منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


+3
ابو الحارث الاثري
rayon star
ضو الجبين
7 مشترك
ضو الجبين

ضو الجبين

عضو نشيط
رقم العضوية :
35793
العَمَــــــــــلْ :
فلاح و مربي مواشي
المُسَــاهَمَـاتْ :
511
نقاط التميز :
1107
التَـــسْجِيلْ :
21/02/2012
السؤال: ما حكم غيبة ولي الأمر وسبه والقدح فيه والتشهير بأخطائه؟
الجواب:
ولي الأمر كغيره من المسلمين محرم العرض، فلا تجوز غيبته والقدح فيه والتشهير بأخطائه، ويزداد الأمر إذا كان مما يهيج الناس عليه، ولا يعني هذا أن المحرمات يسكت عن بيانها والتحذير منها بعد ذكر لأسماء مرتكبيها مهما كانوا، بل يعرض بهم كما في الأسلوب النبوي "ما بال أقوام يقولون ويفعلون"(1).
___________________________________

(1) أخرجه: مسلم (1401) من حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- وفيه ((فَقَالَ مَا بَالُ أَقْوَامٍ قَالُوا كَذَا وَكَذَا)).
 
تقييم المساهمة: 100% (1)
إقتباسرد
rayon star

rayon star

عضو نشيط
رقم العضوية :
46580
البلد/ المدينة :
Zeribet El Oued
العَمَــــــــــلْ :
طالبة
المُسَــاهَمَـاتْ :
455
نقاط التميز :
230
التَـــسْجِيلْ :
28/05/2012
ما حكم غيبة ولي الأمر وسبه والقدح فيه والتشهير بأخطائه؟ 728666 شكرا لك
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
هدا مخالف لمنهج اهل السنة والجماعة ولزم النصح دون تشهير وهدا الامام الفد العالم ابن عياض المالكي حينما قال في الائمة قال لو كنت لي دعوة مستجابة لصرفتها الى الحاكم
.................................................
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
ولو دعونا على الحاكم بسوء سوف يرجع هدا السوء الى الرعية ولو دعونا الى الخير والهداية والصلاح لرجع دالك الى الرعية بالخير
.....................
 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
وهده هي الحكمة من عدم الدعاء بالشر الى الولي الامر
والله المستعان
................
 
avatar

بلطرش

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
205
نقاط التميز :
292
التَـــسْجِيلْ :
10/08/2011
ما شاء الله على الفتاوى
 
عاشقة الجمال

عاشقة الجمال

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
BISKRA
المُسَــاهَمَـاتْ :
324
نقاط التميز :
367
التَـــسْجِيلْ :
17/12/2012
بلطرش كتب:
ما شاء الله على الفتاوى

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
اخى فى الله /بلطرش أرى هنا سخرية وتسفيه عيب عليك والله.
يقال : داخل كل ساخر مثالي إنسان محبط.
وقال الله تعالى:
"ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ( 11 ) )
ينهى تعالى عن السخرية بالناس ، وهو احتقارهم والاستهزاء بهم ، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " الكبر بطر الحق وغمص الناس " ويروى : " وغمط الناس " والمراد من ذلك : احتقارهم واستصغارهم ، وهذا حرام ، فإنه قد يكون المحتقر أعظم قدرا عند الله وأحب إليه من الساخر منه المحتقر له ; ولهذا قال : ( يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ) ، فنص على نهي الرجال وعطف بنهي النساء .
وقوله : ( ولا تلمزوا أنفسكم ) أي : لا تلمزوا الناس . والهماز اللماز من الرجال مذموم ملعون ، كما قال [ تعالى ] : ( ويل لكل همزة لمزة ) [ الهمزة : 1 ] ، فالهمز بالفعل واللمز بالقول ، كما قال : ( هماز مشاء بنميم ) [ القلم : 11 ] أي : يحتقر الناس ويهمزهم طاعنا عليهم ، ويمشي بينهم بالنميمة وهي : اللمز بالمقال ; ولهذا قال هاهنا : ( ولا تلمزوا أنفسكم ) ، كما قال : ( ولا تقتلوا أنفسكم ) [ النساء : 29 ] أي : لا يقتل بعضكم بعضا .

قال ابن عباس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ، وقتادة ، ومقاتل بن حيان : ( ولا تلمزوا أنفسكم ) أي : لا يطعن بعضكم على بعض .

وقوله : ( ولا تنابزوا بالألقاب ) أي : لا تتداعوا بالألقاب ، وهي التي يسوء الشخص سماعها .

قال الإمام أحمد : حدثنا إسماعيل ، حدثنا داود بن أبي هند ، عن الشعبي قال : حدثني أبو جبيرة بن الضحاك قال : فينا نزلت في بني سلمة : ( ولا تنابزوا بالألقاب ) قال : قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة وليس فينا رجل إلا وله اسمان أو ثلاثة ، فكان إذا دعي أحد منهم باسم من تلك الأسماء قالوا : يا رسول الله ، إنه يغضب من هذا . فنزلت : ( ولا تنابزوا بالألقاب )

ورواه أبو داود عن موسى بن إسماعيل ، عن وهيب ، عن داود ، به .

وقوله : ( بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ) أي : بئس الصفة والاسم الفسوق وهو : التنابز بالألقاب ، كما كان أهل الجاهلية يتناعتون ، بعدما دخلتم في الإسلام وعقلتموه ، ( ومن لم يتب ) [ ص: 377 ] أي : من هذا ( فأولئك هم الظالمون )




 
عاشقة الجمال

عاشقة الجمال

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
BISKRA
المُسَــاهَمَـاتْ :
324
نقاط التميز :
367
التَـــسْجِيلْ :
17/12/2012
تم حذف الرد من قبل الادارة
- يمنع التعدي على الأعضاء الآخرين بجرح مشاعرهم وكرامتهم
الرجاء احترام الرأي والرأي الاخر
 
avatar

بلطرش

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
205
نقاط التميز :
292
التَـــسْجِيلْ :
10/08/2011


قالوا سكتّ وقد خوصمت
قلت لهم ..... إن الجواب لباب الشر مفتاحُ

والصمت عن جاهل أو أحمق شرف .....
وفيه أيضا لصون العرض إصلاحُ

يخاطبني السفيه بكل قبح ..... فأكره
أن أكون لهم جيبًا

يزيد سفاهة فأزيد حلمـًا .....
كعودٍ زاده الإحراق طيبًا

إذا سبنـي نـذل تزايـدت رفعـة .....
وما العيب إلا أن أكـون مساببـه

ولو لم تكن نفسـي علـي عزيـزة .....
لمكّنتهـا من كـل نـذل تحاربـه

إذا رماك خساس الناس عن سفه .....
فولّ ظهرك ما قالوا ولا تجب

فالليث مدخر للشبل مخلبه .....
ويكتفي لذباب الغاب بالذنب

وإن بُلِيتَ بِشَخْصٍ لا خَلاقَ
لَهُ * * فَكُنْ كأنَّكَ لَمْ تَسْمَعْ وَلَمْ يَقُلِ

أترك مجاورة السفيه فإنها ..... ندم
وعبء بعد ذاك وخيم

إذا جريت مع السفيه كما جرى .....
فكلاكما في جريه مذموم

وإذا عتبت على السفيه ولمته .....
في مثل ما يأتي فأنت ظلوم













 
عاشقة الجمال

عاشقة الجمال

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
BISKRA
المُسَــاهَمَـاتْ :
324
نقاط التميز :
367
التَـــسْجِيلْ :
17/12/2012
عظيم أنت في ردك على المرأة يا بلطرش
وياليته كان من عندك
بل أقول عظيم أنت في نقلك يا بلطرش
وأنا أتحداك في هذه المناقشة .
فأنت لم تستطع على مقارعة الرجال بالحجة ولن تستطيع مقارعة النساء أيضا
 
avatar

بلطرش

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
205
نقاط التميز :
292
التَـــسْجِيلْ :
10/08/2011
*****
تم الحذف من قبل الادارة

أما عن الحوار فأنا احاور شخص له افكار و في المستوى

و قلت انني نقلت الرد فأنا لم انقله عن نكره بل عن شاعر كبيرو هو المتنبي و قاله في جار له سفيه تمادى في شتمه وفانظري الى المعنى
و لأوضح لك الامر لماذا كان في ردي سخرية حتى تعلمي انني لم اخطئ في حقك بل انت من اخطئت
لقد سبق للاخ ضوء الجبين في طرح موضوع مماثل منذ اسبوع و انا نصحته لله ان يترك الفتوى لاصحابها
ووصل به الامر هو و عضو اخر الى حد الشتائم و اظن انه كانت لك مداخلة في الموضوع
و هاهو بعد اسبوع يعيد نفس الغلط حسب رايي و الفتوة من جديد

وانا لست مع او ضد رايه بل ضد فكرة الافتاء من غير علم فوالله هو ما خرب الامة فالجزائر راح فيها 200الف ضحية فقط نتيجة فتاوى من اشخاص لا صلة لهم بالدين و لكن غرتهم مجموعة من الكتيبات قرؤوها

و ارجوا منك الا تستعملي الايات و الاحاديث في ردك فهي لم تكن يوما لشتم اشخاص لا تعرفينهم اهم أحسن منك او لا
 
Mr-bra

Mr-bra

طاقم الإدارة
رقم العضوية :
1
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
6459
نقاط التميز :
8835
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2008
تم اعادة الموضوع بعد حذف ما هو مخالف لقوانين المنتدى
يرجى من الاخوة الاعضاء الكرام تقبل آراء بعضهم البعض وان يتحلوا باداب الحوار
الادارة
 
فاتح 78

فاتح 78

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
jijel-milia
العَمَــــــــــلْ :
ADMIN.
المُسَــاهَمَـاتْ :
871
نقاط التميز :
1272
التَـــسْجِيلْ :
20/10/2011
ان الدين المعاملة

فتجاوزوا ... مفسدات القلوب ..فنحن في غنى عن الفتن خاصة و نحن في اوج عصرها

فلا يجوز التجريح ...لاننا لا نحصد الا .....

نريدكم ان تفيذونا بالتي هي احسن
 
عاشقة الجمال

عاشقة الجمال

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
BISKRA
المُسَــاهَمَـاتْ :
324
نقاط التميز :
367
التَـــسْجِيلْ :
17/12/2012
السلام عليكم
يقول الأخ بلطرش:و ارجوا منك الا تستعملي الايات و الاحاديث في ردك فهي لم تكن يوما لشتم اشخاص لا تعرفينهم اهم أحسن منك او لا
أخي بلطرش وأخي زكريا أنا لم أشتم بل قلت ثكلتك أمك
وهذه عبارة قالها الرسول وهو أشرف الخلق لمعاذ
المهم أنا لا أطيل وسأجيز قدر المستطيع فقد علمت أنك يابلطرش لا تقرأ المداخلات
وأرجو منك أن تنمي قدراتك بالمطالعة وحسن الإصغاء كي تفهم مراد وقصد المحاور
ولتعلم أخي الصغير بلطرش أن هذه الفتوي لم يفتها الشيخ ضو الجبين أو سراج الإسلام بل هي منقولة
عن علماء كبار. ولقد ناقشوكم بالإستناد إلى الكتاب والسنة .
ولكن أنت والأخ أبو أسامة تناقش من عقلك وفهمك وهذا أكبر غلط
وأرجو من الإدارة عندما تريد أن تحذف مداخلة يجب إستشارة العضو ليدافع عن رأيه كي لا يفهم غلط
لأن العضو يبذل جهد في المداخلة فأرجو أن يوضع في الصورة عندما يراد حذف مداخلة ليس فيها إساءة
وأقول للأخ المشرف الذي عدل في الموضوع :
ألم ترى القصدية التي نقلها بلطرش لتسفيه الطرف الأخر أهذا مجالها أهذا مكانها مالي أرها مزالت لم تحذف
وحذف .... .

 
ابو الحارث الاثري

ابو الحارث الاثري

طاقم المتميزين
رقم العضوية :
22906
البلد/ المدينة :
الجزائر وهران
المُسَــاهَمَـاتْ :
26158
نقاط التميز :
24766
التَـــسْجِيلْ :
12/08/2011
وهده مبادرة وقولكي حقيقي البعض نجده ان لا يضع مواضيع ولا يشارك ويبقى فقط ينتظر زلات اخوانيه ويقوم بالرد والبلبلة اتركو اخوانكم يعملون ويجتهدون وان كنتم تتبعون زلات واخطاء اخوانكم فهدا امر لا يحبه الله ورسوله
........................................................
 
Mr-bra

Mr-bra

طاقم الإدارة
رقم العضوية :
1
البلد/ المدينة :
الجزائر
المُسَــاهَمَـاتْ :
6459
نقاط التميز :
8835
التَـــسْجِيلْ :
08/06/2008
كان على الطرفين تذكر قول المولى عز وجل في سورة الحج

وَإِن جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿68﴾
اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ﴿69﴾

تم غلق الموضوع لخروج الردود عن محتواه الاصلي

 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى