منتدى وادي العرب الجزائري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


fdjh

fdjh

عضو متميز
البلد/ المدينة :
الجزائر/تبسة
العَمَــــــــــلْ :
اداري.
المُسَــاهَمَـاتْ :
1700
نقاط التميز :
2269
التَـــسْجِيلْ :
14/10/2011
قال الله تعالى*و سارعوا الى مغفرة من رّبكم و جنّة عرضها السموات و الأرض أعدّت للمتّقين*الذين ينفقون في السّرّاء و الضّرّاء و الكاظمين الغيظ و العافين عن النّاس و اللّه يحب المحسنين*و الذين اذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا اللّه فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذّنوب الاّ اللّه ولم يصرّوا على ما فعلوا و هم يعلمون* أولئك جزاؤهم مّغفرة من رّبهم و جنّات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها و نعم أجر العاملين*
     قوله تعالى* و سارعوا الى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات و الأرض أعدت للمتقين*أي كما أعدت النار للكافرين ، و قد قيل/ ان في معنى قوله*عرضها السموات و الأرض* تنبيها على اتساع طولها، كما قال في صفة فرش الجنة*بطائنها من استبرق* أي فما ظنك بالظهائر ، و قيل/ بل عرضها كطولها لأنها قبة تحت العرش، و الشيء المقبب و المستدير عرضه كطوله،وقد دل على ذلك ما قيل في الصحيح-اذا سألتم الله الجنة فأسألوه الفردوس ..الحديث، و هذه الآية كقوله في سورة الحديد* سابقوا الى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء و الارض* و قد روي  في مسند الامام أحمد أن(هرقل)كتب الى النبيّ صلى الله عليه و سلم/انك دعوتني الى جنة عرضها السموات و الارض، فأين النار؟ فقال النبيّ صلى الله عليه و سلّم/فأين الليل اذا جاء النهار/، و هذا يحتمل معنيين، (أحدهما) أن يكون المعنى في ذلك أنه لا يلزم من عدم مشاهتناالليل اذا جاء النهار أن لا يكون في مكان، وان كنا لا نعلمه، و كذلك النار تكون حيث شاء الله عز و جل، و هذا أظهر، و أما ( الثاني) أن يكون المعنى أن النهار اذا تغشى وجه العالم من هذا الجانب، فان الليل يكون من الجانب الآخر ، فكذلك الجنة ، في أعلى عليين فوق السموات تحت العرش و عرضها ، كما قال المولى*عرضها السموات و الأرض* و النار في أسقل سافلين، فلا يتنافى بين كونها كعرض السماء و الأرض و بين وجود النار ، و الله أعلم، ثمّ ذكر تعالى صفة أهل الجنة فقال* الذين ينفقون في السراء و الضراء* أي في الشدّة و الرّخاء و المنشط و المكره، و الصحّة و المرض و في جميع الأحوال، كما قال عز و جل* و الذين ينفقون أموالهم بالليل و النهار سرّا و علانية* و المعنى/أنهم لا يشغلهم أمر عن طاعة الله تعالى و الانفاق في مراضيه و الاحسان الى خلقه من قراباتهم و غيرهم بأنواع البر، و قوله تعالى* و الكاظمين الغيظ و العافين عن النّاس*، أي اذا ثار بهم الغيظ كظموه بمعنى كتموه فلم يعملوه،
و عفوا مع ذلك عمّن أساء اليهم ،وقد ورد في بعض الآثار= يقول تعالى يا ابن آدم اذكرني اذا غضبت أذكرك أذا غضبت فلا أهلكك فيمن أهلك=رواه ابن أبي حاتم، و عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبيّ صلّى اللّه عليه و سلّم قال-ليس الشديد بالصرعة و لكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب-أخرجه الامام أحمد، و قال الاما أحمد عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنهقال/ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم-أيّكم مال وارثه أحبّ اليه من ماله، قالوا يا رسول الله ما منا من أحد الا ماله أحب اليه من مال وارثه، فقال صلى الله عليه و سلم- اعلموا أنه ليس منكم أحدا الا مال وارثه أحب اليه من ماله ، مالك من مالك الا ما قدمت و مال وارثك الا ما أخرت، قال/
و قال/ رسول الله الله عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم-ما تعدّون الصرعة فيكم! قلنا الذي لا تصرعه الرجال، قال-لا، و لكن الذي يملك نفسه عند الغضب- ن قال ، و قال رسول الله صلّى الله عليه و سلم- أتدرون ما الرقوب، قلنا الذي لا ولد له، قال، لا، و لكن الرقوب الذي لا يقدم من ولده شيئا-، رواه أحمد و أخرجه البخاري (النص الأول منه)، حديث آخر- قال المام أحمد، عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال- من كتم غيظا و هو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخيره من أي الحور شاء-، حديث آخر- عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه في قوله تعالى* و الكاظمين الغيظ* أن النبي صلى الله عليه و سلم قال- من كتم غيظا و هو قادر على انفاذه ملأ الله جوفه أمن و ايمانا-، فقوله تعالى * و الكاظمين الغيظ* لا يعلمون غضبهم في الناس بل يكفون عنهم شرهم و يحتسبون ذلك عند الله عز و جل ، ثم قال تعالى*و العافين عن الناس*أي مع كف الشر يعفون عمن ظلمهم في أنفسهم، فلا يبقى  في أنفسهم موجدة على أحد، و هذا أكمل الأحوال و لهذا قال تعالى* و الله يحب المحسنين*، فهذا من مقامات الاحسان، و في الحديث- ثلاث أقسم عليهن، ما نقص مال من صدقة، و ما زاد الله بعفو الا عزّا، و من تواضع لله رفعه-وروى الحاكم في مستدركه، عن أبي بن كعب، أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال-و من سره أن يشرف له البنيان و ترفع له الدرجات، فليعف عمن ظلمه، و يعط من حرمه، و يصل من قطعه-، و عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهماقال، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم-اذا كان يوم القيامة نادى مناد يقول/ أين العافون عن الناس، هلمّوا الى ربكم ، و خذوا أجوركم،
و حق على كل امرىء مسلم اذا عفا أن يدخل الجنّة- أخرجه ابن مردوية، و قوله تعالى* و الذين اذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم*، أي اذا صدر منهم ذنب أبعوه بالتوبة و الاستغفار، قال الامام أحمد، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال- انّ رجلا أذنب ذنبا فقال، رب اني أذنبت ذنبا فاغفره لي ، فقال الله عز و جل ، عبدي عمل ذنبا فعلم أن له ربّا يغفر الذنب و يأخذ به قد غفرت لعبدي ، ثم عمل ذنبا آخر ، فقال ربّ انّي عملت ذنبا فاغفره لي ، فقال تبارك و تعالى، علم عبدي أن له ربّا يغفر الذنب و يأخذ به قد غفرت لعبدي ، ثم عمل ذنبا آخر ، فقال ربّ انّي عملت ذنبا فاغفره لي، فقال عزّ و جلّ شأنه، علم عبدي أن له ربا يغفر الذنب و يأخذ به قد غفرت لعبدي ، ثم عمل ذنبا آخر فقال ، ربّ اني عملت ذنبا فاغفره لي، فقال الله عز و جل ، رب علم أن له ربّا يغفر الذنب و يأخذ به، أشهدكم أني قد غفرت لعبدي فليعمل ماشاء-، و عن علي رضي الله تعالى عنه و أرضاه قال ،كنت اذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه و سلم حديثا نفعني الله بما شاء منه، واذا حدّثني عنه غيره استحلفته، فاذا حلف لي صدّقته، و ان أبا بكر رضي الله عنه حدثني، وصدق أبو بكر ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم قال- ما من رجل يذنب ذنبا فيتوظأ و يحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين فيستغفر الله عز و جل الا غفر له-رواه أحمد و أهل السنن و ابن حيان، و مما يشهد لصحة هذا الحديث           ما رواه مسلم في صحيحه عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب  رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال- ما منكم من أحد يتوظأ فيبلغ-أو فيسبغ- الوضوء، ثم يقول أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله، الا فتحت له أبواب الجنّة الثمانية يدخل من أيها شاء، عن أنس رضي الله تعالى عنه قال، بلغني أن ابليس حين نزلت هذ الآية* و الذين اذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم* بكى،    
و عن أبي بكر رضي الله عنه عن النبيّ صلى الله عليه و سلم قال-عليكم بلااله الا الله و الاستغفار، فاكثروا منهما فان ابليس قال،أهلكت الناس بالذنوب ، و أهلكوني  بلااله الا الله و الاستغفار، فلما رأيت ذلك أهلكتهم بالأهواء
..الحديث، رواه الحافظ أبو يعلى، و روى الامام أحمد في مسنده عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه و سلم قال-قال ابليس، يارب و عزّتك لا أزال أغوي بني آدم ما دامت أرواحهم في أجسادهم، فقال الله تعالى، و عزّتي و جلالي ما أزال أغفر لهم ما أستغفروني، و قوله تعالى* و من يغفر الذنوب الا الله *أي لا يغفرها أحدا سواه، و قوله* ولم يصرّوا على ما فعلوا و هم يعلمون* أي تابوا من بعد ذنوبهم و رجعوا الى الله عز وجل عن قريب، و لم يستمرّوا على المعصية و يصرّوا عليها غير مقلعين عنها ، و لو تكرّر منهم الذنب تابوا منه، كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم - ما أصر من استغفر و ان عاد في اليوم سبعين مرّة-أخرجه أبو داود و الترمذي و البزار،* وهم يعلمون* أي من تاب تاب الله عليه و هذا كقواله تعالى* ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده* ، و كقوله تعالى* و من يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستقفر الله يجد الله غفورا رحيما* و نظائر هذا كثيرة جدّا 
ثم قال تعالى بعد وصفهم بما وصفهم به *أولئك جزاؤهم مغفرة من ربّهم *أي جزاؤهم على هذه الصفات*مغفرة من ربهم و جنات تجري من تحتهخا الأنهار *أي من أنواع المشروبات ، *خالدين فيها* أي ماكثين فيها، *و نعم أجر العاملين*يمدح الله تبارك و تعالى الجنّة.
 

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى