فرحة
طاقم مستشاري المنتدى
- رقم العضوية :
- 5
- البلد/ المدينة :
- ارض الله الواسعة
- العَمَــــــــــلْ :
- طبيبة عامة
- المُسَــاهَمَـاتْ :
- 4207
- نقاط التميز :
- 5075
- التَـــسْجِيلْ :
- 11/06/2008
بسم الله الرحمن الرحيم
"هذه مجموعة من أقوال العلماء في تربية الأبناء"
يقول السباعي_رحمه الله_:
رأيت كثيرا من الآباء أفرطوا في تدليل أبنائهم، ردة فعل لقسوة آبائهم معهم، وهكذا يؤدي عدم الحكمة في التربية إلى متاعب جيلين فأكثر...
ويقول أيضاً:
القسوة في تربية الولد تحمله على التمرد,والدلال في تربيته يعلمه الانحلال, وفي أحضان كليهما تنمو الجريمة...
ويقول عبد الكريم بكار:
إن إذلال الطفل يولد لديه مناعة ضد النصائح التي تلقى عليه، وسلب كرامته يسوِّغ له عمل القبائح....
كما يقول الكواكبي:
إن التربية غير مقصورةٍ ولا مقدورةٍ في ظلال الاستبداد؛ إلا ما قد يكون بالتخويف من القوة القاهرة، وهذا النوع يستلزم انخلاع القلوب،
لا تزكية النفوس، وقد أجمع علماء الاجتماع والأخلاق والتربية على أن الإنقطاع خير من الترغيب فضلاً عن التهريب،
وأن التعليم مع الحرية بين المعلم والمتعلم أفضل من التعليم مع الوقار، و أن التعليم عن رغبة في التكمُّل أرسخ من العلم الحاصل طمعاً في
المكافأة أوغيرةٍ من الأقران، وعلى هذا بنوا قولهم إن المدارس تقلِّل الجنايات لا السجون، وقولهم: إن القصاص والمعاقبة قلَّما يفيدان
في زجر النفس كما قال الحكيم العربي:
لا ترجع الأنفس عن غيِّها مالم يكن منها لها زاجرُ
لا تزكية النفوس، وقد أجمع علماء الاجتماع والأخلاق والتربية على أن الإنقطاع خير من الترغيب فضلاً عن التهريب،
وأن التعليم مع الحرية بين المعلم والمتعلم أفضل من التعليم مع الوقار، و أن التعليم عن رغبة في التكمُّل أرسخ من العلم الحاصل طمعاً في
المكافأة أوغيرةٍ من الأقران، وعلى هذا بنوا قولهم إن المدارس تقلِّل الجنايات لا السجون، وقولهم: إن القصاص والمعاقبة قلَّما يفيدان
في زجر النفس كما قال الحكيم العربي:
لا ترجع الأنفس عن غيِّها مالم يكن منها لها زاجرُ
فاللأطفال يحتاجون إلى القدوة لا إلى الانتقاد خاصة في هذا الزمان