحُ برجله، مثل دَحَصَ. ومَحَصْتُ
الذهبَ بالنار، إذا خلَّصته ممَّا يشوبه. والتَمْحيصُ: الابْتِلاءُ
والاختِبارُ. والمُمْحوصُ والمَحيصُ: الشديدُ الخَلْقِ من الإبل.
محض
المَحْضُ:
اللبن الخالصُ، وهو الذي لم يخالطه الماء، حلواً كان أو حامضاً. ولا
يسمَّى اللبن مَحْضاً إلا إذا كان كذلك. ورجلٌ ماحِضٌ أو ذو مَحْضٍ.
ومَحَضْتُ الرجلَ: سقيته المَحْضَ. وكذلك الإمْحاضُ. وامْتَحَضْتُ أنا.
وكلُّ شيءٍ أخلصته فقد أَمْحَضْتَهُ. وأنشد الكسائي:
قُلْ للغوانِي أَمَا فِيكُنَّ فاتِكَةٌ ... تَعْلو اللئيمَ بضربٍ فيهِ إمْحاضُ
وعربيٌّ
مَحْضٌ، أي خالصُ النسبِ، الذكر والأنثى والجمع فيه سواءٌ. وإن شئت أنَّثت
وثنَّيتَ وجمعت، مثل قَلبٍ وبَحتٍ. وقد مَحُضَ بالضم مُحوضَةً، أي صار
مَحْضاً في حَسَبِهِ.
محق
مَحَقَهُ
يَمْحَقَهُ مَحْقاً، أي أبطله ومحاه. وتَمَحَّقَ الشيءُ وامْتَحَقَ.
والمُحاقُ من الشهر: ثلاث ليالٍ من آخره. ونصلٌ مَحيقٌ، أي مُرَقَّقٌ، وهو
فعيلٌ من مَحَقَهُ. قال الشاعر:
يُقَلِّبُ صَعْدَةً جرداءَ فيها ... نَقيعُ السُمِّ أو قَرْنٌ مَحيقُ
ومَحَقَهُ
الحَرُّ، أي أحرقه. ويومٌ ماحِقٌ، أي شديد الحرّ، أي إنَّه يَمْحَقُ كلَّ
شيء ويُحْرِقه. قال الأصمعيّ: يقال جاءنا في ماحِقِ الصيف، أي في شدَّة
حَرِّه. قال ساعدة يصف الحُمر:
ظَلَّتْ صَوافِنَ بالأرْزانِ صادِيَةً ... في ماحِقٍ من نهارِ الصيفِ مُحْتَدِمِ
ومَحَقَهُ الله، أي ذهب ببركته؛ وأَمْحَقَهُ لغةٌ فيه رديئة. وقال أبو عمرو: الإمْحاقُ: أن يَهلِك الشيء كمُحاقِ الهلالِ. وأنشد:
أبوكَ الذي يَكْوي أُنوفَ عُنوقِهِ ... بأظفاره حتَّى أَنَسَّ وأَمْحَقا
محك
المَحْكُ: اللجاجَ. وقد مَحَكَ يَمْحَكُ، فهو رجلٌ مَحِكٌ ومُماحِكٌ. والمُماحَكَةُ: المُلاجَّةُ. وتَماحَكَ الخصمان.
محل
المَحْلُ:
الجَدبُ، وهو انقطاع المطر ويُبْسُ الأرض من الكلإ. يقال: بلدٌ ماحِلٌ،
وزمانٌ ماحلٌ، وأرضٌ مَحْلٌ وأرضٌ مُحُولٌ. يريدون بالواحد الجمع. وقد
أَمْحَلَتْ. قال ابن السكيت: أَمْحَلَ البلدُ فهو ماحِلٌ، ولم يقولوا
مُمحِلٌ. وربَّما جاء ذلك في الشعر. قال حسَّان بن ثابت:
إمَّا تَرَيْ رأسي تَغَيَّرَ لونُه ... شَمَطاً فأصبَحَ كالثغامِ المُمْحِلِ
وأَمْحَلَ
القومُ: أجدبوا. والمَحْلُ: المكرُ والكيد. يقال: مَحَلَ به، إذا سعى به
إلى السلطان، فهو ماحلٌ ومَحولٌ. وفي الدعاء: " ولا تجعله ماحلاً
مُصَدَّقاً " . والمُماحَلَةُ: المماكرة والمكايدة. وتَمَحَّلَ، أي احتال،
فهو مُتَمَحِّلٌ. ورجلٌ متماحلٌ، إذا كان طويلاً. وسَبْسَبٌ مُتماحل، أي
بعيدُ ما بين الطرَفين. وفي الحديث: " أمورٌ مُتماحلةٌ " أي فِتَنٌ يطولُ
أمرُها. وقال أبي ذؤيب:
وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ شَفَيْنا أُحاحَهُ ... غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتماحِلِ
فهو
من صفة أَشْعَثَ. والمَحالُ والمَحالَةُ: البَكَرَةُ العظيمةُ التي تستقي
بها الإبلُ. والمَحالَةُ أيضاً: الفَقَارَةُ. والمُمَحَّلُ، بفتح الحاء
مشدّداً: اللبنُ الذي ذهبت عنه حلاوةُ الحَلَب وتغيَّر طعمه قليلاً.
محن
مَحَنْتُ
البئر مَحْناً، إذا أخرجتَ ترابها وطينها. والمِحْنَةُ: واحدة المِحَنِ
التي يُمْتَحَنُ بها الإنسان من بليَّةٍ. ومَحَنْتُهُ وامْتَحَنْتُهُ، أي
اختبرته، والاسم المِحْنَةُ. ومَحَنَهُ عشرين سوطاً، أي ضربَه. وأتيتُ
فلاناً فما مَحَنَني شيئاً، أي ما أعطاني.
محا
مَحا
لوحه يَمْحوهُ مَحْواً، ويَمْحيهِ مَحْياً، ويَمْحاهُ أيضاً، فهو
مَمْحِيٌّ ومَمْحُوٌّ. وامَّحَى انفعل منه، وامْتَحى لغةٌ فيه ضعيفة.
ومَحْوَةُ: ريحُ الشمال، لأنَّها تذهب بالسَحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا
تدخلها ألفٌ ولام. ويقال: تركت الأرض مَحْوَةً واحدةً، إذا طبَّقها المطر.
والمِمْحاةُ: خِرقة يُزال بها المَنِيُّ ونحوه.
مخج
أبو الحسن اللِحياني: مخَجْتُ الدَلْو، إذا جَذَبت بها ونَهَزْتَها حتَّى تمتلئ. قال الأصمعيّ: يقال مَخَجَها، أي جامعها.
مخخ
المُخُّ:
الذي في العظم، والمُخَّةُ أخصُّ منه. وفي المثل: " شَرٌّ ما يُجيئُكَ إلى
مُخَّةِ عُرقوبٍ " . وجمع المُخِّ: مِخَخَةٌ. وربَّما سمُّوا الدِماغ
مُخًّا. قال الشاعر:
ولا يَسْرِقُ الكلبُ السَروقُ نِعالَنا ... ولا نَنْتَقي المُخَّ الذي في الجماجِمِ
وخالصُ
كلِّ شيءٍ مُخُّهُ. وقد أَمَخَّ العظم: جرَى فيه المُخُّ. وأَمَخَّتِ
الإبلُ: سمنتْ. وفي المثل: " بين المُمِخَّةِ والعَجْفاءِ " .
وامْتَخَخْتُ العظم وتَمَخَّخْتُهُ: أخرجت مُخَّهُ.
مخر
مَخَرَتْ
السفينة تَمْخَرُ وتَمْخُرُ مَخْراً ومُخوراً، إذا جرتْ تشقُّ الماء مع
صوت. ومنه قوله تعالى: " وتَرى الفلك مَواخِرَ فيه " ، يعني جواري. ويقال:
مَخَرْتُ الأرضَ، أي أرسلتُ فيها الماء. وبناتُ مَخْرٍ: سَحائِبُ يجئن
قُبُلَ الصيف منتصباتٍ رِقاقاً. واسْتَمْخَرْتُ الريحَ، إذا استقبلتَها
بأنفك. وامْتَخَرْتُ القومَ: انتقيت خيارهم ونُخْبَتَهُم. قال الراجز:
من نُخْبَةِ الناسِ التي كان امْتَخَرْ
والمِخْرَةُ والمُخْرَةُ: الشيء الذي تختاره. والماخورُ: مجلسُ الفُسَّاقِ. واليَمُخورُ: الطويلُ.
مخض
مَخَضْتُ
اللبنَ أمْخَضُهُ وأمْخُضُهُ وأمْخِضُهُ، ثلاث لغاتٍ. والمِمْخَضَةُ:
الإبْريجُ. والمَخيضُ والمَمْخوضُ: اللبن الذي قد مُخِضَ وأخِذَ زُبْدُهُ.
وأمْخَضَ اللبنُ، أي حان له أن يُمْخَضَ. وتَمَخَّضَ اللبنُ وامْتَخَضَ،
أي تَحرَّك. وكذلك الولد إذا تحرك في بطن الحامل. والمَخاضُ: وجعُ
الولادةِ. وقد مَخِضَتِ الناقةُ بالكسر تَمْخَضُ مَخاضاً. وكلُّ حاملٍ
ضربَها الطَلْق فهي ماخِضٌ، والجمع مُخَّضٌ. والمَخاضُ أيضاً: الحواملُ من
النوق، واحدتها خَلِفَةٌ، ولا واحد لها من لفظها. وابن مخاضٍ نكرةٌ، فإذا
أردت تعريفه أدخلت عليه الألف واللام إلا أنه تعريف جنس. قال الشاعر:
وَجَدْنا نَهْشَلاً فَضَلَتْ فُقَيْماً ... كفَضْلِ ابنِ المَخاضِ على الفصيلِ
ولا يقال في الجمع إلا بناتُ مَخاضٍ وبناتُ لَبونٍ وبناتُ آوى. قال الفراء: مَخَضْتُ بالدلو، إذا نهَزْتُ بها في البئر.
مخط
مَخَطَهُ
يَمْخَطُهُ مَخْطاً، أي نزعه ومدَّه. ويقال أمْخَطَ في القَوس. ومَخَطَ
السهمُ، أي مَرَقَ. وأمْخَطْتُ السهمَ، أي أنفذته. والمُخاطُ: ما يسيل من
الأنف، وقد مَخَطَهُ من أنفه، أي رمى به. وامْتَخَطَ وتَمَخَّطَ، أي
اسْتَنْثَرَ. وامْتَخَطَ سيفَه، أي اختَرَطَه. وربَّما قالوا امْتَخَطَ ما
في يده، أي نَزَعَه واختلَسه.
مخن
المَخْنُ: الرجلُ الطويل. والمَخْنُ: البكاء. والمَخْنُ: النزع من البئر.
مخا
تَمَخَّيْتُ من الشيء وامَّخَيْتُ منه، إذا تبرأت من وتَحَرَّجت.
مدح
المَدْحُ: الثناء الحسن. وقد مَدَحَهُ وامتدَحه بمعنًى. وكذلك المِدْحَةُ، والمَديحُ، والأمْدوحَةُ. وأنشد أبو عمرو لأبي ذؤيب:
لو كان مِدْحَةُ حَيٍّ مُنْشِراً أحداً ... أحْيا أباكُنَّ يا ليلى الأماديحُ
وتَمَدَّحَ
الرجل: تكلّف أن يمدح. ورجلٌ مُمَدَّحٌ، أي ممدوح جداً. وامدَحَّ بطنُه:
لغةٌ في انْدَحَّ، إذا اتَّسع. وتَمَدَّحَت خواصر الماشية، أي اتَّسعت
شِبَعاً، مثل تندّحت. وقال الراعي يصف فرساً:
فلمَّا سَقَيْناها العَكيسَ تَمَدَّحَتْ ... خَواصِرُها وازدادَ رشْحاً وَريدُها
مدخ
تَمَدَّختِ الإبل: تقاعست في سيرها، وبالذال معجمة أيضاً.
مدد
مَدَدْتُ
الشيء فامتد. والمادَّةُ: الزيادة المتّصلة. ومَدَّ الله في عمره.
ومَدَّهُ في غيِّه، أي أمهله وطَوَّلَ له. والمَدُّ: السيل. يقال: مَدَّ
النهرُ، ومَدَّهُ نهرٌ آخر. قال العجاج:
سيلٌ أتيٌّ مَدَّهُ أتيُّ
اللهم علمنا ما ينفعنا ونفعنا بما علمتنا وزدنا علما