نشأة النحو العربي بقلم أ س خروبي -حصريا في المنتدى -ج 04

نشأة النحو العربي بقلم أ س خروبي -حصريا في المنتدى -ج 04


سفيان خروبي

سفيان خروبي

عضو مساهم
البلد/ المدينة :
alger
العَمَــــــــــلْ :
موظف
المُسَــاهَمَـاتْ :
268
نقاط التميز :
407
التَـــسْجِيلْ :
14/01/2014
قال أحمد أمين : ووا ضح أن هذه الخطوة أولية في سبيل النحو تتماشى مع قانون النشوء ، و ممكن تأتي من أبي الأسود وواضح كذلك و هذا يلفت النظر إلى النحو ، فعمل أبي الأسود يسلم إلى التفكير في الإعراب ووضع القواعد له ، أضف إلى هذا أن النحو لم يكن مفهوما منه ها المعنى الدقيق الذي نعرفه اليوم ، بل إن ابن جني نفسه وهو من المتأخرين يعرف النحو بأنه :" انتحاء سمت كلام العرب في تصرفه من إعراب و غيره " انتهى .
و على هذا من قال إن أبا الأسود وضع النحو فقد كان يقصد شيئا من هذا ، وهو أنه وضع الأساس بضبط المصحف حتى لا تكون فتحة موضع كسرة و لا ضمة موضع فتحة ، فجاء بعده من أراد أن يفهم النحو على المعنى الدقيق فاخترع تقسيم الكلمة إلى اسم و فعل و حرف و الاسم إلى ظاهر و مضمر و باب التعجب و باب أن ...." انتهى .
كذلك نستنتج تداخلا واسع في الروايات و الغريب في هذه الروايات على تنوعا أن الأعراب كانوا لا يلحنون إلا في سورة براءة عند قوله تعالى " أن الله بريء من المشركين و رسوله " و كأن اللحن محصور في هذه الآية بذات !!!!
وهذا التداخل و الاختلاف – كما أسلفنا – يجرنا إلى الشك في نسبة تنقيط المصحف الشريف لأبي السود لارتباط عملية وضع النحو بعملية وضع التنقيط فإذا وجد الشك في أحدها وجد في الأخر ، و إن كان بعضهم يذهب مذهبا آخر و هو أن أبا الأسود ليس من وضع النحو و إنما وضع فقط نقاطا يحرر بها حركات أواخر الكلمات في القرآن الكريم ، فظن بعض الرواة أنه وضع النحو .
                                                                                                                 الأستاذ : س. خروبي
 
                                              .............يتبع 
 
حروف على ورق الزهر

حروف على ورق الزهر

عضو نشيط
البلد/ المدينة :
بلد المحبة
العَمَــــــــــلْ :
بائعـة في صيدليّـة
المُسَــاهَمَـاتْ :
415
نقاط التميز :
337
التَـــسْجِيلْ :
08/01/2012
بارك الله فيك على السلسلة المفيدة

في انتظار الباقي


تحياتي
 

صلاحيات هذا المنتدى:

  • لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى